عسل العرب وعسل العجم - معمر حبار
عسل العرب وعسل العجم


بقلم: معمر حبار - 03-01-2017
أزور عصر اليوم وللمرة الثانية خلال إقامة المعرض الوطني للعسل وتربية النحل بمتحف الشلف، فكانت هذه الملاحظات الميدانية السريعة..
1. العسل نعمة وغلاء سعر العسل نقمة، والنقمة تطرد الفضل وتذهب البركة.
2. تحدثني بائعة العسل، فتقول.. من أسوء المظاهر التي نعيشها أن يستغل العسل إستغلالا فاحشا ومتدنيا باسم الدين، ثم تواصل قائلة.. يطلبون مني عسل السدرة لأن الراق يطلبها بزعم أنها مذكورة في القرآن الكريم، وفي الحقيقة السدر المذكور في القرآن الكريم لا علاقة له إطلاقا بالسدرة المعروفة عندنا في الجزائر وهي الشوك الذي ينبت فيه نوع من الحبوب.
3. يحدثني بائع العسل، فيقول.. الأمم المتقدمة لم تتوقف عند العسل فقط بل تجاوزته إلى سم الأفعى، ونبات الصبار، وأنواع أخرى. والمطلوب هو تكثيف الجهود في تطوير العسل وغير العسل ، وبشكل مستمر.
4. العسل غذاء عالمي وليس حكرا على مجتمع دون غيره. ومن تمكن في إنتاجه وتطويره كان له حق الفضل والسبق، والنحل لا وطن له.
5. أقول لكثير من منتجي العسل.. تعاملوا مع العسل كما تتعاملون مع الخضر والفواكه المفيدة جدا للإنسان، سواء ذكرت في القرآن أو لم تذكر.
6. مازال الجزائري يعاني بشكل كبير نقصا كبيرا في استهلاك العسل ، فالمطلوب الرفع من كمية الإنتاج، وتحسين النوعية، والاهتمام بأنواع العسل المعروفة وغير المعروفة.
7. تعلمت من القائمين على معرض العسل، أن طريقة شرب العسل هي التي تحدد مدى استفادة المعني من العسل. فلا يكفي العسل بل يستلزم معرفة طريقة شربه.
8. أقول لعارض وبائع العسل.. لماذا لاتخفضوا سعر العسل في اليوم الأخير، كما هو معمول به في المعارض الدولية. يجيب بلسان جزائري عامي: سلعتنا ليست بايرة . أرد: مرسيدس، وبوينغ، وآل جي، تخفض أسعار رغم أنها ليست بايرة. يرد من جديد: ذاك حديد وهذا عسل. أختم النقاش وأقول: لكن هذا العسل تنقله عبر ذاك الحديد، وذاك الحديد هو الذي نقل الأدوات الخاصة بإنتاج وتطوير العسل عبر القارات الخمس.
9. زيارتي لمعرض العسل دفعتني لاستحضار ماقلته لأستاذ جامعي منذ 3 سنوات برتبة بروفسور على هامش الملتقى الدولي حول تعليم اللغات.. أتابعك عبر حصتك التي تقدمها صباحا عبر الإذاعة المحلية، وأعترف أني استفدت منها كثيرا، خاصة وأن طريقة الإلقاء سهلة ومبسطة يستوعبها الأمي قبل المتعلم، وقد استطعت أن تقدم المعلومة العلمية الدقيقة العالية جدا باسلوب إذاعي يناسب الجميع، لكن لماذا في كل مرة تقول وتكرر: التمر مذكور في القرآن، والتين مذكور في القرآن، والزيتون مذكور في القرآن.. فماذا عن الأناناس والبنان وغيرهم من الفواكه والخضر المفيدة جدا ولم تذكر في القرآن؟. وقد قدمت له نصائح في كيفية التعامل، ورحب بها كثيرا.
10.
11.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google