امتداد الامامة الابراهيمية للحسن السبط قام او قعد - هلال ال فخرالدين
امتداد الامامة الابراهيمية للحسن السبط قام او قعد


بقلم: هلال ال فخرالدين - 13-11-2016
اولا:قال تعالى:(وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)البقرة:124

لما جعل الله إبراهيم إماما ، سأل الله أن تكون الأئمة من بعده من ذريته ، فأجيب إلى ذلك وأخبر أنه سيكون من ذريته ظالمون ، وأنه لا ينالهم عهد الله ، ولا يكونون أئمة فلا يقتدى بهم ، والدليل على أنه أجيب إلى طلبته قول الله تعالى في سورة العنكبوت :(وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب )العنكبوت : 27 فكل نبي أرسله الله وكل كتاب أنزله الله بعد إبراهيم ففي ذريته صلوات الله وسلامه عليه .
عن مجاهد ، :( قال لا ينال عهدي الظالمين ) قال : لا يكون لي إمام ظالم ( يقتدى به ) . وفي رواية : لا أجعل إماما ظالما يقتدى به وقال ابن أبي حاتم : في قوله : (ومن ذريتي ) قال : أما من كان منهم صالحا فسأجعله إماما يقتدى به ، وأما من كان ظالما فلا.

أئمة السلف :الامامة لاينالها مشرك وان بايعته فاخلعه

وقال سعيد بن جبير:( لا ينال عهدي الظالمين ) المراد به المشرك ، لا يكون إمام ظالم . يقول :لا يكون إمام مشرك .

وقال ابن جرير:عن ابن عباس ، قال : (لا ينال عهدي الظالمين ) قال : ليس للظالمين عهد ، وإن عاهدته فانتقضه .
وقال الربيع بن أنس : عهد الله الذي عهد إلى عباده :(دينه)، يقول :(لا ينال دينه الظالمين)



اقرارالوهابية :الامامة للذين امنوا ...ومحرمة على كل ظالم

قال الشيخ صالح بن فوزان الوهابي في كتاب (إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد) :.....قال الله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) الانعام 82هذا هو الحكم الإلهي، (الَّذِينَ آمَنُوا)، وهذا عام في قوم إبراهيم، وغيرهم من الخلق، يعني: الذين وحّدوا الله، وأخلصوا له العبادة، (وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ) المراد بالظلم هنا: الشرك، كما بيّن أهل العلم

اذن فمن كان ردحا من حياته مشركا –من الصحابة - لاينال عهد الله (الامامة ) لانه ظالم بنص التنزيل قال تعالى :(انَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)لقمان:13

ملاحظة :ان منزلة الامامة جعل الهي ليس للبشرأي دخل فيها اطلاقا وقد حازمرتبتها ابوالانبياء سيدنا إبراهيم بعد مرتبة النبوة

ثانيا:ثبوت الامامة الالهية لعلي منذو بدء الرسالة بنص القران

قال تعالى يامحمد : (وَأَنْذِرْعَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ) الشعراء:214وقال النبي (ص) يوم الدار لعشيرته : إنّ هذا (الامام علي) أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا)انظر تفسير الطبري للاية وكنز العمّال 6 / 392 ، تاريخ الطبري 2 / 319 ، جامع الأحاديث ، السيوطي 16 / 251 و(حياة النبي ) د .محمد حسين هيكل الطبعة الاولى .

ثالثا:عمر يعترف: الامام عليّ هو الولي وأخو النبيّ(ص)

أخرج الحافظ العلاّمة جمال الدين الموصلي الحنفي المشهور بابن حسنويه ـ 680 هـ ـ بسنده عن أنس بن مالك، قال: لمّا كان يوم المؤاخاة وآخى النبيّ(ص) بين المهاجرين والأنصار، والامام عليّ واقف يراه ويعلم مكانه لم يؤاخ بينه وبين أحد، فانصرف الامام عليّ باكي العين.

قال(ص): يا بلال، اذهب فائتني به. فمضى بلال وأتى عليّاً وقد دخل منزله فرأته فاطمة فقالت: ما يبكيك لا أبكى الله عينيك؟

قال علي : يا فاطمة، آخى النبيّ(ص) بين المهاجرين والأنصار وأنا واقف يراني ويعلم مكاني لم يؤاخ بيني وبين أحد.

قالت: لا يحزنك، لعلّه إنّما أخّرك لنفسه.

فطرق بلال الباب وقال: يا عليّ، أجب رسول الله(ص).

فأتى عليّ إلى النبيّ(ص)، فقال النبيّ(ص): ما يبكيك، يا أميرالمؤمنين؟

فقال الامام عليّ: آخيت بين المهاجرين والأنصار وأنا واقف تعرف مكاني لم تؤاخ بيني وبين أحد.

فقال(ص): يا عليّ، إنّما آخّرتك لنفسي كما أمرني ربّي، قم، يا أبا الحسن، فأخذ بيده ورقى المنبر وقال: (اللّهمّ إنّ هذا منّي وأنا منه، ألا إنّه بمنزلة هارون من موسى، أيّها الناس، ألست أولى بكم من أنفسكم؟

قالوا: بلى.

قال(ص): (من كنتُ مولاه فعليّ مولاه، ومن كنتُ وليّه فعليّ وليّه، اللّهمّ إنّي قد بلغت ما أمرتني به). ثمّ نزل.

وقد سرّ الامام عليّ فجعل الناس يبايعونه وعمر بن الخطّاب يقول: (بخّ بخّ لك يابن أبي طالب، أصبحت مولانا ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة، امرأة من يعاديك طالق طلقة).انظرإحقاق الحقّ: 6/468 نقلا عن ابن حسنويه في درّ بحرالمناقب: 43، أرجح المطالب:425، الرياض النضرة: 3/126

لعل سائل يسئل او مشكك فيقول :ان المؤاخاة حصلت في بداية الهجرة عند دخول النبي(ص)الى بثرب(المدينة المنورة) فكيف تدخل فاطمة منزل الامام على او علي يدخل منزل فاطمة ولم يتزوجى بعد ؟!

تبيان المؤاخاة الثانية الإيمانية بين النبي وعلي بعد غزوة بدر

المرجح ان المواخاة التي ذكرها عمر حصلت في المؤخاة الثانية بعد غزوة بدر قال تعالى :(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )الحجرات: 10

واستغناء المهاجرين بالغنائم وأنسهم وألفتهم لدار الهجرة رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة.

اخرج البخاري في صحيحه عن ابن عباس في قوله تعالى: (وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ)الانفال 75 ورثة، (وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ)النساء:33: كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجري الأنصاري دون ذوي رحمه للأخوة التي آخى النبي (ص) بينهم، فلما نزلت: (وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ) نسخت، ثم قال: (وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ) من النصر، والرفادة، والصحبة، وقد ذهب الميراث، ويوصى له).

ذكر ابن هشام أن رسول الله (ص) آخى بين المهاجرين أنفسهم قائلاً: (تآخوا في الله أخوين أخوين، ثم أخذ بيدعليّ، فقال: هذا أخي).

فقد كان زواج علي من فاطمة في 1ذو الحجة سنة 2هجرية بعد معركة بدركما قال الذهبي وغزوة بدرفي 17 رمضان نفس السنة

رابعا:قال تعالى :(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)المائدة:3

قول غير ناضج للسدي :أنه إكمال فرائضه وحدوده ، ولم ينزل بعد هذه الآية تحليل ولا تحريم .

فعلى هذا يكون المعنى : اليوم أكملت لكم شرائع دينكم.

وبناء على ذلك : فليس في الآية دليل على أنه لم ينزل بعدها تحليل ولا تحريم ، بل دل الدليل على خلاف ذلك ، وأنه قد نزل بعد هذه الآية أمور من الحلال والحرام ...

قال الشعبي : كمال الدين هاهنا : عزه وظهوره ، وذل الشرك ودروسه ، لا تكامل الفرائض والسنن ، لأنها لم تزل تنزل إلى أن قبض رسول الله (ص)، فعلى هذا يكون المعنى : اليوم أكملت لكم نصر دينكم ..

الصحابة واعلام اهل السنة ببيعة الامام لعلي

يقول العلامة الطباطبائي :تواترت الاخبار بتنصيب النبي (ص) علي بن ابي طالب اماما للمسلمين قد روي بطرق كثيرة تنتهي من الصحابة لو دقق فيها إلى عمر بن الخطاب و علي بن أبي طالب و معاوية و سمرة: أن الآية نزلت يوم عرفة من حجة الوداع و كان يوم الجمعة، و المعتمد منها ما روي عن عمر فقد رواه عن الحميدي و عبد بن حميد و أحمد البخاري و مسلم و الترمذي و النسائي و ابن جرير و ابن المنذر و ابن حبان و البيهقي في سننه عن طارق بن شهاب عن عمر، و عن ابن راهويه في مسنده و عبد بن حميد عن أبي العالية عن عمر، و عن ابن جرير عن قبيصة بن أبي ذؤيب عن عمر، و عن البزاز عن ابن عباس، و الظاهر أنه يروي عن عمر.

خامسا:الانذارالصاعق للحبيب (ص)قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)المائدة: 67 باعلان امامة امير المؤمنين علي بن ابي طالب انظرالإمام فخر الدين الرازي الشافعي ـ 606 هـ ـ التفسير الكبير: 12/49

يقول العلامة الطباطبائي في الميزان :البحث العميق فيها يفيد القطع بأن أمرالولاية كان نازلا قبل يوم الغدير بأيام، و كان النبي (ص) يتقي الناس في إظهاره، و يخاف أن لا يتلقوه بالقبول أو يسيئوا القصد إليه فيختل أمر الدعوة، فكان لا يزال يؤخر تبليغه الناس من يوم إلى غد حتى نزل قوله: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ) الآية فلم يمهل في ذلك.

سادسا:البيعة الالهية الكبرى لعلي بن ابي طالب في يوم الغدير بحظور النبي (ص)وألوف الصحابة .

ذكرأئمة السلف في مصادر السنة وتواتر اقوال الشيخين تبين اعترافهما بامامة الامام علي في بيعة يوم الغديرالالهية

بقولهما للامام علي :(أمسيت يابن أبي طالب مولى كلّ مؤمن ومؤمنة).أخرجها:

1 ـ الحافظ أحمد بن عقدة الكوفي ـ 333 هـ ـ في كتابه الولاية وذكر إقرارهما عن مائة وخمس من الصحابة. تهذيب التهذيب 7: 288 ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب رقم 4925، الغدير: 1/153

2 ـ الحافظ عليّ بن عمر الدارقطني البغدادي ـ 385 هـ ـ . الصواعق المحرقةلابن حجر : 44

3 ـ الحافظ أبو عبدالله الگنجي الشافعي ـ 658 هـ ـ في كتابه كفاية الطالب: 62 الباب الأول.

4 ـ الحافظ ابن حجر الهيثمي ـ 932 هـ ـ في كتابه الصواعق المحرقة: 44 .

5 ـ العلاّمة الحافظ شمس الدين المناوي الشافعي ـ 1031 هـ ـ في كتابه فيض القدير: 6/218 .

6 ـ العلاّمة أبو عبدالله الزرقاني المالكي ـ 1122 هـ ـ في كتابه شرح المواهب: 7/13 .

حشد من اعترافات عمر بامامة الامام علي يوم بيعة الغديرالالهية منها:

1-اصبحت مولى كلّ مؤمن.

2 ـ بخّ بخّ لك يا بن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة.

3 ـ بخّ بخّ لك ياعليّ، أصبحت وأمسيت.

4 ـ بخّ بخّ لك يا أبا الحسن، لقد أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة.

5 ـ. هنيئاً لك يابن أبي طالب، أصبحت اليوم وليّ كلّ مؤمن ومؤمنة

ثلة من المصادر الّتي أُخرجت فيها اقرار عمر بن الخطّاب بالبيعة الالهية في الغدير للامام علي فهي كما يلي:

1 ـ الإمام أبي عبدالله فخر الدين الرازي الشافعي ـ 606 هـ ـ التفسير الكبير: 12/49 تفسير آية (يا أيها الرسول بلّغ

2-الحافظ أبي بكر عبدالله بن محمّد بن أبي شيبة ـ 235 هـ ـ )المصنّف 12/78 ح 12167

3- شيخ الإسلام أبي إسحاق إبراهيم بن سعد الدين محمّد بن المؤيّد الحموئي الجويني ـ 722 هـ ـ فرائد السمطين: 1/77 ح

4ـ الإمام أحمد بن حنبل ـ 241 هـ ـ . مسند أحمد: 4/281 و5/355 ح 18011

5 ـ محمّد بن جرير الطبري ـ 310 هـ ـ تفسير الطبري: 3/428.

6 ـ أبي إسحاق الثعلبي ـ الكشف والبيان (مخطوط) الورقة 181 آية 67 من سورة المائدة، نقل عنه الغدير: 1/274. .

7ـ الحافظ أبي بكرالخطيب البغدادي ـ 463 هـ ـ تاريخ بغداد: 8/290..

8- العلاّمة أبي الفتح الأشعري الشهرستاني ـ 548 هـ ـ الملل والنحل: 1/145.

9 ـ. حجّة الإسلام أبي حامد الغزالي ـ 505 هـ ـ سرّ العالمين: 21.

10 ـ الحافظ عبيدالله بن عبدالله بن أحمد الحسكاني الحنفي ـ 490 هـ ـ شواهد التنزيل: 1/200 ح 210 وص 203 ح 213،

بعض المصادر الّتي أخرجت حديث بيعة الغدير للامام علي برواية عمر

فضائل الصحابة: 2/610 ح 1042، مناقب أميرالمؤمنين لأحمد بن حنبل: 114 ح 164، الولاية لابن جرير روى عن 75 صحابيّاً منهم عمر بن الخطّاب روى عنه ابن كثير.

نخب المناقب لأبي بكر الجعابي روى عن 125 صحابيّاً رووا حديث الغدير منهم عمر بن الخطّاب.

الغدير لمنصور آبي الرازي ـ أو اللائي الرازي ـ نقل عنه في الغدير 1/155، فضائل الصحابة للسمعاني نقل عنه الأميني في الغدير: 1/65 وإحقاق الحقّ 6/250، مقتل الحسين للخوارزمي: 47 روى عن 30 صحابيّاً أوّلهم عمر.

المناقب للخوارزمي: 162، الرياض النضرة: 3/128 رواه عن ابن السمّان وأحمد، ذخائر العقبى: 67، تاريخ مدينة دمشق: 42/234، البداية والنهاية: 5/213، و7/249، ينابيع المودّة: 249، فصل الخطاب روى عنه الأميني في الغدير 1/56، أسنى المطالب: 43 في ذيل ح 5، المناقب المرتضوية: 125، أرجح المطالب: 425 و565، اللئالى المنتثرة في الأحاديث المنتشرة للغماري: 77 روى عن 54 راو لحديث الغدير وعدّد منهم عمر بن الخطّاب



البرهان الدامغ وقول عمرلاينقض بيعة الامام علي الا منافق !!!

عمريقول: (لا يحلّ عقد ولاية عليّ إلاّ منافق)

أخرج العلاّمة السيد عليّ بن شهاب الدين الهمداني، والعلاّمة الحافظ محد صالح الكشفي الترمذي حديث الغدير بعدّة طرق وإضافات عن عمر بن الخطّاب قال: نصب رسول الله(ص) عليّاًعلماً فقال: (من كنت مولاه فعليّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وانصر من نصره، اللّهمّ أنت شهيدي عليهم).

قال عمر بن الخطّاب: (يا رسول الله، وكان في جنبي شابّ حسن الوجه طيّب الريح. قال لي: يا عمر، لقد عقد رسول الله(ص) عقداً لا يحلّه إلاّ منافق).

فأخذ رسول الله بيدي فقال:( يا عمر، إنّه ليس من ولد آدم لكنّه جبرائيل يؤكّد عليكم ما قلته في عليّ).

انظر ينابيع المودّة: 249، الكوكب الدرّيّ للكشفي: 131 المنقبة رقم 154.

ما في النفوس يظهر على الوجوه

ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني عن ابن الجوزي فقال: انه حضر مجلسه بالكوفة فقال: لما قال النبيّ(ص): (من كنت مولاه فعليّ مولاه) تغيّر وجه أبي بكر وعمرفنزل قوله تعالى (فَـلَمَّا رَأوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَـفَرُوا )الملك :27

لسان الميزان: 1/387 ترجمة اسفنديارين موفق رقم 1215.

وتاكيد اخر وما في النفوس يظهر على الوجوه

وذكر العلاّمة المناوي في فيض القدير في شرح الحديث: (من كنت مولاه فعليّ مولاه) كلاماً لابن حجر في تغيير وجهي أبي بكر وعمر ثمّ تطرّق إلى سرد مصادر وإسناد حديث الغدير فقال: ذكره الحافظ في اللسان بنصّه ولم أذكره إلاّ للتعجب من هذا الضلال واستغفر الله. ثمّ قال: خرّجه الدارقطني عن سعد بن أبي وقّاص عنهما قالا: (أمسيت يابن أبي طالب مولى كلّ مؤمن ومؤمنة).) فيض القدير: 6/217 ـ 218 شرح حديث 9000.

ابن تيمية ومبغض اهل البيت

اعلموا أن من أبغض آل بيت النبوة فليس له من الإسلام نصيب، قال ابن تيمية عندما سئل عن بغض آل البيت: (من أبغضهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً)انظر جموع الفتاوى (487/4)

سؤال يختلج في العقل

وعندئذ يختلج السؤال في الذهن: انّه لو كانت الغاية من قول النبيّ(ص) من كنت مولاه... هي مجرّد ابلاغ الناس وأمرهم بالمودّة والمحبة والاحترام للامام لعليّ فقط كما يزعم ويزييف ويتمحل ويطمس ويكذب ..على الله ورسوله والامة ويخون امانة العلم العديد من علماء السلف ..ولم تكن تتعلّق بما هو أهمّ واخطرمن ذلك مثل مسألة الخلافة الكبرى والإمامة العظمى في مواصلة منهاج الرسالة المحمدية الخاتمة فلماذا تغيّر وجه أبي بكر وعمر.... بمجرّد سماعهما ذلك منالنبيّ(ص)؟؟؟!!!

سابعا:لماذا تحينوا الفرصة واحدثوا تلك القرقعة والصيحة في مرض النبي(ص)واتهموه (بالهجراوالهذيان )فحالوا بين النبي (ص) وكتابة عهده حتى لاتضل الامة من بعده ..بل قال عمر في حديثه لابن عباس مفتخرا بموقفه ذاك اراد الله ورسوله شيء وارادت قريش شيء فوفقت له ...!!!؟؟؟

ولماذا تخلفوا عن بعث اسامة حتى لعن النبي (ص)كل من تخلف عن ذلك البعث كأول بادرة لعن من النبي (ص)لمن يتخلف عن اللحقوق بالغزو حيث تخلف الكثير ابتداء من غزوة بدر واحد وحتى غزوة تبوك اخر غزوات المسلمين فلم يلعن النبي المتخلفين الا في بعث اسامة فقط ؟؟؟؟!!!

ثامنا: ان مصطلح الامامة منذو اليوم الاول للرسالة مقرون ابدا بعلي بن ابي طالب واصبح مرادف لعلي وهما وجهان لعملة واحدة فلم نسمع على الاطلاق ان اطلق على ابي بكر اوعمرالامام ..!!

تاسعا: الإمام الحسن الامتداد الطبيعي لمسيرة النبوة في آيات الذكر الحكيم :

والإمام الحسن المجتبى هو اول غصن للشجرة الطيبة قال تعالى :(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) ابراهيم:24-25

وهو احد من نزل فيهم قوله تعالى :(فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ )النور:36

وهو ابن رسول الله بنصِّ آية المباهلة التي جاءت في حادثة المباهلة مع نصارى نجران، وقد خلّد القرآن الكريم هذا الحدث بقوله تعالى :( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ )ال عمران :61

وروى جمهور المحدِّثين بطرق مستفيضة أنّها نزلت في أهل البيت وهم: رسول الله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين، والأبناء هنا هما الحسنان بلا ريب .

وتضمّن هذا الحدث تصريحاً من الرسول (ص) بأنّهم خير أهل الأرض وأكرمهم على الله، ولهذا فهو يباهل بهم، واعترف أسقف نجران أيضاً قائلاً : "إني لأرى وجوهاً لو سألوا الله أن يزيل جبلاً من مكانه لأزاله) نور الأبصار : ١٢٢ ـ ١٢٣ وراجع تفاسير الجلالين وروح البيان والكشّاف والبيضاوي والرازي، وصحيح الترمذي: ٢ / ١٦٦، وسنن البيهقي: ٧ / ٦٣، وصحيح مسلم : كتاب فضائل الصحابة، ومسند أحمد: ١ / ٨٥، ومصابيح السنة: ٢ / ٢٠١ .

وهكذا دلّت القصة كما دلّت الآية على عظيم منزلتهم وسموّ مكانتهم وأفضليتهم، وأنّهم أحبّ الخلق إلى الله ورسوله، وأنّهم لا يدانيهم في فضلهم أحد من العالمين .

عاشرا:العصمة للنبي وللائمة من عترته

ومما لاشاحة فيه انه لم ينصّ القرآن الكريم على عصمة أحد غيرالنبي (ص)وأهل البيت (ع) قال تعالى :(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تطهيرا) الاحزاب :33 ، ان أئمة السلف لم يختلفوا ابدا في دخول عليٍّ والزهراء والحسنين في ما تقصده الآية المباركة)راجع التفسير الكبير للفخر الرازي، وتفسير النيسابوري، وصحيح مسلم: ٢ / ٣٣، وخصائص النسائي : ٤، ومسند أحمد: ٤ / ١٠٧، وسنن البيهقي: ٢ / ١٥٠، ومشكل الآثار: ١ / ٣٣٤، ومستدرك الحاكم: ٢ / ٤١٦، وأُسد الغابة: ٥ / ٥٢١

حتى ان عائشة رغم نصبها تعترف بان اهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين جاء في البداية والنهاية احداث سنة 49 ص 188وقد ورد عن عائشة وأم سلمة أمي المؤمنين ، أن رسول الله (ص) اشتمل على الحسن والحسين وأمهما وأبيهما ، فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " .

اذن عصمة أهل البيت عليهم‌السلام أدلّ دليل على أنّ النجاة في متابعتهم حينما تتشعّب الطرق وتختلف الأهواء، فمن عصمه الله من الرجس كان دالاً على النجاة وكان متّبعه ناجياً من الغرق .

السنة وثبوت الامامة الالهية للامام الحسن والحسين قاما او قعدا :

وقد ثبت في الاحاديث الصحيحة وأن أهل القبلة اجتمعوا عليه أنه النبي (ص) قال:( للحسن والحسين : هذان ابناي امامان قاما أو قعدا). كفاية الأثر: 5-6 بسنده إلى سلمان الفارسي.. انظر مسند أحمد:3/3 و62، وفي سنن الترمذي: 5/614، 614 ح 3768، وتاريخ بغداد:11/90، وفي كنز العمال: 12/112، ح 34246.

لفتت نظر

ويجب الالتفات هنا الى نقطة خطيرة وهي قول النبي (ص)الذي لاينطق عن الهوى ان الحسن امام معصوم قام اوقعد والامام الحسن لم يبلغ ثلاث سنوات في حين ان سيدنا يوسف وموسى وعيسى بن مريم لما بلغوا اشدهم ااتاهم الله الكتاب والحكمة قال تعالى:(ولما بلغ اشده ءاتيناه حكما وعلما)يوسف:22و(لما بلغ أشده واستوى ءاتيناه حكما وعلما)القصص:14

النبي الاعظم لايقبل بيعة الاطفال ..الا من الحسن والحسين

وبلغ من سموا منزلتهما وبالغ فضلهما أنّه (ص)قَبِل بيعتهما له , ولم يبايع صغيراً قط إلاّ هُم . العقد الفريد 2 / 243

ولما سئل عن سر ذلك قال (ص):(الله امرني بذلك )...!!!

الامام الحسن احد العترة من تمسك بها لايضل

(وهو من العترة (أهل البيت) التي لا تفترق عن القرآن إلى يوم القيامة، ولن تضلّ أُمّةٌ تمسّكت بهما(.جامع الترمذي : ٥٤١، ومستدرك الحاكم : ٣ / ١٠٩

النبي (ص)يبلغ الامة :الحسن سفينة النجاة

وهو ممن قال عنهم (ص) :(مثل أهل البيت فيكم كمثل سفينة نوح الذين يضمنون لراكبي سفينتهم النجاة من الغرق(.حلية الأولياء : ٤ / ٣٠٦

النبي يوصي الامة :الحسن امان لاهل الارض

وهو ممّن قال عنهم (ص):( النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض من الاختلاف.)

مستدرك الحاكم : ٣ / ١٤٩

اخرج مسلم : 1822- عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع أن أخبرني : بشيء سمعته من رسول الله (ص) قال : فكتب إلي سمعت رسول الله (ص) يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول : لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم إثنا عشر خليفة كلهم من قريش: ( صحيح مسلم ج:3 ص:1453.

قال في الديباج على مسلم : 1820 - : لا يزال هذا الأمر في قريش أي الخلافة ما بقي في الناس اثنان أي إن هذا الحكم مستمر إلى آخر الدنيا ، المصدر ( الديباج على مسلم ج:4 ص:439.

اخرج الامام ابو نعيم في الحلية عن عكرمة –كان خارجيا-، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوال عليا من بعدي وليوال وليه وليقتد بالأئمة من بعدي فانهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهما وعلما وويل للمكذبين بفضلهم من أمتي للقاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي ، المصدر ( حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ج:1 ص:86 .



ائمة السلف وذرية بعضها من بعض

وكان الامام علي يكرم الحسن إكراما زائدا ، ويعظمه ويبجله ، وقد قال له يوما : يا بني ، ألا تخطب حتى أسمعك ؟ فقال : إني أستحي أن أخطب وأنا أراك . فذهب علي فجلس حيث لا يراه الحسن ، ثم قام الحسن في الناس خطيبا وعلي يسمع ، فأدى خطبة بليغة فصيحة ، فلما انصرف جعل علي يقول:(ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)ال عمران)34

وقد كان ابن عباس يأخذ الركاب للحسن والحسين إذا ركبا ، ويرى هذا من نعم الله عليه . وكانا إذا طافا بالبيت يكاد الناس يحطمونهما مما يزدحمون عليهما للسلام عليهما ، رضي الله عنهما وأرضاهما. تاريخ ابن كثير البداية والنهاية في احداث سنة 49 ص193

قال الطبري في تفسيره للاية : وإنما جعل " بعضهم من بعض " في الموالاة في الدين، والمؤازرة على الإسلام والحق، كما قال جل ثناؤه: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ )التوبة: 71

خلافة النبوة (مدة امامة الامام علي بعد النبي (ص)مع امامة الحسن)

استلم الخلافة بعد شهادة والده الامام علي ، مدة ستة أشهر، وقيل ثمانية، وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال:‏ أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين، فقال الحسن: "على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان"

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يعود ملكاً عضوضاً. انظر ابن حبان في صحيح

ج15/ص393 ح6943

الامام السيوطي الامام الحسن خليفة المسلمين

قال الطبري في تاريخه أن الخلافة بعده عليه السلام ثلاثون سنة، ثم تكون ملكا، وقد انقضت الثلاثون بخلافة الحسن بن علي؛ فأيام الملك معاوية فكان آخر الثلاثين سنة يوم استحوذ بالقهر والسيف امام الفئة الباغية معاوية .على رقاب الامة

خنوع الامة وخلافة الشجرة الملعونة

ذكر ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ، أن الحسن سلم الأمر إلى معاوية، لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب في الناس، فحمد الله وأثنى عليه وقال: "إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم، وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبر فشيبت السلامة بالعداوة، والصبر بالجزع، وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم، وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم، ألا وقد أصبحتم بين قتيلين: قتيل بصفين تبكون له، وقتيل بالنهروان تطلبون بثأره، وأما الباقي فخاذل، وأما الباكي فثائر، ألا وإن معاوية دعانا لأمر ليس فيه عزّ ولا نصفة، فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عز وجل، بظُبي السيوف، وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى".فناداه الناس من كل جانب: البقية البقية! وأمضى الصلُح. الكامل في التاريخ لابن الأثير، (2/108).

اولوية الامام الحسن قتال أمام الشجرة الملعونة ورأس الفئة الباغية

قام الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) على المنبر حين اجتمع مع معاوية فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أيها الناس إن معاوية زعم أني رأيته للخلافة أهلا ولم أر نفسي لها أهلا وكذب معاوية. أنا أولى الناس بالناس في كتاب الله وعلى لسان نبي الله فأقسم بالله لو أن الناس بايعوني وأطاعوني ونصروني لأعطتهم السماء قطرها والأرض بركتها ولما طمعتم فيها يا معاوية انظرا لطبرسي، الإحتجاج، ج‏2، ص 289.

وفي رواية أخرى أنه عليه السلام قال: لو وجدت أعوانا ما سلمت له الأمر لأنه محرم على بني امية انظر الراوندي، الخرائج والجرائح، ج‏2، ص 576.

وقال في معرض الجواب عن سؤال أحد المعترضين على الصلح: والله ما سلمت الأمر إليه إلا أنّي لم أجد أنصارا ولو وجدت أنصارا لقاتلته ليلي ونهاري حتى يحكم الله بيني وبينه ولكني عرفت أهل الكوفة وبلوتهم ولا يصلح لي منهم من كان فاسداً..انظر الطبرسي، الإحتجاج، ج‏2، ص 291.

اهل البيت صيحة الحق

وقال: الحافظ - الشوكاني في نيل الأوطار لما كتب معاوية إلى الحسن بن علي يطلب منه أن يقاتل الخوارج. أجابه لو آثرت أن أقاتل أحدا من أهل القبلة لبدأت بقتالك وقال فيه حكى في البحر عن العترة جميعا أن جهاد البغاة أفضل من جهاد الكفار إذ فعلهم في دار الإسلام كفعل الفاحشة في المسجد (انتهى). قلت يستأنس لقول العترة بما أخرجه الخطيب عن المسور بن مخرمة قال: قال عمر بن الخطاب لعبد الرحمن بن عوف ألم يكن فيما نقرأ قاتلوا في الله في آخر مرة كما قاتلتم أول مرة قال فمتى ذلك قال إذا كانت بنو أمية الأمراء وبنو مخزوم الوزراء وبما أخرجه ابن جرير في تفسيره بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: (وجاهدوا في الله حق جهاده كما جاهدتم أول مرة )فقال عمر من الذين أمرنا بجهاده قال: قبيلتان من قريش مخزوم وعبد شمس (انتهى). وأقول أيضا يؤخذ منه أن يكون سبهم للتحذير منهم وبيان حالهم أفضل من سب الكافر لأن الضرر يخشى منهم أكثر والعامة إلى الاغترار بهم أقرب فينبغي إعلان حالهم لتحذير الأمة من الاقتداء بهم والميل إلى أكاذيبهم وتأويلاتهم.

واخيرا فسواء نصب الامام علي ام لم ينصب الحسن اواوصى للحسن بالخلافة او لم يوصي له..فان امامة وخلافة الحسن ثابتة له من الله ومؤكدة من رسول الله والامام علي ابانها ....لكن الامة بتضيعهم ضيعت... وخسرت ...وتهات

رغم اتفاق كلمة المسلمين في شيء كاتّفاقهم على علوا منزلة اهل البيت وينابيع فضائلهم وسموا مقامهم القدسى والعلمي والروحي وانطوائهم على فاضل الكمالات وسموا الاخلاق التي أراد الله ان يجعلهم قدوة واسوة للإنسانية أن تتحلّى بها .



هلال ال فخرالدين



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google