المقالات | اضغط هنا للمزيد

صوت العراق - Voice of Iraq - فساد على المكشوف ... بقلم: موظفي مكتب المفتش العام/ وزارة التربية
فساد على المكشوف ...


بقلم: موظفي مكتب المفتش العام/ وزارة التربية - 21-10-2011 | (صوت العراق) | نسخة سهلة الطبع
فساد على المكشوف : هدراكثر من( 5 )مليار ديناروافراغ قرار مجلس الوزراء رقم 113 لسنة 2011 من محتواه ؟؟؟

هذا للاسف مايحصل واكثر من ذلك في مكتب المفتش العام / وزارة التربية من قبل ضابط الامن السابق وعضو اللجنة الامنيه في وزارة التعليم العالي سابقا ( مظفر ياسين سعدون )/ المفتش العام ، ومعاونته للشؤون القانونية ( جميله زيدان خلف اللامي ) عضو فرقه في التنظيم النسوي لحزب البعث/ وزارة التربية والتي تم حذف اسمها من قوائم الاجتثاث لعلاقتها بالمرحوم علي اللامي ، ومعاونه لشؤون التدقيق والرقابه ( رافع زامل فنجان ) / مسجون حاليا بعد ثبوت تزويره اربع وثائق دراسيه وكتب رسميه بالعشرات وهو دليل حي على صدق كلامنا ان هناك عصابه تقود هذه الدائرة وحولتها من دائرة تكافح الفساد المالي والاداري الى دائرة فاسده تعاني الفساد بل ان الفساد فيها اكثر من اي دائرة داخل الوزارة وسنوضح الفساد بالتفصيل لعلكم تساهمون معنا في رفع الظلم والحيف الذي وقع على موظفي هذه الدائره واعاده الاعتبار لها بعد ان تحولت الى اقطاعيه للمفتش العام واقاربه والمعينيين بالواسطه والرشوه وسنكتب الفساد بالتفصيل وبالاسماء :

1. الفساد المالي

l شراء السيارات

ان المفتش العام مولع بشراء السيارات الفارهة ذات الدفع الرباعي علما ان هذه الدائرة كان لايوجد فيها اي سياره دفع رباعي قبل مجيئه بل ست سيارات صغيره فقط تلبي حاجة هذه الدائرة وعندما جاء المفتش العام بدءت اكبر عمليه فساد وهدر للمال العام حيث اشترى لحد الان اكثر من 60 سياره بينها ( 11 ) سياره دفع رباعي وتسليم هذه السيارات له ولمعاونته ومعاونه وابناء عمه ( عمار ، حيدر)الذين عينهم معه وزوجته ، واخو زوجته ( احسان شاطي) الذي استلم منصب مسؤول شعبه وسلم سياره باجيرو دفع رباعي وهو معلم صناعي ؟؟؟؟، وكانت زوجته لها حصه ثابته من سيارات الدائرة وتستبدل سيارتها كل 6 اشهر على حساب الدائرة حيث اشترى لها المفتش العام اولا سياره سفران رينو ثم باجيرودفع رباعي ثم كيا سورينتو دفع رباعي ثم تويوتا 2011دفع رباعي اخيرا بالطريق كما عين لها سائق لنقلها واطفالها الى المدرسه والسوق المدعو ( ابو موسى ) علاء ، والذي يقود سيارة زوجته وسلم سياره اخرى ويصرف لهذه السياره كميه 40 لتر بانزين يوميا علما ان هذا السائق لم نره من تاريخ تعيينه ولحد الان ويستلم راتبه وهو يعمل في بيت السيد المفتش العام ؟؟؟؟

تكلفه سيارات موكب السيد المفتش والسيارات التي اشتراها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1. موكبه المفتش العام الاول : 5 سيارات ( 3 )دفع رباعي مونيكا بمبلغ ( 55)مليون للواحده ، و( 1 ) سياره مصفحه دفع رباعي ( لاندكروز ) بمبلغ ( 200 )مليون دينار وسياره كيا سورينتو بمبلغ 35 مليون دينار حاليا وضعت في تصرف زوجته وابناءه والتي القي القبض على احد ابناءه فيها مع فتيات واودع السجن واخرجه بكفاله .

2. موكب المفتش العام الثاني

ثلاث سيارات نوع تويتا دفع رباعي لاندكروز 2011 سعر السياره الواحد 110 مليون دينار حيث الموكب الاول لايخدم السيد المفتش العام كون سياراته غير متجانسه من حيث النوع ؟؟؟

3. السيارات الباقيه ( 3 ) دفع رباعي باجيرو واحده لمعاونته واخرى لشقيق زوجته احسان شاطي وواحد لمدير التدقيق والرقابه والذي يحمل عناون وظيفي ( م.محاسب ) عجيب امر غريب قضيه ؟

4. والبقيه مايقارب 40 سياره سلمت لاقارب المفتش والمقربين منه والذين 90% منهم خريجين كليات اهلية وتم تعيينهم مؤخرا وحال تعيينهم يتم تسليمهم سياره ، وللمحافظات تم تسليم 14 بيكب

5. مجموع مبالغ السيارات اكثر من 3 مليار دينار ومستمر شراء السيارات

والسؤال هو ما ذا استفاد منها ؟؟ نتمنى ان يجيب ديوان الرقابه الماليه عن دوافع شراء هذه السيارات وماهي الفائده منها هل صرف البانزين فقط ...

l صرفيات البانزين

ان السيد المفتش مولع بهدر اموال الدوله حيث يصرف لسيارات موكبه 90 لتر في اليوم وهي تقطع مسافه 4كيلو متر ؟؟ فيما وصل صرف البانزين في اليوم الواحد الى اكثر من 1000,000 مليون دينار باليوم الواحد ( اي ان اي يوم دوام يكلف الدائره مليون دينار بانزين )لان الصرف للدفع الرباعي 90 لتر وللباقي 40 لتر وبسعر بانزين 450 دينار للتر ، اضف اليها اجور التصليح في ظل تغاضي ديوان الرقابه الماليه عن اسباب هذا الصرف الهائل لميزانية الدولة وما هو المتحقق من ذلك فعليا ، كما قام شقيق زوجته ( احسان شاطي ) بتسليم سيارات الى اقاربه الذين عينهم معه ومنهم المدعو ( صادق ) وهو موظف لم يمضي على تعيينه شهر وسلم سياره ؟؟ وهو نمط متبع لان كل التعيينات في المكتب بالواسطه حصرا او بالدولار واغلب المتعينيين من اقارب المفتش العام ومعارفه .

l فساد المشتريات وشرائه اثاث لبيته من المال العام وشراء اجهزة غير ضروريه لهدر المال العام

ان تاثيث بيوت المسؤولين اصبح على مستوى مفتش عام فلماذا تستغرب عندما يكون على مستوى رئيس برلمان ؟ طالما ان ديوان الرقابه الماليه متواطىء وبامكان المفتش العام طرد موظفي ديوان الرقابة الماليه ساعه يشاء وهو الجهة التي ترصد صرفيات الاموال وبالتالي لايوجد من يراقب حسابات الدائره ، غير ان الغريب ان تشترى عشرات اجهزة الاستنساخ والحاسبات وكامرات المراقبه واجهزة البصمه التي يتم تغييرها كل سنه ،اضافة الى الاثاث كل هذه الاجهزة تشترى كل سنه وفي السنة الثانيه يتم رميها وشراء غيرها والغرض من عمليات الشراء الواسعه التي تحدث شهر العاشرالى نهاية السنة ، لافراغ الموازنه وعدم اعاده هذه الاموال الى الدوله حيث يتم الصرف دون الحاجه ، وهنا نسال ديوان الرقابه الماليه هل توجد حاجه فعليه ومن طلب شراء الاجهزة ، والغرض الوحيد هو هدر المال العام حيث تم صرف 60 مليون لاجهزة الاستنساخ و 10 ملايين للكاميرات و35 مليون للحاسبات ؟؟؟ والاغرب من ذلك ان مدير عام الشؤون الادارية لديه كاميرات مراقبه ومسؤول قوة الحمايه لديه كاميرات مراقبه والمفتش له كامرات مراقبه وفي كل شبر اصبح هناك كامرات مراقبه حتى ضاقت الجدران بها .

l فساد اقامه المؤتمرات وورش مايسمى الحمله الوطنيه لمكافحة الفساد ؟؟؟

يقيم المفتش كل عام مؤتمرات تصرف في كل مؤتمر اكثر من 60 مليون دينار ومنها المؤتمر الذي اقامه في فندق الرشيد تحت عنوان ( دور الاعلام التربوي في مكافحه الفساد) ولم يدعو الى هذا المؤتمر اقسام الاعلام التربوي في الوزارة ؟؟؟ وكان الغرض منه اعلامي بحت هدفه الظهور في وسائل الاعلام والتي توفر دعايه مجانيه للذين يحبون الظهور في وسائل الاعلام الغافله وكان المفترض من وسائل الاعلام ان تعرف ماهي اهداف المؤتمر وكيف تتحق وماهو الجديد الذي تم التوصل اليه في هذا المجال وذاك ، لا ان تخرج بتقرير للعرض فقط ، ناهيك عن الحمله الوطنيه لمكافحه الفساد والتي كان يقودها معاونه للشؤون الرقابيه ( رافع ) ويشرح ابعادها وتبين اخيرا ان السيد رافع قام بتزوير اربع وثائق دراسيه وعشرات الكتب الرسميه ويقبع بالسجن حاليا ووصف رئيس هيئة النزاهة الحمله بغير المجديه ، كما ان بطاقات التهنئه تكلف اكثر من 10ملايين دينار سنويا وسيقيم المفتش العام قريبا مؤتمرا يعرض فيه اخر اكتشافاته في مجال صنع الفساد داخل دائرته .

l فساد الايفادات الخارجيه والداخليه

ان المفتش وبالتنسيق مع المدعو الدكتور ( لبنان ) الذي يعمل في كليه الادارة والاقتصاد ويقود مؤسسه غير حكوميه ( وهميه ) حيث يرسل المفتش المقربين منه ايفادات خارجيه

لاطائل منها وبالامكان اقامه هذه الدورات في داخل العراق بدلا من دوله لبنان واتسال هنا لماذا تبلغ اجور دورة كلفه المتدرب 600,000 ستمائه الف دينار لدوره فاشله كان بالامكان اقامتها بمبلغ 50 الف دينار في وزارة التخطيط وهل اجور مبيت لليله واحد تساوي 140 الف دينار في فندق يدعى انه ثلاث نجوم متهالك ؟؟؟ الجواب واضح ان السيد المفتش له حصه من الوارد ؟؟؟ اما الايفادات الداخليه فحدث ولا حرج فكيف يوفد موظف عشرين يوما داخل العراق ليزور كل محافظات العراق على الرغم من وجود مكاتب للمفتش العام في كل المحافظات ؟؟؟؟ وكيف يوفد موظف في وزارة الامن الوطني يدعى ( ابو مصطفى ) ثلاث مرات للخارج على حساب مكتب المفتش العام في وزارة التربية ؟؟؟ هل يجوز ايفاد موظفين من دوائر اخرى ام ان هذا يحدث فقط داخل مكتب المفتش العام وزارة التربية ياديوان الرقابه الماليه ؟؟؟

l فساد المقربين منه

ان المقربين منه استغلوا هذه الدائرة ابشع استغلال حيث يقومون بابتزاز الناس ومنهم المدعو ( صلاح طارق ) / الذي ابتز مديره مدرسه المصطفى الابتدائية /الرصافه1 / على شرفها مقابل غلق اخبار بوجود فساد في مدرستها وعندما جاءت تشتكي طردها المفتش العام ؟؟؟ هذا بالاضافه الى الرشاوى التي يتلقاها مقابل غلق اخبارات الفساد وهو الذي كان يتناول السمك المسكوف في مطعم البلام مع المدعو ابراهيم داود المعزول من الوظيفه ويغلق اخبارات ضده ؟؟؟والذي كان يقود عصابه ابتزاز ، اضافه الى سائقه محمد الذي يتقاض مليونان شهريا والمعين بدرجه كاتب ويعمل سائق حيث يصرف له بانزين 90 لتر بانزين يوميا وساعات عمل اضافي ومكافاة شهريه 250الف دينار ، وحارسه الامني جعفر والذي عين كتاب وسواق وموظفي خدمه مقابل 14 ورقه فئه مئه دولار وتم تجاهل الموضوع ، الى ان كشف حيث قام المفتش العام بتحليف الموظفين على القران حتى لايتم كشف الموضوع واثارته وهو يعلم ما اقدم عليه هذا المرتشي ، اضافه الى كون هؤلاء سماسره غلق قضايا وواسطات مقابل مبالغ ومعروفه اسعارهم ، واضف الى المقربين المدعو ( ابو مصطفى ) يدعي انه ضابط امن الوزارة وهو احد المقربين منه سمسار قضايا وواسطات مقابل مبالغ ماليه .

l تعيينات بالواسطه

الغريب ان التعيين بالواسطه دون اعلان رسمي وهي مخالفه واضحه لتعليمات رئيس الوزراء ومعظم الذين يتم تعيينهم هم اقرباءه ومعارفه وهم خريجي كليات اهليه ولايملكون اي خبره حيث يتم تسليمهم سيارات ومناصب ويشجعهم على الاستهتار والاساءه للناس .

2. الفساد الاخلاقي

ان المفتش العام لايملك ذرة من الاخلاق او الشرف ، حيث يسب ( الله ) امام مراى ومسمع الموظفين ويقول للموظفين بالحرف الواحد ( سادوس رؤوسكم بالقندره ) واينما تشتكون اشتكوا ومستمر التهديد والوعيد وعقوبات النقل وعقوبات قطع الراتب للموظفين الجيدين ، والهدف هو اجبار الموظفين الشرفاء على ترك العمل وبالتالي تباع درجاتهم الوظيفيه او تمنح لاقاربه ومعارفه الذين عين اكثر من 40 منهم داخل مكتبه لتزويده بالمعلومات عن الموظفين الذين يرفضون الانصياع لاوامره الباطله ويتحدثون عنه وينشرون قضايا فساده ، والغريب ان السيد المفتش يقوم بالتواطىء مع الوزير باصدار اوامر نقل للموظفين الى المحافظات حيث يقوم المفتش باصدار اوامر نقل للموظفين خصوصا الموظفين الشيعه الى الموصل وكركوك والنجف وصدرت الكثير من اوامر النقل منها نقل لاحد الموظفين الى الموصل وظل هناك ست اشهر لاهانه الناس والاساءه لهم ، واخيرا اتفق مع الوزير على نقل ثلاث موظفين خارج المكتب بدون علمهم ، وتم نقلهم خارج الدائره بالفعل لان يعتقد انهم يعملون ضده ، فيما يتم توجيه كتب الشكر والمكافاة الى اقاربه والمقربين منه .

l تواطىء المفتش العام مع الوزير

ان تواطى المفتش العام مع الوزير واضح ويتمثل في الكثير من القضايا ومنها شركة النور الساطع حيث تعود هذه الشركه الى الوزير واخذت عقود ضخمه لطبع كتب من وزارة التربيه بفارق سعر عن السوق يبلغ اكثر من 30 مليار دينار وكان المفتش العام احد المتسترين على هذا العقد لان العقود المبرمه في الوزارة تذهب نسخه منه قسم العقود في مكتبه ويمكن بسهوله معرفه العقد الذي لاتنطبق عليه الشروط القانونيه لان هذه العقود باطله بالاصل بالاضافة الى فتح تحقيقات ملفقه ضد المستشار ونقيب المعلمين والمدراء العامين النزيهين داخل الوزارة على خلفيه طائفيه للتصفيه وبالتعاون مع الوزير لاجبارهم على التقاعد .

l الفشل الاداري والتخبط

كانت نتيجه التخريب الذي قام به المفتش العام واضحه حيث تضاعف الصرفيات وقل النتائج الواضحه للعمل ، حيث تم تعيين اكثر من 200 موظف جديد وطرد الخبرات القديمه التي تمثلت بمدير الرقابة والتدقيق الذي كان يملك خبره 25 سنه في مجال التدقيق وموظفين بعنوان مدقق اقدم عدد2 وموظفين حمله شهادات عليا عدد ( 5 ) واكثر من 20 موظف اخرين وهؤلاء اجبرو تحت الضغط والسب والشتم والتهديد والعقوبات على تقديم استقالاتهم ، وبات هناك فشل واضح في قسم الرقابه والتدقيق والذي يرأسه موظف بعنوان ( م.محاسب ) اي موظف بالدرجه السابعه ؟؟؟ فيما يقود قسم العقود موظف بعنوان ( م.قانوني ) فيما مدير قسم التفتيش خريج معهد فنون ؟؟؟، وان كل من يتم تعيينهم مؤخرا لايتم زجهم في دورات لاكسابهم الخبره اللازمه بل يزجون مباشره في العمل وهم لايملكون اي خبره خصوصا اقاربه ومعارفه ، كما تم تكوين اقسام للمكتب في المحافظات مكونه من عناصر لاتملك اي خبره سابقه ( خريجين جدد)في مجال العمل وتم زجهم بالعمل بعد دوره لمده ثلاثة ايام ؟؟؟؟ حيث يتصور هؤلاء انهم رجال امن ويتصرفون على هذا الاساس مما سبب مشاكل كبيره وتوتر دائم مع الموظفين و المدراء العامين في المحافظات فيما بعضهم لايداوم في دائرته بالمحافظات ولا احد يعلم شيء عنهم ، كما اثر استهتار المفتش العام وتجاوزه اللااخلاقي على نفسيه الموظفين حيث بات الموظفين يكرهون عملهم ومشمئزين منه ومن تصرفات الخبيثه لتدمير هذه الدائره وبات الجميع يفضل النقل من هذه الدائرة القذره ، المقتصره على اقربائه والمقربين منه .


l القرار 113 لسنة 2011

جاء هذا القرار لمساعده الناس الذين تم التلاعب واستغلال حاجتهم للوظيفه من قبل موظفين داخل المديريات ومكتب الوزير وكان مكتب المفتش العام على علم بهؤلاء الذين قاموا بعمليات تزوير الاوامر الوزاريه والاداريه ومطلع على اسماءهم ، لان الامر الاداري او الوزاري صعب جدا تزويره من قبل مواطن لان لاقيمه له اذا لم يصل الى المكان المحدد للتعيين بالبريد وكيف المواطن يصل الى بريد وزارة ويضع امر مزور فيه ؟؟؟؟ حيث دفع المواطنون لهؤلاء الموظفين رشاوى مقابل تعيينهم وهم لايعلمون حتى بان اوامرهم مزورة ...ولكن المفتش العام والبعثيه الذين معه انكروا ان يكون المزورين هم من الموظفين والقوا اللوم على المواطن المسكين زورا وبهتانا لايقاف عمليه اعاده هؤلاء الى وظائفهم وضللوا الامانه العامه لمجلس الوزراء بمعلومات كاذبه لايقاف اعاده هؤلاء الناس حيث بدلا من عودتهم احالوهم الى القضاء ليثبت انهم متورطين بالتزوير ام لا ؟؟؟؟ علما ان مكتب المفتش العام يعرف اسماء المزورين الحقيقيون لانه حقق بالموضوع وشكل عشرات اللجان سابقا توصلت الى المزورين الحقيقيين وتم التكتم على اسماؤهم وهم موظفين ،وان الغرض واضح هو افراغ القرار 113 من محتواه وقطع ارزاق الناس لان التحقيق القضائي سيطول لمدة سنين للعدد الكبير للاوامر المزورة .

l التزوير داخل المكتب والتستر عليه

اضافه الى تزوير المعاون للشؤون الرقابيه رافع زامل وثائق دراسيه وكتب رسميه وتم حبسه على اثرها ، فان معاونت المفتش العام للشؤون القانونيه قامت بتزوير كتاب رسمي يمدد عمل شركة ناكله ، وزورت توقيع المفتش العام السابق الذي كان يحتضر وفاقد الوعي انذاك وتم غلق الموضوع من قبل معارف مظفر في مكتب تحقيقات الرصافه .

l كذب وتزييف وادعاءات باطله وتعقيد للعمل داخل الوزارة

ان مظفر وعصابته يتبعون طريقه اكذب حتى يصدقك الناس واستعمل وسائل الاعلام ، وتجده يخرج يوميا بكذبه جديده على وسائل الاعلام التي تبحث عن الخبر الرخيص لملىء صفحات جرائدها بكذبه ، ومن كذبه انه اكتشف 750 وثيقه مزوره ، والحقيقه ان من يكتشف التزوير هو المديرية العامة للتقويم والامتحانات لانها تملك المايكروفلم حيث يتم المقارنه مابين الوثائق المرسله من الوزارات لبيان صحه صدورها وبين ماموجود في جهاز المايكروفلم لدى المديرية ويتم التعرف على الوثيقه المزورة ، وتعلم المديرية الجهة التي ارسلت هذه الوثيقه ،وترسل المديريه نسخه لاعلام مكتب المفتش في حال اكتشاف تزوير ؟؟؟ كما اضافت دائرته تعقيدات الى عمل المديريات ومنها ان نقل المعلم او المدرس بات يطول خمس اشهر او سته اشهر لانه اصدر تعليمات حول اصدار صحه صدور لمستمسكات المدرس المنقول وكان بالامكان يتم النقل بموظف كفيل لحين اجراء صحه الصدور، كما اتفق المفتشين على ان من يريد بيان صحه صدوره يجب ان يتم عن طريق مكاتب المفتشين العامين حصرا لخلق عمل لهم وهذا يكلف الدولة عشرات الملايين اضافه الى ان صحه الصدور تطول سنوات .اضف الى ذلك العلاقه مع السياسيين وخصوصا في لجنة النزاهة لغلق ملفات الفساد الخاصه به.

اقول لهيئة النزاهة وديوان الرقابه الماليه الى متى سيستمر الفساد داخل المكتب ولماذ تاتي تقارير ديوان الرقابه الماليه بملاحظات فاشله بعد سنوات من وقوع حالات الفساد ، وهيئة النزاهة التي لاتكلف نفسها حتى الاستعلام عن مثل هكذا حالات فيما تتابع باهتمام بالغ مدير مدرسه جمع مبلغ 250دينار من الطلبه لاقامه حفله وتعتبره فسادا اداريا من الدرجه الاولى ؟؟؟ فيما يغض الطرف عن مظفر ياسين سعدون كونه كان احد موظفي الهيئة سابقا ،

نتمنى بزوال رحيم العكيلي عن الهيئة ان تستعيد الهيئة عافيتها ...كما لدينا ادله على تورط رئيس الهيئة السابق ومظفر في قضايا فساد .

موظفي مكتب المفتش العام/ وزارة التربية

20 / 10 / 2011

نسخه منه الى /

l رئاسه الجمهورية / مكتب الرئيس

l رئاسه مجلس الوزراء

l رئيس مجلس النواب

l مجلس النواب / لجنة النزاهة

l مجلس النواب / لجنة التربية والتعليم

l هيئة النزاهة /مكتب رئيس الهيئة المحترم

l مكتب تحقيقات الرصافة

l ديوان الرقابة الماليه

l مجلس محافظة بغداد




المقالات | اضغط هنا للمزيد

Privacy Policy