يوسف أبو الفوز ضيفا على المكتبة العامة في يونسو الفنلندية -
يوسف أبو الفوز ضيفا على المكتبة العامة في يونسو الفنلندية


بقلم: - 05-04-2017
يونسو – طريق الشعب
ضيّفت المكتبة العامة الأساسية في مدينة يونسو الفنلندية، أخيرا، الروائي والإعلامي المغترب يوسف أبو الفوز، الذي تحدث عن تجربته الأدبية في لقاء مفتوح مع جمهور من أبناء الجالية العراقية وأهالي المدينة واللاجئين.
أدارت اللقاء الآنسة ميركا سيبلا التي رحبت بالحاضرين ودعتهم إلى الغناء معها احتفاء بالضيف الذي صادف عيد ميلاده في يوم اللقاء نفسه.
بعد ذلك تحدث أبو الفوز عن تجربته الادبية ومراحل تطورها، وربطها بالاوضاع السياسية والاجتماعية لبلده العراق، وشرح كيف ان دكتاتورية حزب البعث، وخصوصا مع صعود جناح صدام حسين الشوفيني الشعبوي، قادت البلاد الى كوارث الحروب والحصار الاقتصادي وحملات الابادة الجماعية، وغيّبت الديمقراطية السياسية والاجتماعية، ما تسبب في هجرات متتالية للعديد من رافضي سياسة النظام.
وأضاف ان تغيير هذا النظام الذي حدث بواسطة احتلال الولايات المتحدة الامريكية للبلاد، والذي ساهم في وصول قوى الاسلام السياسي للحكم ضمن نظام المحاصصة الطائفية والاثنية، ادى إلى استمرار تردي الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البلد، الأمر الذي دفع الكثير من الشباب إلى الهجرة.
وسلط أبو الفوز الضوء على محطات تنقله وترحاله، حتى استقراره في فنلندا مطلع عام 1995، ما ترك تأثيرا على كتاباته، مبينا انه في كتابه "طائر الدهشة" المنشور عام 1999، والذي ترجم إلى الفنلندية عام 2000، تحدث عن تجربة اللجوء العراقي واسبابها ومعاناة اللاجئ حين يكون بين اسئلة الذاكرة والمستقبل المجهول. ثم قرأ مقطعا من قصة قصيرة له باللغة العربية، أعقبته مديرة اللقاء بقراءة المقطع ذاته باللغة الفنلندية.
وتحدث الضيف أيضا عن روايته "كوابيس هلسنكي"، التي صدرت بالعربية عام 2011، والتي هي الآن تحت الترجمة إلى اللغة الفنلندية، مشيرا إلى انها تتحدث عن العنف والارهاب في العراق، وعن هموم العراقيين المقيمين في فنلندا، وأفكار الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تقيم في أوربا، وتحديدا في فنلندا. وساهم الجمهور في تقديم المداخلات، وطرح أسئلة أجاب عنها الضيف بإسهاب.
طريق الشعب العدد 160 ليوم الأربعاء 5 نيسان 2017



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google