صدمة للعشاق .. بعض حالات الحب تعتبر من أعراض فصام الشخصية - خضير طاهر
صدمة للعشاق .. بعض حالات الحب تعتبر من أعراض فصام الشخصية


بقلم: خضير طاهر - 29-01-2017
العوالم الرومانسية الساحرة للحب لاتنجو من مشرط الطب النفسي وكذلك التحليل النفسي ، وتناول الحب ليس حكرا على الأدباء والفنانين ، بل هو أحد مواضيع علم النفس كونه يتعلق بالإنفعالات ونشاط الدماغ والسلوك .

في الدليل التشخيصي الخامس للأمراض العقلية الصادر عن جمعية الأطباء النفسيين الأميركيين .. تعتبر بعض حالات الحب هي إحدى أعراض مرض فصام الشخصية .. حيث يتوهم الشخص المريض انه في حالة حب ويعيش على هذا الوهم كحقيقة ، وخطورة هذا الأمر تكمن في ان المصاب بمرض الفصام ليس لديه بصيره بمرضه ، أي هو لايعلم انه مريض ، وبالتالي يستمر في أوهامه العاطفية ومايترتب عليها من معاناة .


التحليل النفسي أيضا له رأي في الحب وهو الآخر صادم للعشاق كونه يعمم على كافة أنواع الحب وليس حالة واحد مثلما يرى الطب النفسي في أعراض الفصام .. فالتحليل النفسي ينظر الى الحب على انه يحدث نتيجة تشكل صورة المرأة في ذهن الرجل خلال طفولته من خلال أمه وشقيقاته والنساء اللائي يتعرفن عليهن في الشارع وبواسطة التلفزيون والسينما ، وهذه يتم إسقاطها بصورة (( لاشعورية )) على النساء اللائي يلتقي بهن حينما يكبر ومن تكون أقرب للصورة المتكونة في داخله تتحرك مشاعره نحوها معتقدا ان هذا حب روحي من النظرة الأولى .

ونفس الكلام ينطبق على المرأة ، حيث تتبلور صورة الرجل في داخلها منذ الطفولة من خلال شخصية الأب والأخ والرجال الذين تصادفهم في الحياة والتلفزيون والسينما .. وتقوم بإسقاط هذه الصورة المتكونة في داخلها على الرجل بشكل (( لاشعوري )) حينما تكبر وتعتقد انها في حالة حب .

طبعا توجد حالة حب طبيعي بين المرأة والرجل عندما تبدأ في التعارف والتفاهم والصداقة والإحترام .



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google