8 آذار وتأنيث الفقر - د. سلام سميسم
8 آذار وتأنيث الفقر


بقلم: د. سلام سميسم - 06-03-2017
يمر الزمان وتدور الأشهر الاثنتا عشر والمرأة تُعاود الاطلالة على آذار وثامنه في يوم يحتفل به العالم كله وهو عيد المرأة العالمي.

ولن أتباكى أو أنعى المرأة العراقية التي مافتئت تواجه الفقر والمرض والجهل والانتهاك في ظل صورة مزدوجة المظهر بين صورة تحاكي التقدم والديمقراطية وداخل أجوف من كل مقومات التطور والتقدم في معدلات تشير إلى التقهقر الإنساني في كل جوانبه: العمل، المشاركة السياسية، امتلاك وسائل الانتاج، حجم المساهمة في الدخل القومي.

العراق الآن ونحن على أبواب تحرير الموصل بات يمتلك 4 ملايين نازح تشكل النساء 75% منهم! ومن ثم إضافة إلى معدلات النساء المهمشات والمعنفات في المجتمع العراقي وهذه الإضافة لتشكيلة مهمة لا يمكن تجاوزها لتشكيلة توضح انتقالا طبقياً لحجم سكاني من الطبقات التي تشكل الطبقة الوسطى وانحدارها لتزيد من مساحة طبقة تقف على حد الفقر وهو أمر أدى إلى زيادة حدود الفقر في العراق من 11-12% إلى الاقتراب لتجاوز الـ 35%! وهذا الأمر هو أشبه ما يكون بانهيار طبقي للتركيبة الاقتصادية الاجتماعية للمجتمع العراقي، ويعد هذا الأمر ترسيخاً لظاهرة تأنيث الفقر.

يُقصد بمصطلح "تأنيث الفقر Feminization of Poverty"، أن معدلات الفقر وحدَّته لدى النساء أعلى منها لدى الرجال، بسبب انشغال النساء في القيام بالأدوار غير مدفوعة الأجر (الأمومة ورعاية الأسرة)، وفي المقابل اشتغال الرجال بالأعمال مدفوعة الأجر، وهو ما أدى إلى تركز المال في أيدي الرجال، في مقابل فقر النساء!(1).

وقد عرَّفته دراسة لمنظمة العمل الدولية بأنه: «زيادة نسبة الفقر بين النساء عن مثيلتها بين الرجال، وأن حِدَّة فقر النساء أكبر مما هي بين الرجال». وجاء أيضاً تعريفه في تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة لعام 1997م بأنه: «فُرص أقل وعدم تكافؤ في فرص التعليم والعمالة وملكية الأصول (للمرأة)، ويعني: إتاحة فُرَص أقل للمرأة، كما أن من شأن الفقر أن يعمق الفجوات بين الجنسين.»(2).

والأهم هو تحديد الأسباب المباشرة لهذه الظاهرة:

1- التاريخ العريض من الاضطهاد والتهميش للمرأة بزعمهم، بسبب التمييز ضد المرأة.
2- تحكُّم الرجل بمقاليد الاقتصاد وتسيُّده علـى المرأة.
3- اقتصار دور المرأة على الجانب المنزلي والإنجابي واهتمامُها بشؤون الأسرة.
4- حرمان المرأة من التعليم.
5- حرمانها من تملُّك الأراضي والموارد المالية والعقارات.
6- حرمانها من حقها في الميراث.
7- أن هناك علاقةً بين زيادة عدد أفراد الأسرة المعالَة من قِبَل المرأة وبين الفقر.
8- أن هناك علاقةً وثيقة بين الزواج المبكر وبين الفقر.
9- الارتباط بين ظاهرة تأنيث الفقر بارتفاع معدلات الخصوبة.

وتشير التقارير الدولية إلى وقوع الفقر على كواهل النساء، لاسيما اللواتي يتحملن المسؤولية الكاملة للأسرة، وهي مسألة تعانيها معظم الدول خاصة الأقل نمواً، حيث تشير بعض الدراسات والتقارير الصادرة عن المنظمات الدولية أن النساء يشكلن 70% من فقراء العالم، والبالغ عددهم 1,3 مليار نسمة، وينتجن نصف الكمية الغذائية العالمية، ويعملن ثلثي ساعات العمل، لكن ملكيتهن لا تتجاوز 1% فقط من الأملاك في العالم.

وليس بعيداً أن نرى التفسير العلمي الواضح الذي يتطابق وحال المرأة العراقية اليوم ولاسيما المرأة النازحة، والمرأة الأرملة من زوجات المقاتلين الشهداء والمعاقين وزوجات ضحايا الإرهاب.

والآن، السؤال إلى الجهات ذات العلاقة: ماذا ستقدمون للمرأة في عيدها؟
ماذا ستقدمون لشريحة هي 70% من حجم فقراء العراق؟
ماذا سنقدم لمُصنعة القيّم وبانية الأُسرة؟

كل عام والمرأة العراقية والعالمية بألف خير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإحالات:
(1) ورقة عمل مفهوم مصطلح تمكين المرأة (Women Empowerment) في منشأه، كاميليا حلمي محمد، اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل، ورقة مقدمة في ورشة عمل بعنوان دور المرأة في العمل الخيري والتطوعي).
(2) ظاهرة تأنيث الفقر، تهاني فيوض، مجلة البيان، العدد: 276.
(3) ورقة عمل: "تأنيث الفقر في الاتفاقيات الدولية"، أ. شذا الغيث في ملتقى (المرأة السعودية الثاني- المرأة العاملة..حقوق وواجبات، مركز باحثات).

* خبيرة اقتصادية

حقوق النشر محفوظة لشبكة الاقتصاديين العراقيين. يسمح بإعادة النشر بشرط الاشارة إلى المصدر.
http://iraqieconomists.net/ar/



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google