المتوحدون المعالجون ..بثمن !! - احمد الحاج
المتوحدون المعالجون ..بثمن !!


بقلم: احمد الحاج - 20-02-2017
الكل يقول نموت وليحيا الوطن ..لم اسمع يوما من قال " نعيش ليبنى الوطن " .
الوطن ﻻيبنى بالاموات تحت ثراه ..بل بالاحياء فوق ظهره ..واجزم ان وطنا مقابره ﻵخر 10 اعوام اكثر من مصانعه ومزارعه ومدارسه وجامعاته بمن فيها ..وطن بحاجة الى اعادة تأهيل !!
ربع الشعب الاول يعدم او يعتقل او يؤسر ليحيا الوطن ..الربع الثاني يهجر و يرحل و ينزح و يقصى و يهمش ليحيا الوطن ..الربع الثالث يقاتل ويقتل ليحيا الوطن ..الربع الاخير يموت جوعا ومرضا وفقرا وجهلا ولجوءا ليحيا الوطن ..لعمري وووولمن سيحيا بعد موت الشعب ..هذا الوطن ؟!

ا
عجبا ﻷمر العراق ﻻيعلم حقيقة الى اي نظام يحتكم في تسيير شؤونه السياسية والاقتصادية والصحية والثقافية والتعليمية ، هل الى" النظام المركزي أم الحر " ، الى الاشتراكي أم الرأسمالي ؟
ذهبت قبل أيام ﻷجري تحقيقا عن مرض التوحد والذي اشارت دراسة أجراها معهد الدراسات في جامعة كامبردج الى ارتفاع نسبته في العراق مقارنة بما قبل 2003 و بشكل كبير ومفاجئ حتى وصل العدد الى 75حالة لكل عشرة آلاف شخص من الاعمار ما بين 5- 11سنة، مع ان لا إحصاءات دقيقة عن العدد الاجمالي للمصابين به بسبب الأوضاع القائمة حتى اﻻن وجهل العوائل الكريمة التي يصاب احد ابنائها بالمرض بأعراضه وكثيرا ما يخلط بينه وبين البله او العته او نقص الذكاء أو ما يسمى " بالمس " وماشاكل، مع ان معظم العباقرة كانوا متوحدين في طفولتهم !!
"مثل الصدك " اجريت اللازم وانا في منتهى السعادة ﻷنني احطت بجميع جوانبه ورأيت حجم الرعاية والعناية الانسانية والتعليمية التي يتلقاها - المتوحدون - وخرجت ﻷروج الى هذه المدارس او المعاهد - دممم دددمدم ياأهالي مدينة بغدااااد ..يا أيها الاحفاد والاجداد ..اللي عنده طفل متوحد ، ﻻيبكي وﻻ يلطم وﻻ يعدد ..عدنه معاهد عراقية انسانية ، تقدم رعاية صحية ومجانية ..بناتية وصبيانية ..دمممدددممم !!
واذا برجل كهل يقول " من رخصتك اغاتي ..انت متأكد اكو معاهد مجانية ومن دون مقابل في العراق لعلاج مرضى التوحد..معقولة اذا المستشفيات الحكومية صارت بفلوس تريد علاج التوحد ببلاش ؟!
*صحت متذمرا : " دممم دددمددم يااهالي المنصور والمسبح والكرادة والمدينة .. العاااامرية وحي الجامعة والفضل والسفينة ..عدنا علاج للتوحد مجاني ..داخلي في المعاهد ووووبراني ..اعلكوا الشموع وحنوا الاكف واشعلوا البخور وارفعوا الصواني !!
قال عمي.. على كيفك ويانه ، بس ﻻتخطب ..سألتك جاوبني !!
قلت " هاي شبيك اخوية ..ما سمعتني ؟ !!
قال عمي ، ما كو شي اسمه مجاني " هذه المعاهد تعالج بأقساط سنوية تكاليفها مرهقة وتفرض على المتوحدين الدوام حتى أثناء العطلة الصيفية علما ان اجور نقلهم من والى المعهد او المدرسة تكلف 50 الف دينار شهريا للطالب الواحد !!
*صدك تحجي ؟؟؟!!
نعم ، ابني متوحد ايضا وهو طالب في احداها !!!
اتصلت بمن اجريت معهم اللقاء واذا بي اكتشف ان الامر صحيح 300% من دون ان يخبروني به اثناء التحقيق الصحفي !! قلت اﻻن عرفت لماذا كانت المرافق الصحية نظيفة على غير العادة ، اذ ان الكثير من مدارس وجامعات العراق اﻻ ما ندر تعاني من مشكلة المرافق الصحية ..وكانت بعثات الامم المتحدة واليونسكو واليونسيف عندما يقومون بجولة ميدانية في احداها يتركون غرفة المدير أوالمعاون " ﻷن اكيد تنكط ورد وبالاخص اذا ما ابلغوا بوجود وفد زائر " اﻻ ان المرافق - تلعب مليون نفس - ، مو كلهه طبعا ، معظمها حتى لحد يزعل علينه !!

وهنا ﻻيسعني اﻻ ان اقول " يا أهل الغيرة والذمة والضمير ، ان الوضع في العراق جد خطير ، عليكم ببناء معاهد لعلاج التوحد ومتلازمة داون والصم والبكم والمكفوفين مجانية.. لوجه الله تعالى اجر وانسانية ... على وفق ﻻ اقول النظرة الاشتراكية وﻻ الرأسمالية ، بل على وفق ما اوصانا به ربنا جل في علاه وعلمنا اياه رسوله خير البرية .اودعناكم اغاتي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google