دونالد ترامب يستثنى العراق من قراره بحظر السفر للولايات المتحدة - اعداد : عباس طريم
دونالد ترامب يستثنى العراق من قراره بحظر السفر للولايات المتحدة


بقلم: اعداد : عباس طريم - 05-03-2017
اريزونا

يتجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لرفع اسم العراق من قائمة الدول السبع التى حظر سفر مواطنيها إلى الولايات المتحدة، تحت ضغط من وزارتى الدفاع والخارجية الأمريكيتين.

وذكرت وسائل إعلام مختلفة، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أنباء متطابقة، الثلاثاء 28 فبراير ، تؤكد إن قرار ترامب المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن الهجرة والسفر، سيستثنى العراق من قائمة الدول المحظور على مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة، حسب ما نشرته شبكة "روسيا اليوم".

وكان ترامب أصدر قرارًا فور تنصيبه بحظر سفر مواطنى العراق وإيران واليمن والصومال وسوريا وليبيا والسودان إلى الولايات المتحدة، وأكدت تسريبات إعلامية أن "من المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكى خلال يومى الخميس أو الجمعة من هذا الأسبوع قراراً تنفيذيا ثانياً بحظر السفر إلى الولايات المتحدة بعدما أفشل القضاء قراره الأول" بإصداره العديد من الأحكام بوقف أو تعليق تنفيذه.

وكان وزير الدفاع الأمريكى، جيمس ماتيس، قد طلب عدم تطبيق الأمر التنفيذى للرئيس ترامب الذى قيّد دخول مواطنى سبع دول ذات غالبية سكان مسلمة أراضى الولايات المتحدة، على بعض فئات المواطنين العراقيين.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن المسؤولين، إن "أربعة مسؤولين قالوا إن القرار (المرتقب) يأتى بعد ضغوط من وزارتى الدفاع والخارجية"، مشيرة إلى أن "الوزارتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر فى ضم العراق إلى القائمة نظرا لدوره الرئيسى فى الحرب على تنظيم داعش"، وأفادت صحيفة "واشنطن اكسمينير" الإلكترونية، بأن الحديث يدور خاصة عن مترجمين عراقيين يعملون، أو كانوا يعملون، مع القوات الأمريكية فى العراق، وكذلك عن طيارى سلاح الجو العراقى الذين يفدون إلى الولايات المتحدة ليتدربوا على مقاتلات "إف - 16" التى اشتراها العراق من أمريكا.

وبحسب التسريبات الإعلامية، فإن" أبرز ما فى قرار ترامب المرتقب هو وقف الهجرة موقتاً من الدول الشرق الأوسطية السبع نفسها التى كانت على اللائحة الأولى، مع امكانية اعادة النظر بوضع العراق كونه من الحكومات الصديقة لواشنطن".

وأضافت، أنه "سيتم استثناء حاملى بطاقة غرين كارد وأصحاب الجنسيات المزدوجة"، إضافة إلى "عدم استثناء اللاجئين السوريين بشكل خاص"، ما يعنى منعهم وتضمينهم فى التأشيرات الجديدة وطلبات اللجوء وقد تسحب تأشيرات أو طلبات لجوء سابقة.

من جهة ثانية، ذكرت محطة تلفزيون (سي.إن.إن)، الثلاثاء، نقلا عن مسؤول كبير بالبيت الأبيض قوله إن الرئيس ترامب يبحث طرح تشريع يمنح المهاجرين غير الشرعيين فى الولايات المتحدة سبيلا إلى وضع قانوني.

وأضافت الشبكة التلفزيونية أن الرئيس يعتقد أن مشروع قانون شامل بشأن الهجرة يسمح للمهاجرين غير الشرعيين بالاحتفاظ بوظائفهم ويلزمهم بدفع ضرائب يحظى بفرصة لإقراره فى الكونجرس.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google