قواعد الحب.. وقواعد الحرب !! - حامد شهاب
قواعد الحب.. وقواعد الحرب !!


بقلم: حامد شهاب - 06-04-2017
** للحب قواعد وأخلاقيات ومباديء تعامل وأصول بين المحبين ، بالرغم من انها تستخدم بعض حالات الحرب في بعض الاحيان..لكن الحرب ليس فيها مباديء ولا التزام بأية أصول ولا قواعد أخلاقية..وغالبا ماتنشب بين الخصوم والاعداء!!

** في الحب يحرص المحبون على إستخدام طرق اخلاقية للوصول الى المحبين..لكن في الحرب غالبا مايخفق المتخاصمون في عدم إجادة قواعد الإشتباك!!

** الحب هو نوع من أنواع الحرب الإيجابية التي يسعى فيها الانسان لـ (كسب) رغبات الآخرين وإستمالتهم الى جانبه والتوافق معهم..!!

** والحب قد يستخدم أحد أوجه الصراع في الحرب لإظهار مقدرة شخص ما على (إرضاخ ) الآخر لمشيئته ومحاولة كسب ولاءه له..!!

** والحب ..قد يكون حالة من حالات (إعلان الحرب) ليس لمهاجمة الآخر الذي يهوى التقارب معه ..ولكن لـ (إغراء) الطرف الآخر بالوقوع في (شباك) قلبه!!

** في الحب..مثلما في الحرب..تستخدم بعض اوجه (الخداع) و (التضليل) الذي قد يكون (مبررا) ليس لارهاب المحب والحاق الاذى به ، ولكن من أجل كسب الولاء والعمل على استمالة الآخر بالاتجاه الإيجابي!!

** و(الخداع) و(التضليل) أو(المراوغة) ليس دائما سلبيا..بل قد يستخدم في حالات كثيرة للوصول الى (استمالة) الآخر بأية صورة، وبخاصة اذا ما واجه هذا الآخر (مقاومة) عنيدة للاستمالة الى الرغبات..فيضطر المحب ولأغراض لفت الانظار لايقاع المحب في (شراكه)!!

** و(الخداع ) و(التضليل) , (المراوغة) غالبا ماتستخدمه الجميلات وكل الفتيات اللواتي يهوين خوض غمار الحب مع الآخرين ، لأغرائهم مرة والوقوع في شباكهن، وعندما يفشلن قد يضطررن لـ (اعلان حالة الحرب) على الآخر، وارغامه على الاستسلام،شاء أم أبى..والا سيكون مصيره مجهولا!!

** بل إن أقوى صنوف الحب هي من إستخدمت فيها طرق الحرب النفسية الى أقصاها، لكي يثبت لمحبوبته انه لم يترك وسيلة لاعلان الحرب عليها من اجل كسبها الا واستخدمها!!

** ويبقى الحب في كل الاحوال حالة من حالات الحرب الإيجابية..التي قد يعلن فيها المحب (حالة الطواريء) عندما يجد ان كل الطرق قد استنفدت..ولم يتبق الى (اعلان حالة الحرب) لإرغام الآخر وهو ( المحب) على الاستلام!!

** بل ان من يأتيه الحب سهلا فقد يفقده بسهولة كذلك.. لكن (تفكيك عرى الحب) قد أكثر صعوبة عندما تصل العلاقة بينهما حد (التقديس) ويجد الطرفان انه لابد لكل منهما من الرضوخ لارادة الآخر من اجل بناء علاقة حب، لاتهدها تصدعات الزمن، ولا محاولات الآخرين للايقاع بينهما!!

** الحب..لغة حوار جميلة..تصعد بصاحبها الى علياء السماء ، تصاحبها عبارات المودة والانسجام والتآلف والذوبان في حب الحبيب ، وهو أروع صور التلاقي الانساني والوجدان المرهف الذي يشعر الانسان بقيمته في الحياة ويرفعه منازل لم يكن يحلم بالوصول اليها..لكن لغة الحرب العسكرية لاتجيد سوى لغة الشتائم والابتذال!!

** عندما تنتكس العلاقة بين المحبين..قد يعاد إستخدام بعض حالات الحرب لاعادة الاعتبار له مرة أخرى..لكنه في مرات اخرى قد يواجه الاخفاق..وقد يتحول (المحبون) الى (أعداء) !

** أمنياتنا للجميع..أن ينهلوا من بحور الحب وينابيعه العذبة ما يسقي مزارع قلوبهم لتتحول الى جنات غناء..يسكنون فيها جنات الفردوس وهم مازالوا في الدنيا..وقد توصلهم الى مثيلها في الآخرة، مثلما يحلمون..وان يجنبهم ويلات الحروب..لانها مجلبة للتدمير والهلاك وتدمير قدرات البشر!!



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google