العقيدة الزيدية، متى نشأت وكيف انتشرت ؟ * : ح 3 (الاخيرة) - د. رضا العطار
العقيدة الزيدية، متى نشأت وكيف انتشرت ؟ * : ح 3 (الاخيرة)


بقلم: د. رضا العطار - 16-11-2016

مقتبس من كتاب (شخصيات غير قلقة في الاسلام) لهادي العلوي

كان خطاب زيد مليئا بالتنديدات بسياسة الامويين التي تميزت بالظلم والاضطهاد، وفيما يلي بعض هذه النقاط ـ
1 – توارث الخلافة، على الضد من مبدأ الشورى. ويبدو زيد هنا غير موافق على الاصل الشيعي بفرعيه الاثنى عشري والاسماعيلي فيما يخص التوارث في الامامة.
2 – جباية الزكاة بوسائل غير شرعية وتوزيعها على غير مستحقيها من الفقراء والمحتاجين.
3 – فساد الحكم المتمثل في الرشوة والمحسوبية، واستخدام غير الامناء.
4 – تجنيد اتراك من آسيا الوسطى في الجيش والشرطة.
5 – تجميد المجندين في جبهات القتال وقطعهم عن اهاليهم.
6 – سجن المعارضين بدون مدة محدودة.
وقد بعث زيد الى ابي حنيفة وكان يقيم في الكوفة مندوبا عنه يطلب نصرته، فابلغه بتأييده واعتذر عن المشاركة في القتال، الا انه قدم له بضعة آلاف من الدنانير. واصدر فتوى بنصرته ضد اللص المتغلب المتسمى بالخليفة هشام.

وبعد مقتل زيد تشكلت الحركة الزيدية لتواصل رسالته، وكان اول الثائرين، باسمه ابنه يحيى الذي انسحب من الكوفة باتجاه المشرق، ومعه عشرة من اصحابه، واستطاع اختراق الحواجز الاموية على الطريق بين الكوفة وخراسان. ثم بلغ مقاطعة الجوزستان في افغانستان الحالية. ومضت ثلاث سنوات قبل ان يفاجئ ولاة المشرق الامويين بوثبة مسلحة مع جمع من اهالي المدينة. فوجه اليه نصر بن سيار حاكم خراسان، جيشا لمحاصرته قبل ان يستفحل امره ودارت معركة طاحنة انتهت بقتل يحيى وعدد من اصحابه، وتفرق الباقون. لكن بعض الثائرين منهم توجه الى جنوب الصين واقاموا في جزيرة بمقاطعة قواندونغ التي سماها الاوربيون كانتون.

قاد الزيديون حركات الشيعة المسلحة طوال الحقبة الممتدة ما بين ظهور زيد واواسط القرن الثالث قبل ان تظهر الاسماعيلية، بينما اخلد الجناح الاثنى عشري الى العمل السلمي حتى الامام الحادي عشر وحلول فترة الغيبة.
وقد توصلت الزيدية الى اقامة ثلاث كيانات لهم في مطارح متباعدة من العالم الاسلامي هي ـ
1 – دولة الادارسة في المغرب، اسسها ادريس بن عبد الله بن الحسن الثاني بن الحسن بن علي بن ابي طالب (ع) وكان قد انسحب الى المغرب بعد فشل حركة البصرة بقيادة اخيه ابراهيم، وبايعه اهل المغرب إماما.
وبعد اغتياله من قبل هارون الرشيد تولى ابنه ادريس الثاني الحكم هناك وهو الذي استعصم مدينة فاس التي صارت في عهدهم من حواضر المغرب. ولم يلتزم حكم الادارسة الوراثي بمبادئ زيد، واتخذ شكل النظام الملكي، لكنه لعب دورا هاما في الحاق المغرب بالحضارة الاسلامية.
2 - زيدية اليمن : وقد وجدت هناك تربة خصبة واقامت لها سلطنات وراثية متقطعة بدا من القرن الثالث ختمت باسرة حميد الدين التي اسقطها عبد الله السلاس. عام 1961 ، وخلافا للادارسة اتسم زيديو اليمن بالتدين المفرط مع نزوع ارهابي يكرس الفاشية الدينية. ولم يقدم الزيديون شيئا في مجرى الحضارة الاسلامية.
3 – دولة طبرستان : اسسها الحسن بن زيد من احفاد زيد الاكبر، عام 250 هجرية في شمال ايران الحالية بعد وثبة ناجحة انتهت بطرد العباسيين منها. وكان سببها المباشر اعتداء الوالي العباسي على رعاة المقاطعة وفلاحيها واستيلاؤه على مزارعهم ومراعيهم التي كانت تستثمر جماعيا من قبلهم. فنظم الفلاحون والرعاة صفوفهم للرد على اجراءات الوالي. وكان زيد يقيم في ضاحية من طهران، فأتفقوا على استقدامه ليقود حركتهم وهم في جبال. طبرستان، فعندما قدم اليهم، اعلنوا عصيانهم وثاروا. فاستعاد الاهالي مزارعهم ومراعيهم الجماعية حيث حافظ اقتصاد المقاطعة على منحاها المشاعي السابق. وقد جرت دولة طبرستان على مبادئ زيد، وكان الحكم فيها دون مراعاة لمبدأ الوراثة، وهو نفس النسق الذي جرى عليه الحكم القرمطي شرق العرابيا.
ووصف المؤرخون حكام طبرستان الاوائل بالعدل المطلق في ادارة دولتهم، وعاشت مئة عام.




Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google