بشرلوغيات!! - د-صادق السامرائي
بشرلوغيات!!


بقلم: د-صادق السامرائي - 31-03-2017
يُقال بالعامية "حيوان لوغية " أو "حيوان لوغيات" , أو "سرسرلوغي" و "سرسرلوغيات" , بمعنى القيام بما هو سافل ومنحط وطائش ومضر بالشخص وما حوله من السلوكيات وإتخاذ القرارات , وربما يكون أصلها من لغات أخرى , ولا أظنها من كلمة "لوكي".

تذكرت هذه المفردة اليوم وقد وضعتُ طعاما للحيوانات من باب الرأفة والرفق بالحيوان خلف سياج الدار , وفي الصباح وجدت جزءً من السياج عند موضع الطعام قد أصابه ضرر , فتأملت المنظر وأخذت أقارنه بالبشر!!

فهذه حيوانات وجدت نفسها أمام طعام مجاني لا يكلفها جهدا ولا عناء بحث , وإذا بها تتقاتل حوله وتتصارع وتتدافع وتصيب سياج البيت بضرر , أي كأنها تعاقب أو تنتقم من الذي أعطاها الطعام.

ترى مالفرق بينها وبين البشر الذي يجد نفسه أمام ثروة ما , إرثا عائليا أو ثروة وطنية كالنفط , ماذا سيكون سلوكه؟

تأملوا معي ما سيحصل , الحيوانات تصارعت مع بعضها وحطمت سياج الدار , والبشر يتصارع ويسفك الدماء ولا يقتنع بما يغنم , ويحطم البلاد التي هي مصدر تلك الثروة.

قارنوا ما يحصل في بلاد نفطية كالعراق وليبيا وغيرها من الدول من حولكم , وستجدون السلوك البشري الطائش الذي لا يختلف عن سلوك الحيوانات التي وضعتُ لها طعاما رأفة بها , وإذا بالطعام يكون سببا للتقاتل والعدوان على بعضها وعلى الذي قدم لها الطعام.

هذه خلاصة سلوكية , وأكاد أجزم بأنها قانون سلوكي فاعل في الحياة البشرية , فهلا وجدتم إخوة وأخوات لم يتصارعوا على إرث ويتسببوا بأضرار جسيمة لجميعهم , وهل وجدتم أحزابا تسمي نفسها سياسية أو غير ذلك لم تتصارع وتسفك الدماء , وتلحق الضرر ببعضها البعض وببلادها؟!

هل ستجدون جوابا غير أنها "بشرلوغيات" , لا يمكن تمييزها عن "حيوان لوغيات" , وبسببها أصاب العباد البلاء وتدمرت البلاد , مما يشير إلى أن الثروات لا تنفع عندما يتحكم بها قانون البشرلوغية , وأن على المجتمعات أن تدرك بأن القوة في العقل , وإذا ذهب العقل وإنطلقت النفس الأمّارة بالطيش والفساد والإنحطاط , فأن الأيام بلا حياة.

فانهروا "لوغيتكم" أي طيشكم , وعودوا إلى إنسانيتكم لكي تعز بكم الأوطان!!

د-صادق السامرائي



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google