صدور كتاب "أوراق توما توماس" -
صدور كتاب "أوراق توما توماس"


بقلم: - 10-04-2017
صدر مؤخراً في أربيل، عن موقع الناس الالكتروني كتاب جديد بعنوان (اوراق توما توماس)، ضم مذكرات دوّنها القائد الشيوعي الانصاري توما توماس، كان قد كتبها في الفترة ما بين 1990 - 1996 وطبع في مطبعة ازادي للحزب الشيوعي الكردستاني. والكتاب في 424 صفحة، وضم أربعة فصول، وعدد من الملاحق.
عرض في الفصل الاول المراحل الاولى من حياة المناضل توما توماس، وبدايات انغماره في النضال السياسي ومن ثم نضاله عسكريا من خلال قيادته لمجموعة من الشيوعيين العراقيين حملوا السلاح على اثر انقلاب شباط عام 1963 وشكلوا فصائل الانصار الشيوعيين ونشطوا ضمن الحركة الكردية المسلحة.
أما الفصل الثاني فقد تناول الاوضاع السياسية بدءا من بيان 11 اذار 1970 والى غاية اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في اذار 1978 ومن ثم انفراط التحالف مع البعث.
والفصل الثالث ضم تفصيلات عن التشكيلات الاولى للانصار الشيوعيين .. ومراحل تشكيل القواطع والافواج العسكرية واستعراضا لبعض العمليات العسكرية البارزة.
والفصل الرابع تناول الفترة من 1987 ولغاية 1995 التي ضمت ابوابا حول تشكيل الجبهة الكردستانية وانتفاضة اذار 1991 وحول الملاذ الامن وموقف سلطة البعث منه والانتخابات البرلمانية في كردستان وتشكيل حكومة الاقليم الاولى.
اما الملاحق في نهاية الكتاب، فقد ضمت جردا بشهداء الحركة الانصارية في قاطع بهدينان ابتداءاً من عام 1963 لغاية عام 1993، ثم نعي اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بوفاة المناضل توما توماس، كذلك ضمت الملاحق رسالة وجهها الرفيق حيدر فاضل عضو اللجنة المركزية سابقا الى الرفيق حميد مجيد موسى حول الليلة الاخيرة من حياة توما توماس ... الى جانب تقرير مصور عن نقل رفات الفقيد وزوجته الى مقبرة القوش، وتقريرا مصورا عن افتتاح متنزة ونصب لهذا القائد الانصاري في القوش .



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google