إدارة مطار البصرة: سجلنا 380 رحلة خلال تموز الماضي
اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


إدارة مطار البصرة: سجلنا 380 رحلة خلال تموز الماضي


01-08-2013 | (صوت العراق) - أضف تعليق - المدى برس/ البصرة

أعلنت أدارة مطار البصرة الدولي، اليوم الخميس، أن عدد الرحلات الجوية من مطار البصرة الدولي إلى دول عربية وأجنبية خلال شهر تموز وصلت إلى أكثر من 380 رحلة منتظمة، وفيما طالبت بتطوير وتأهيل المطار البصرة، أكدت الحكومة المحلية أن مجلس المحافظة خصص أكثر من مليار دينار لإعمال بناء وتأهيل في المطار.

وقال مدير مطار البصرة الدولي عبدالرزاق عبد الرضا، في حديث إلى (المدى برس)، إن "معدل الرحلات الجوية للمسافرين عبر مطار البصرة بشكل منتظم الى مدن عربية واجنبية وصل خلال شهر تموز الماضي، الى اكثر من 380 رحلة".

واضاف عبد الرضا أن "الرحلات الجوية الى دولة الامارات العربية تصل بمعدل 24 رحلة اسبوعيا، اذ تصل أربع رحلات إلى إمارة ابو ظبي ومثلها إلى امارة الشارقة، و20 رحلة إلى إمارة دبي فضلا عن رحلات رجال الاعمال وكبار الشخصيات بمعدل 25 رحلة اسبوعيا".

وأوضح عبد الرضا أن "مطار البصرة يستوعب مليونين وخمسمائة الف مسافر سنويا لهذا يتطلب تطوير مرافقه الخدمية"، مؤكدا أن "هناك مشروعا يقضي بأنشاء بناية للمسافرين تستوعب تسعة مليون مسافر سنويا على ان يتم انجازها في العام 2018".

من جانبه قال رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني في حديث الى (المدى برس)، إن "مجلس محافظة البصرة بدورته السابقة اقر مشروع تطوير مطار البصرة وذلك من خلال انشاء مشاريع عمرانية وخدمية"، مشيرا إلى "تخصيص مبلغ 270 مليون دينار لبناء بناية كبيرة للمسافرين بالإضافة إلى مشاريع تطوير وتأهيل محيط المطار بكلفة 722 مليون دينار وكذلك مشاريع يكن المطار وتأهيل شبكات المياه الامطار والمجاري بكلفة 623 مليون دينار".

وطالب الشحماني بـ"ضرورة دعم المنافذ الحدودية بالجانب الخدمي والامني وتوفير اجهزة حديثة ومتطورة بدءا من مطار البصرة والمنافذ البرية والبحرية لرفع كفاءتها"، مؤكدا أن "البصرة تعد عاصمة اقتصادية وتشهد حركة تجارية واستثمارية وتستقبل رجال الاعمال واصحاب الشركات الاستثمارية والسواح من دول العالم بالإضافة كونها محطة ترانزيت في حال تم تأهيل المطار ورفع مستوى كفاءته وفق المواصفات الدولية".

وكانت الخطوط الجوية القطرية، دشنت في الـ3 من حزيران2013، أول رحلاتها إلى مطار البصرة الدولي بواقع أربع رحلات اسبوعيا، ولفتت إلى أن عدد الرحلات بين قطر والعراق ارتفع إلى 16 رحلة اسبوعيا مؤكدة أنها ستعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، فيما ذكر مدير مطار البصرة الدولي أن المطار سيشهد 52 رحلة منتظمة أسبوعيا.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية في الـ20 من أذار 2013، نيتها تسيير رحلات منتظمة الى وجهتين جديدتين في العراق خلال فصل الصيف، مؤكدة أن محافظتي البصرة والسليمانية ستكونان وجهتيها الجديدتين.





Google


Privacy Policy