بهذا المقدار عن التضامن المذهبي : الحشد المالكي يهدد الحشد الصدري !! - مهدي قاسم
بهذا المقدار عن التضامن المذهبي : الحشد المالكي يهدد الحشد الصدري !!


بقلم: مهدي قاسم - 20-12-2016
كتبنا مرارا بأن أخطر شيء ــ بعد مظاهر الإرهاب و الفساد ــ الذي يهدد الشيعة العراقيين هو انتشار عدم المبدئية بين صفوف بعضها ، أو بالأحرى الحربائية المصلحية الضيقة ، و الانحياز أو التقوقع العشائري ، و التسيب الجماهيري ، و الاتكالية و التفرج السلبي ، و التدّين الآلي مذهبيا ..
فها هي ظاهرة خطيرة جديدة أخذت بالبروز مؤخرا إلا وهي خطورة احتمال اندلاع الاقتتال العشائري ــ الفئوي ــ الشيعي ــ الشيعي ، سيما بين التيار الصدري و حزب الدعوة ، اللذين لم يترددا في توظيف " الاحتاطي العشائري " لقواعدهما " الجماهيرية " في توتير و تأزيم ، بل و تفجير الأوضاع داخل الساحة الشيعية العراقية لأهداف فئوية ضيقة و طامحة إلى تصفيات سياسية بهدف تزعم و هيمنة و بسط نفوذ لصالح فئة على حساب فئات آخرى ..
و كأن التفجيرات اليومية المدوية في مناطق الأغلبية الشيعية في بغداد ، و التي تحصد أرواح العشرات ما بين قتيل و جريح ، لا تكفي !! ..
بطبيعة الحال : نحن لا نحتاج هنا إلى فطنة كبيرة ، للتأكيد على أن الخاسرالوحيد لإثارة مثل هذه الأزمات و النزعات واحتمالات نشوب اقتتال فئوي بين أبناء" المذهب الواحد " هم جماهير كلا الحزبين أي جماهير التيار الصدري ، و ما تبقى من قواعد حزب الدعوة ، مثلما كانت هذه الجماهير خاسرة حتى الآن ، ومثلما ستبقى خاسرة على صعيد المستقبل أيضا ــ لكونها لا زالت تصوّت لهذه الأحزاب الفاسدة بدوافع مذهبية ــ في مقابل عيش زعماء و قيادة كلا الحزبين و بطانتهما ملوكا صغارا ومليونيرية كبارا !! ..
رابط مباشر للتحشيد العشائري للمالكي :
https://www.facebook.com/alialbasri0/videos/1269956493063469/
https://www.facebook.com/alialbasri0/videos/1269956493063469



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google