لطالب الحكيم , كتاب ( المراسلات ) آخر كتب المناظرات .. بعد (ليالي بيشاور) و ( المراجعات - محمد الصافي
لطالب الحكيم , كتاب ( المراسلات ) آخر كتب المناظرات .. بعد (ليالي بيشاور) و ( المراجعات


بقلم: محمد الصافي - 03-01-2017
لم ينقطع الحوار الإسلامي الشيعي – السني يوماً منذ تشعب المذاهب . جرى بحمية مذهبية تارة , وبغيرة علمية مخلصة تارة أخرى . و في عصرنا الحديث أنتج الحوار المخلص كتباً شاع تداولها بين الجمهور العريض . من أبرزها كتاب المراجعات للعاملي و ليالي بيشاور للشيرازي . وقد الحقها قبل فترة قصيرة الباحث المجتهد الصبور السيد طالب الحكيم بكتابه المراسلات , و لكل من هذه الكتب سببه و قصته و سترد تباعا في هذه الاستعراضات السريعة لهذه الكتب .

كتاب " ليالي بيشاور " هو مجموعة حوارات و مناظرات في مواضيع خلافية عديدة ، أهمّها إمامة و ولاية أمير المؤمنين الاِمام عليّ ( عليه السَّلام ) و خلافته الشرعية للرسول الاَمين ( صلَّى الله عليه و آله ) بلا فصل ، و الاستدلال عليها من الآيات القرآنية و الاَحاديث النبويّة الشريفة ، و عقائد الاِمامية ، و الاَدلّة العقلية و النقلية لاِثباتها .

جرت هذه الحوارت في أجواء ودِّية على أساس النقاش العلمي ، و المنطق البعيد عن التعصّب و المجرّد عن التقليد و الاَهواء بين مصنّف هذا الكتاب و هو أحد علماء الشيعة الإمامية و عَلَمٌ من أعلام القرن الرابع عشر الهجري السيّد محمّد الموسوي الشيرازي ، المشتهر بسلطان الواعظين ، عندما كان في الثلاثين من عمره ، و بين محاوريه من كبار علماء العامّة المعاصرين له .

و الجدير بالذكر أن هذه الحوارات قد جرت بمحضرٍ جموع غفيرة من أبناء الطائفتين في دار أحد وجهاء مدينة " بيشاور " الباكستانيّة ، و كان قد حضر هذا الإجتماع ما يقرب من 200 كاتب من الفريقين لتدوين و توثيق و تسجيل ما يجري من حوارات و مسائل و أجوبة و ردود و شبهات ، و كان أيضا ضمن الحضور أربعة من الصحفيّين لكتابة ما يدور في هذه المجالس من المناقشات بكلّ جزئيّاتها و نشره في اليوم التالي في الصحف و المجلات الصادرة هناك في ذلك الوقت .

و قد أُقيمت هذه المجالس بناءً على طلب بعض علماء العامّة و كبار شخصياتهم ، و إستغرقت هذه المناظرات عشرة ليالٍ متتابعة ، كانت بدايتها في ليلة الجمعة 23 من شهر رجب سنة 1345 هجرية ، و إنتهت في ليلة الاَحد 3 شعبان من السنة نفسها ، و عقب انتهائها أعلن عدّة من الحاضرين تشيّعهم و التزامهم بمذهب أهل البيت ( عليهم السَّلام ) .

ثم إن الكتاب صدر أولاً باللغة الفارسية ، ثم حققه و ترجمه إلى اللغة العربية السيّد حسين الموسوي

أما كتاب المراجعات الشهير فيصفة د. حامد حفني داود بالقول : هذا سفر عظيم كتبه علمان من أعلام الأسلام في صورة حوار علمي أصيل اتصف بالنزاهة والموضوعية والبعد عن سفساف القول وهجره، واتصف بالأخلاص الجم من الوصول الى الحقيقة مبرأة من كل غرض سواها، والحقيقة هي الحكمة الخالدة والحكمة والعلم يطلبهما المؤمن أنى وجدهما.

كان هذا الحوار يجري بين عالمين جليلين يمثلان شطري أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم , السنة والشيعة. وكان لكل منهما خطره ومكانته في مذهبه علماً وخلقاً وأدباً وبكل ما تتضمنه هذه الكلمات من معنى.

الأول منهما العالم الجليل الشيخ سليم البشري شيخ الأسلام وعمدة المحدثين في مصر.

والثاني السيد الشريف صاحب السماحة العلامة الكبير السيد عبدالحسين شرف الدين شيخ علماء الشيعة وإمام الحفاظ والمحدثين في لبنان.

الأمر الذي جعل لهذا الحوار خطره وأثره في هذا العصر الذي جرى فيه وفي عصرنا الذي نعيشه وفي الأجيال التي تأتي بعد ذلك.




ويصف آخر كتاب «المراجعات» بأنه الحوار الممتع الصافي حول المذهب الشيعي.

يستخرج دفائنه

الأمام السيد عبدالحسين شرف الدين العاملي الشيعي الامامي رحمه الله.

بما تحويه من معتقدات وأحكام في المذهب الشيعي الأسلامي الكبير.. اصوله وفروعه. وبما تلقيه من اضواء ساطعة، تنير الطريق، وتهدي الساري، وتقود الباحث الى حيث يجد ضالته، ويقف على بغيته

وهو حوار موضوعي أمين، يتيح التعرف على الحقيقة، بعيدا عن التحيز أو التأثر بالعاطفة المذهبية أيّاً كانت .

وعلى هذا النحو الجميل سار الباحث السيد طالب الحكيم في كتابه ( المراسلات ) . الذي يستعرضه عن دراية شقيقة الدكتور الأستاذ أحمد محمد جواد الحكيم بقوله: .

نشأت فكرة تأليف هذا الكتاب، كما يذكرها المؤلف في مقدمته، من مراسلات بريدية ، جرت في عامي 1990 و1991، بين المؤلف الذي كان يسكن في لبنان ، وأحد أصدقائه اللبنانيين الذي هاجر إلى كندا، حيث كان يستفسر في هذه المراســـلات عن معلومات ومســـائل احتاجها في محاوراته ومناظراته الفكرية والدينية عن الإسلام ومذاهبه. بذلك تكونت أثناء هذه المراسلات، مادة كبيرة، زادها المؤلف بمادة اقتضتها الضرورة أو جر ّ إليها سياق البحث، مستنداً على الكثير من المصادر المعتمدة عند جمهور المسلمين، عند ذاك جمع هذه المادة في كتاب ضخم يتكون من خمس مراسلات. الأولى تتحدث عن أخطر منعطف تاريخي في الإسلام ،هو اجتماع السقيفة ، من ثم الحديث عن أئمة الهدى خلفاء رسول الله محمد(ص) الأثني عشر، ابتداءً من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) وانتهاءً بالإمام المهدي.ومما لفت نظري في هذه المراسلة هو تفريق المؤلف بين معان لألفاظ متقاربة هي:الصاحب والصديق والخليل،لما لها من دلالات هامة في معنى الصحبة لرسول الله(ص).أما المراسلة الثانية فقد تركزت عن التقليد في الشريعة الاسلامية ،وعن بعض المآخذ التاريخية على بعض الصحابة،ثم عن الأحداث الخطيرة التي مرت بها حياة سيدة نساء العالمين ،فاطمة الزهراء(ع)،وحقها في فدك.والمراسلة الثالثة فقد كانت عن أبو طالب،عم الرسول محمد(ص)، وبعض الآراء عن سيرته. كما بحثت هذه المراسلة عن معنى الأسماء المعبدة مثل عبدالحسين وعبدالمهدي. وفي المراسلة الرابعة فقد كانت عن خلفاء بني أمية، ومخالفاتهم للقرآن والسيرة النبوية الشريفة. أما المراسلة الأخيرة، الخامسة،فكانت عن الأسرة في الإسلام والقوانين التي أسيء فهمها وتطبيقها. وبعد عرض خلاصة هذه المراسلات فقد وجدنا أن الهدف الذي يصبو إليه المؤلف هو بيان أصالة ونقاوة مذهب أهل البيت ، الذي طالما عملت فئات معينة على تشويهه عن عمد وسابق قصد وتصميم.كما كان التركيز على قضية جوهرية هي اغتصاب الحق، فيقول: إن أكثر ما يؤلم المؤمنين ويحزنهم أن يروا الحق

مغصوباً،ورحم الله من قال: (من عرف الحق ،عز عليه أن يراه مهضوماً).ثم يبين المؤلف الفرق بين المذاهب الإسلامية فيقول:إن المذاهب الإسلامية المختلفة هي في الحقيقة طرق تؤدي إلى الله الواحد الأحد ، ولكن هناك طريق طويل ملتوٍ متعرج مظلم كثير العثرات ،وهناك طريقٌ قصير مستقيم مستوٍ مضيء كثير البركات ، والتاريخ الإسلامي يشهد بأن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كانوا يدعون إلى الصراط المستقيم صراط الله.وإنهم ـ والحالة هذه ـ أحق من غيرهم بالاقتداء وأولى بالاتباع.وبعد كل هذه الآراء السديدة للمؤلف نعتقد أن هذا الكتاب جدير بالقراءة للمتخصصين وغيرهم، لأنه يتبع منهج البحث الأكاديمي والاستدلال المنطقي المجرد من الانحيازات المسبقة.

- صدر عن دار الأنوار للطباعة والنشر في بيروت ، ومركز ضوء القمر للترجمة والطباعة والنشر في البصرة، كتاب " المراسلات" للسيد طالب الحكيم ، عام 2014م، بعدد صفحات 885 من القطع المتوسط.

للراغبين بمطالعة الكتاب كاملا. يمكن تحميله من موقع ( النور ) .

: http://alnoor.se/article.asp?id=298545#sthash.FY68wntx.dpuf



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google