أخترنا لكم لأهميته واستخلاص العبر منه : - مهدي قاسم
أخترنا لكم لأهميته واستخلاص العبر منه :


بقلم: مهدي قاسم - 10-04-2017
تعاملت السويد مع عملية "الدهس"؟ أمور لا تُصدّق!

ربيكا سليمان - خاص "لبنان 24"


180 ثانية هزّت السويد أمس. ثلاث دقائق من الرعب والموت في "شارع الملكة" (Drottnigsgatan) الشهير في العاصمة استوكهولم، تركت السويديين في حال من الصدمة والذهول والحزن الشديد. ثلاث دقائق أودت بحياة أربعة اشخاص وجرح أكثر من 15 شخصاً كانوا متواجدين في المكان، منهم من يتسوّق، منهم من يشرب القهوة بهدوء يسبق صخب "الويك أند"، ومنهم من يتنزه مستمتعاً بسلام ذاك البلد المسالم والمنتصر لحقوق الإنسان دائماً وأبداً.

من يعرف طبيعة الشعب السويدي، يتحسس فوراً صعوبة استيعابه هذه العملية الإرهابية. كيف يضرب الإرهاب السويد، ولماذا؟! سؤالٌ، على أهميته، يبقى ثانوياً أمام السؤال الأهم: كيف نتصرّف إزاء هذه الحادثة؟!
اللافت بالنسبة إلى أي متابع للحدث منذ حصوله أمس، هو نجاح دولة السويد والسويديين في حسن التعامل معه، رغم انه الأول من نوعه لناحية استخدام شاحنة لدهس المارّة، وكذلك لناحية "ندرة" العمليات الإرهابية في تلك الدولة الاسكندينافية، علماً انّ خبراء الإرهاب يقولون اليوم "ان السويد كانت تعيش مؤخراً في الوقت الضائع، إذ كان الإرهاب مرتقباً لا سيّما بعد العمليات التي حصلت في أكثر من مدينة أوروبية". أكثر من ذلك، فإنهم يعودون الى تاريخ 11 كانون الأول من العام 2010، حين فشلت العملية الانتحارية التي قام بها "تيمور عبد الوهاب" في العاصمة استوكهولم في حصد أرواح الأبراياء، لتنتهي بمقتله فقط.
وبالعودة الى مجريات اليوم المشؤوم، بدا وكأن الجميع مدرّب على كيفية التصرّف في مثل هذه الحالات. جهاز الأمن السويدي، الشرطة، الإعلام، المستشفيات، الحكومة والمجتمع...
حسن إدارة الأزمة أو الكارثة تمظهر فوراً بعد الـ 180 ثانية من الفوضى والرعب والموت. حضرت الشرطة على عجل وحاصرت المكان. تمتّ تغطية جثامين الضحايا بشكل كامل، وأُسعف الجرحى بشكل هادئ. راحت سيارة للشرطة تدور في الشوارع، وعبر مكبر للصوت طُلب من الجميع مغادرة المكان اذا أمكن أو الانتظار في زاوية آمنة، تحسباً من عمل إرهابي ثان. بالفعل، لم يتجمهر المواطنون في بقعة الموت والدمار، أولاً بسبب الخوف وثانياً استجابة لتعليمات القوى الأمنية.
في محيط المكان المستهدف وعلى بعد مسافات من الأشرطة البيضاء التي طوّقت الشارع، تسمّر البعض مذهولاً ومصدوماً، ومع هذا، فقد سارع المواطنون الى المعانقة وتبادل عبارات الدعم والمواساة.
وفيما توّقفت وسائل النقل العامة عن العمل واُعلن عن وقف كلّ الفعاليات التي كانت ستقام في المسارح والمعارض والمتاحف، كان الإعلام السويدي حريصاً على إظهار أقسى مستويات الحرفية والأخلاقيات العامة. رغم البث المباشر (حتى عبر المواقع الالكترونية التابعة للصحف)، لم "تزمط" أي صورة للضحايا القتلى (ظهرت بعض اللقطات التي تظهر الجثث المغطاة بشكل كامل)، وتمّ كذلك تمويه وجوه الجرحى والمصابين. وفيما كان المذيعون (ات) ينقلون الوقائع لحظة بلحظة دون أي تحليل أو جزم لمعلومات متداولة وعاجلة، انصبّت جهودهم (هن) على بثّ مشاعر الدعم وحضّ المواطنين على التضامن والتحلّي بالمسؤولية ومواجهة الحادثة الشنيعة بالحبّ والاحتضان. وعليه، كان لا بدّ من إرشاد المتواجدين في مكان الجريمة إلى كيفية التصرّف من أجل تلقي المساعدة (تمّ استدعاء مساعدين اجتماعيين أيضاً) أو الخروج من المنطقة التي توقفت فيها حركة النقل العام، وذلك تحت عنوان " ماذا تفعل اذا كنت متواجداً في المدينة؟". وكان لا بدّ أيضاً من إعادة التذكير بقواعد التصرّف على وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث دعا الإعلام المواطنين الى عدم نشر صور الضحايا والتنبّه من المعلومات المتداولة لأنها قد تكون شائعات،والأهمّ هو عدم الإفصاح عمّا تقوم به الشرطة في المكان.
ولأن ثمة من لم يستطع الخروج من المدينة بفعل توقف التنقلات، لجأ بعض سكان العاصمة استوكهولم إلى "تويتر" فاستخدموا سمة #openstockholm لدعوة الأشخاص الى المبيت في منازلهم، ريثما تعود الأمور الى طبيعتها.
هذه المبادرة العفوية جعلت السويديين فخورين بأنفسهم وبمجتمعهم ودولتهم التي "لن يهزمها الارهابيون"، على حدّ ما قال رئيس الوزراء ستيفان لوفن في كلمة مؤثرة ألقاها عقب الجريمة، واضعاً باقة من الورود في موقع الهجوم والدموع ظاهرة في مقلتيه.
واذا كان من الطبيعي جداً أن يقطع الملك والملكة زيارة الى البرازيل من أجل العودة الى الوطن الأم والوقوف الى جانب الشعب في هذه المحنة، فإن استنفار الدولة بمؤسساتها المعنية لتقديم الدعم النفسي للمواطنين، هو من البديهيات.
قبل حوالى أسبوع من اليوم، قتل ثلاثة أطفال جرّاء تدهور حافلة كانت تقلّ طلاباً في رحلة للتزلج. استنفرت السويد بأكملها وتمّ تنكيس الأعلام، وتوّجه رئيس الوزراء الى المكان ليقول انه "يوم حزين" مؤكداً انه لا يستطيع توصيف هذا الألم. فتحت المدرسة التي تضمّ صفّ التلامذة "المنكوب" أبوابها نهار الأحد لاستقبال المواطنين من أجل تبادل مشاعر الحزن والدعم، وعُلقت الدروس يوم الاثنين كي يتسنّى للمعالجين النفسيين والمرشدين الاجتماعيين مساعدة الأشخاص على أكمل وجه. أكثر من ذلك، فقد تطوّع السكان للمشاركة في عملية المواساة والاحتضان. آنذاك، شددّ الإعلام على أنّ "السويد أصيبت بنكسة"، ولم يغب عن بال الصحافيين محاورة رجال الشرطة والمسعفين لكونهم أيضاً بحاجة إلى دعم نفسيّ ومعنويّ.
اهتزّت السويد جرّاء حادث سير غير مفتعل، لأنها تحترم كلّ فرد وكلّ انسان. ماذا ستفعل اليوم في ظلّ تهديد ارهابيّ وهجوم إجراميّ سلب أرواح الأبرياء؟!
تسأل الصحافية الناطقة باسم جهاز الأمن السويدي عّما اذا كان من الممكن معرفة بعض التفاصيل عن مشتبه به ألقي القبض عليه، فتجيب الأخيرة بكل لطف وهدوء:" لا يمكننا توفير أي معلومات عنه الآن". تسارع المحاروة الى طرح سؤال آخر:"هل تُحسنون (كقوى أمنية) التعامل مع العمل الإرهابي"، فتجيب المسؤولة بالإيجاب. "هل سنشعر بأمان؟"! بثقة تقول المتحدثة الأمنية :"نعم".
"الأمان"، هذا ما يريده شعبٌ "يؤله" الانسان وحقوقه، والسلام وديمومته



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google