العقيدة الزيدية، متى نشأت وكيف انتشرت ؟ : ح 1 - د. رضا العطار
العقيدة الزيدية، متى نشأت وكيف انتشرت ؟ : ح 1


بقلم: د. رضا العطار - 15-11-2016


العقيدة الزيدية، مقتبسة من كتاب (شخصيات غير قلقة في الاسلام) لهادي العلوي
بقلم د. رضا العطار

زيد، هو ابن زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب (ع) من ام هندية، انه الاكبر لاخيه محمد الباقر، هو الامام الخامس من سلسلة الائمة الاثنى عشر عند الشيعة الامامية. ولد في المدينة سنة 65 للهجرة وتلقى فيها التحصيل الادبي والديني على يد والده وفي حريم اسرته التي رعرعت معارفها الدينية الخاصة بها في منتبد الحجاز. وعاش في ذلك المنتبذ حتى شبّ وتفقه. وليس لدينا تفاصيل عن حياته الشخصية او نشاطه الاجتماعي هناك سوى ان مصادره تحدثت عن تلمذته لواصل بن عطاء، زعيم المعتزلة، وكان في البصرة، مما يفيد ان زيد لم يستقر في الحجاز وانما ترحل في الامصار. ويعتقد ان زيد حضر مجالس واصل واستفاد من طروحاته المعتنزلية، وهنا يمكن القول بان شطر واسع منه كان التدارس والتثاقف وتبادل المعرفة. وينبغي ان اعتزال زيد من هذا المصدر المتمثل في طروحات المعتزلة التي تناهض عقائد اهل البيت، بسبب منحاها الهرطقي.
وينقل ابن شاكر الكتبي في (فوات الوفيات) ان محمد الباقر اعترض على اخيه الصغير بسبب تلمذته على يد عطاء المعتزلي، كون ان الاخير كان (ينتقد) الامام علي بسبب حرب الجمل والنهروان. رغم ان المعتزلة كانوا يؤيدون سياسة الامام علي في محاربة الامويين، كونهم ظالمين بغاة. وينبغي ان يكون زيد قد وقف على هذه الاتجاهات، لكن المهم في هذا مذهب زيد بخصوص السقيفة وخلافة الشيخين والذي خرج فيه على مسلمات اهل البيت، وخلاصته ان علي بن ابي طالب افضل من ابي بكر وبقية الصحابة، إلا ان ابا بكر فوضت اليه الخلافة لمصلحة الصحابة، وان ابا بكر وعمر لم يتعمدا ظلم اهل البيت. وعندما كان الشيعة يردون على زيد بان عدم لوم الشيخين يقتضي عدم لوم الامويين، ما دام كلاهما قد اخذ الخلافة من اهلها عنوة، يرد زيد على الشيعة بان المعيار هو العدل، وبموجبه تكون خلافة ابي بكر وعمر صحيحة، بصرف النظر عن وجود من هو احق بها منهم.
يتبين من هذا العرض الموجز ان زيد لا يراعي عقائد الشيعة الاثنى عشرية، كما ترسمت ابتداء من اخيه محمد الباقر وجرى عليها بقية الائمة والطائفة التي قالت بامامتهم.
وقد تبى مذهب زيد في الخلافة شاعر الشيعة السياسي المعاصر له الكميت الاسدي، فقال في مقطوعة من هاشمياته :

أهوى عليا أمير المؤمنين ولا * * الوم يوما ابا بكر ولا عمرا

ولا اقول وإن لم يعطيا فدكا * * بنت النبي ولا ميراثه كفرا

الله يعلم ماذا يأتيان به * * يوم القيامة من عذر اذا اعتذرا

وهذا هو موقف زيد بتمامه، فالشاعر يراها من حق فاطمة وان ابا بكر اخطأ في عدم ردها اليها، اما زيد فيصوب رأي ابي بكر. وللعلم ان عمر بن عبد العزيز عندما تولى الخلافة الاموية في الشام، ارجع فدك الى اهلها.
الحلقة التالية في الغد !



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google