في هلسنكي .. ندوة عن الادب والمنفى في العراق ! - متابعة المدى
في هلسنكي .. ندوة عن الادب والمنفى في العراق !


بقلم: متابعة المدى - 20-02-2017
هلسنكي ـ متابعة المدى
في العاصمة ، هلسنكي ، يوم 13 شباط ، استضاف مركز الثقافة العالمي في هلسنكي، وفي قصر دار الثقافة (Kanneltalon) ، في ضاحية كانيلماكي الكاتب الروائي والاعلامي العراقي يوسف ابو الفوز والشاعر "يي تين ثيت زوى" من بورما في امسية ثقافية تحت عنوان "الادب والمنفى ". ادارت الندوة بتألق وحيوية الكاتبة الفنلندية "أوتي كورهونين" وهي بنفس الوقت منسق برنامج التعدد الثقافي في شمال اوربا .
ابتدأت الامسية بترحيب ممثل مركز الثقافات العالمي، المترجم الجزائري حمزة عمروشي ، بالضيوف وجمهور الحاضرين الذي تميز بحضور نوعي لعدد من الكتاب والاعلاميين والناشطين في برامج تعدد الثقافات .
ثم ابتدأت قراءات شعرية للشاعر يي تين تيث زوى بلغته الام ، وقرأ بعده الكاتب ابو الفوز مقتطف من قصة قصيرة باللغة العربية عن الحنين للوطن، وتولت الكاتبة اوتي كورهونين قراءة الترجمات باللغة الفنلندية. ثم بدأ الحوار بين الكاتبة كورهونين والضيوف ، حيث وجهت اسئلة للضيفين عن بداياتهما في الكتابة وتأثير المنفى على انتاجهما الابداعي ووجهات نظرهما في مفهوم التعدد الثقافي . وساهم الجمهور باغناء الحوار باسئلته العميقة التي تناولت محاور ادبية مختلفة تخص تجارب ونشاط الضيفين .
الشاعر البورمي تحدث عن الرقابة البوليسية على الادب والقوانين المجحفة التي تحد من حرية التعبير، وقرأ بتاثر قصائد اهداها لزملائه واصدقائه في السجون في بلاده وبينهم اخوه، وتحدث عن رحلته في المنفى وتأثيرها على نتاجه الادبي وبحثه الدائم عن افاق جديدة لقصيدة المنفى عنده .
الكاتب يوسف ابو الفوز ، في اجاباته ، تحدث عن مفهوم المنفى وتأثيره على الكاتب ، وكون المنفى ليس فقط الابتعاد عن ارض الوطن الام ، بل يمكن للكاتب ان يكون في وطنه ويعيش "المنفى الداخلي" باغترابه عن محيطة بتاثيرات الاجواء السياسية والاجتماعية والدينية التي تضع امامه الكثير من الخطوط الحمر، وبين ان تجربته الادبية في "المنفى خارج الوطن" أغتنت بتجاربه الحياتية في محطاة حياته المتعددة، وان "المنفى الخارجي" فتح له افاق أكثر من الحرية للكتابة بعيدا عن التابوات التي عرفتها الثقافة في بلاده ، فالمنفى الخارجي كضربة عنيفة على ظهر اي كاتب، لم تكسر له ظهره بل اجبرته للتقدم للامام. وعن سؤال حول اشكالية اللغة، كونه يكتب بالعربية ويعيش في بلد غير عربي، قال ان هذا منفى اخر يؤرقه دائما، فهو يكتب باللغة العربية، ويتعايش وينشط مع المحيط حوله بلغات اجنبية مختلفة، فهو لا يستطيع التعبير عن افكاره ونفسه بشكل ابداعي الا بلغته الام، ومن هنا تاتي أهمية الترجمة المتقنة ليصل الى الجمهور الذي يعيش وسطه ليتعرف على افكاره، فالمترجم هنا لا يكفي ان يكون متقنا للغة الكاتب بل يتطلب ان يكون ذا حس ادبي يجعله بمصاف ان يكون مؤلفا ثانيا للكتاب المترجم .
وكان العراق حاضرا بقوة من خلال الاسئلة التي تكررت عن اسباب ترك الكاتب (ابو الفوز) بلاده الى المنفى، وعن سؤال حول تطورات الاوضاع الحالية في بلاده وموجة الهجرة الاخيرة من البلاد . اجاب الكاتب يوسف ابو الفوز باسهاب عن تعقد الاوضاع السياسية في العراق نتيجة حكومات المحاصصة الطائفية وتفشي الفساد في مؤسسات الدولة العراقية ونشاط الجماعات الارهابية في غرب البلاد والمليشيات الطائفية التي ينتشر نشاطها في كل مكان، والقمع الذي تتعرض له حركة الاحتجاج لاجل المطالب المشروعة بالاصلاح والتغيير، وبين ان الهجرة من العراق الى مختلف بلدان العالم، لن تتوقف لان اسبابها لا تزال قائمة، فالشباب العراقي فقدوا الامل في حياة حرة كريمة يسودها الامان ويحميهم القانون، وان الشباب القادمين الى فنلندا واجهوا سياسات تشدد من قبل الحكومة الحالية مما حول الامر الى ازمة حادة للمجتمع الفنلندي وجعل طالبي اللجوء يعيشون في مأزق.
اعقب نهاية الامسية لقاء مفتوح بين ضيوف الامسية والجمهور، الكاتب ابو الفوز التف حوله مجموعة من الشباب العراقي من طالبي اللجوء في فنلندا ومن المقيمين الجدد وانفتح حوار صريح ومباشر حول الاوضاع في العراق و ازمة اللجوء وومشاكلها وافاقها ، وحول كل ما يثار في الصحافة الفنلندية من اسئلة حول واقع وحياة طالبي اللجوء في فنلندا ، والافاق القادمة امام ذلك ، وشدد الكاتب ان سياسة الحكومة الفنلندية اليمينية الحالية تجاه اللاجئين تلاقي نقدا شديد من قبل جهات عديدة ولكن اللاجئين انفسهم مطالبين بتقديم صورة طيبة عن افعالهم وحياتهم ، يساعد على نبذ كل الخروقات التي تنسب لهم سواء بشكل مبالغ او مفتعل ، والعمل لخلق روح تضامن مع قضيتهم بين اوساط اوسع من الشعب الفنلندي .

المدى العدد رقم (3857) بتاريخ 2017/02/20



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google