أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين 17/2/2014
اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليوم الاثنين 17/2/2014


Mon Feb 17 2014 17:29 | (صوت العراق) - أضف تعليق - العناوين:
• الأديب يضع حجر الأساس لمدينة الجامعة المستنصرية الجديدة على مساحة ألفي دونم.
• جامعة ذي قار تتصدر الجامعات العراقية في تصنيف ويبومتريكس الاسباني.
• جامعة تكريت تشارك بمؤتمر عن المواطنة في الاردن.
• باحثون في معهد الكوفة التقني يتمكنون من تصنيع جهاز مختبري متعدد الأغراض.
• جامعة بابل تحتفظ بالمركز الاول في جودة الاداء البحثي بحسب تصنيف (CSIC) الاسباني.
• جامعة ديالى تنظم ندوة عن المكتبة الافتراضية.
• جامعة بغداد تقيم بطولة لكرة السلة النسوية.
• جامعة بغداد تقيم ورشة عمل عن دور القيادة.
• الجامعة العراقية تنظم دورة عن تقويم الخطاب الاداري.
• جامعة ديالى تقيم ندوة عن النانو تكنولوجي.
• تدريسي بالجامعة العراقية ينشر بحثا عن تهذيب الاخلاق في مجلة الدراسات التربوية العمانية.
• كلية القانون بجامعة ذي قار تقيم ندوة عن قانون الانتخابات وبطاقة الناخب الالكترونية.
• جامعة كركوك تقيم دورة تدريبية عن حالات الغسيل الدموي.
• دراسة علمية في جامعة بابل تتناول الصعوبات التي تواجه تدريسيي مادة الأدب العباسي.
• اصدارات:
• صدور كتاب في جامعة الموصل عن الاعجاز الكوني في القران الكريم.
• صدور كتاب لتدريسي بجامعة تكريت عن حقوق الانسان في الاسلام.
• اطاريح ورسائل:
• اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش كفاءة اداء انظمة التركيب النانوية.
• رسالة ماجستير بجامعة بابل تبحث عن ردود ناظر الجيش النحوية.
• جامعة بابل تناقش رسالة ماجستير عن الخصائص التي تتميز بها الدولة الاتحادية.
• رسالة ماجستير في جامعة ديالى تبحث عن اثر مرض نزف الدم الوراثي في تخثر الدم.
*****************
الأديب يضع حجر الأساس لمدينة الجامعة المستنصرية الجديدة على مساحة ألفي دونم

وضع وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، حجر الأساس لمشروع المدينة الجامعية الجديدة للجامعة المستنصرية والتي ستقام على مساحة ألفي دونم في منطقة الحسينية ببغداد وتضم كليات الجامعة وتشكيلاتها فضلا عن مجمع سكني للأساتذة وأقسام داخلية للطلبة والطالبات.
وقال الاديب في أثناء الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة وضع حجر الأساس، إن الوزارة "تعمل على تحويل الجامعات الى مدن جامعية متكاملة وتوفير كل الأراضي اللازمة لتنفيذ مشاريع كبرى من هذا النوع"، مؤكدا أن "الموقع الحالي للجامعة المستنصرية لا يسمح بتطوير وتحديث اكبر للجامعة المستنصرية وتشكيلاتها، فيما ستتيح المساحة الكبيرة التي خصصت للمدينة الجامعية الجديدة للوزارة توسيع الجامعة وزيادة عدد كلياتها، خصوصا فيما يتعلق بالمجالات الزراعية والطب البيطري، بما فيها المنشآت المكملة لهذه التخصصات من حقول ومزارع ومعامل إنتاجية خاصة بالجامعة وطلبتها".
وأضاف الاديب ان المدينة الجامعية الجديدة ستضم الى جانب رئاسة الجامعة ومباني الكليات والمراكز البحثية، مجمعا سكنيا لأساتذة الجامعة ومنتسبيها، وأقساما داخلية للطلاب والطالبات، فضلا عن مجمع رياضي يضم ملعبا لكرة القدم وصالات مغلقة ومسبحا مغلقا ومجمعا تسويقيا".
*****************
جامعة ذي قار تتصدر الجامعات العراقية في تصنيف ويبومتريكس الاسباني
تصدرت جامعة ذي قار الجامعات العراقية في تصنيف الويبومتريكس الاسباني العالمي الذي يصنف الجامعات العالمية اعتماداً على مواقعها الالكترونية.
وقال مدير موقع الجامعة الالكتروني المهندس عباس ثجيل رهيف ان جامعة ذي قار احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات العراقية، والـ (74) عربياً، و الـ (4647) عالمياً, والـ (1647) اسيوياً, طبقا لتصنيف "ويبومتريكس الدولي للجامعات.
واضاف المهندس ثجيل ان تصنيف ويبومتريكس يعتمد على قياس الأنشطة التعليمية والبحثية على شبكة الإنترنت والمجلات الإلكترونية الدولية، لأكثر من (22) ألف جامعة على مستوى العالم.
*****************
جامعة تكريت تشارك بمؤتمر عن المواطنة في الاردن
شارك قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة تكريت، بالمؤتمر الدولي الخامس عن المواطنة والهوية والأمن الوطني، الذي اقامته كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة بالمملكة الاردنية الهاشمية.
وتمثلت المشاركة بإلقاء البحث الموسوم بـ ( اشكالية الهوية والمواطنة وأثرها على السلم الاهلي في العراق) للدكتور خميس غربي، تضمن تفاصيل عن اثر الهوية على الوحدة الوطنية والسلم الاهلي.
وتضمن المؤتمر اربعة محاور، تناول المحور الاول (المواطنة : نماذجها ، قيمها ومعززاتها)، اما الثاني فبحث (الهوية الوطنية : مكوناتها، أزمتها ومحصناتها)، فيما ضم الثالث محوراً بعنوان (الأمن الوطني : محصناته ومهدداته)، أما المحور الرابع والاخير فقد تحدث عن ( العلاقة بين المواطنة والهوية والأمن الوطني).
****************
باحثون في معهد الكوفة التقني يتمكنون من تصنيع جهاز مختبري متعدد الأغراض

تمكن باحثون من قسم المكائن والمعدات في معهد الكوفة التقني من تصنيع جهاز مختبري متعدد الأغراض لمختبرات التكيف والتبريد وانتقال الحرارة 0
وقال الباحث عادل عبد العزيز، ان هذا الجهاز يمكن تنفيذ ( 44تجربة )في مادة التبريد والتكيف وانتقال الحرارة وان تكلفة التصنيع لا تتجاوز10%من كلفة الجهاز المختبري المستورد بمواصفات عالية.
وبين عبد العزيز ان الاجزاء التي دخلت بالتصنيع هي من منشأ ألمانيأ وياباني وأما المكونات الاخرى تم تصنيعها في ورشة التبريد الخاصة بالقسم وبخبرات القسم الذاتية ومن أجود المواد الاولية.
*****************
جامعة بابل تحتفظ بالمركز الاول في جودة الاداء البحثي بحسب تصنيف (CSIC) الاسباني
احتفظت جامعة بابل بمركز الاول للسنة الثالثة على التوالي في جودة الاداء البحثي الالكتروني بحسب النسخة الجديدة الصادرة من معهد الدراسات السيبيرية (CSIC) لتصنيفات الويبوماتركس (Webometrics).
وقال مدير موقع الجامعة الالكتروني التدريسي حسن حليم حسن الرهيمي ان موقع الجامعة الالكتروني حقق المركز الاول للسنة الثالثة على التوالي بتقييم مستوى جودة النشر الاكاديمي الالكتروني للبحوث والمقالات الاكاديمية للجامعات ومدى افادة الباحثين منها حول العالم حيث احرز المرتبة الاولى عراقيا والخامسة عربيا وبالتسلسل (212 )اسيويا.
وبين الرهيمي، ان جامعة ذي قار احتلت المرتبة الثانية وجامعة دهوك بالمرتبة الثالثة بحسب هذا التصنيف حيث جاء التقييم للاشهر الستة الماضية ابتدأ من تموز الماضي 2013 ولغاية شهر شباط الحالي 2014 .
*****************
جامعة ديالى تنظم ندوة عن المكتبة الافتراضية

نظمت شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، ندوة تثقيفية حول المكتبة الافتراضية، بمشاركة مختصين وباحثين وطلبة دراسات اوليا وعليا من مختلف كليات الجامعة.
وتضمنت الندوة التي حملت عنوان (الدوريات الالكترونية ودورها في تدعيم العملية التعليمية والبحثية) محورين، تناول المحور اهمية المكتبة الجامعية ودورها في البحوث العلمية ومتابعة المكتبات للواقع التكنلوجي كما سلط الضوء فيها على أهم المعايير الدولية التي يجب ان يعمل بها لتأسيس مكتبة الجامعة فضلاً عن بعض التحديات التي تواجه المكتبات الجامعية وسبل علاجها.
وتطرق المحور الثاني الى المجلات العلمية العراقية الافتراضية وكذلك الدوريات العربية المجانية والتعريف بها فضلاَ عن آخر مستجدات المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL).
وتهدف الندوة الى تعزيز وتطوير ثقافة استخدام المصادر الالكترونية والمكتبة الافتراضية، وإحاطة الباحثين بآخر المستجدات والتطورات في المصادر الالكترونية في مجال العلوم العلمية والإنسانية التي توفرها دور النشر العالمية والمعروفة بعراقتها، والاطلاع على قواعد البيانات التجريبية لدور النشر العالمية (مؤسسة سبرنكر (Springer)، ومؤسسة ابيسكو (EBESCO)، ومؤسسة فيرتز، مؤسسة وايلي).
*****************
جامعة بغداد تقيم بطولة لكرة السلة النسوية
اقامت جامعة بغداد بطولة لكرة السلة النسوية، بمشاركة فرق رياضية من كلية التربية في جامعة بغداد وكلية التربية الرياضية جامعة ديالى وتربية الرصافة الاولى والكرخ الاولى ونادي الإسكان.
وتهدف البطولة التي نظمها كلية التربية الرياضية بالتعاون مع الاتحاد العراقي لكرة السلة الى تطوير الرياضة النسوية والنهوض الرياضات الجماعية وتشجيع المشاركات الدولية في المحافل والبطولات العالمية.
وتضمنت البطولة تنافس الفرق الرياضية بتحكيم واشراف مباشر من ابطال دوليين وانتهت البطولة بفوز فريق الاسكان بالمركز الاول، فيما حصل فريق كلية التربية الرياضية جامعة بغداد على المركز الثاني، يليه فريق جامعة ديالى وفريق الكرخ الاولى، وفريق الرصافة الأولى .
*****************
جامعة بغداد تقيم ورشة عمل عن دور القيادة
أقامت جامعة بغداد ورشة عمل عن دور القيادة والحقوق المتبادلة بين الشعب والقيادة ، بمشاركة مختصين من مختلف الجامعات العراقية.
وتهدف الورشة التي نظمها كلية التربية للعلوم الإنسانية- ابن رشد الى التعريف باهمية القيادة في التأثير وتحفيز الأفراد لتحقيق الأهداف.
وتضمنت الورشة القاء محاضرات عن أهم العناصر التي يجب توافرها في الشخص الإداري، لتكون سببا في تحقيق أهداف المؤسسات بأعلى درجات الكفاءة والفاعلية لقيادة مجموعة من الناس نحو هدف معين، وتصنع الحياة من خلال قراءة التاريخ الإنساني.
*****************
الجامعة العراقية تنظم دورة عن تقويم الخطاب الاداري
نظمت كلية الآداب في الجامعة العرقية، دورة لتقويم الخطاب الاداري لغة وكتابة، بمشاركة العديد من منتسبي الجامعة، بهدف تطوير مهاراتهم الادارية على النحو الامثل.
وترمي الدورة الى التي اقيمت تحت شعار (الصحيح المأثور خير من الخطأ المشهور)، الى تقويم الاخطاء اللغوية الشائعة في الكتب الرسمية، واعداد موظفين يجيدون صياغة كتب خالية من الاخطاء النحوية والاملائية، فضلا عند تركيزها على علامات الترقيم والتنقيط لما لها من اهمية في ابراز المعاني المراد ايصالها عبر التخاطب الاداري.
وتضمنت الدورة التي استمرت لمدة شهر إلقاء محاضرات عن التصويبات اللغوية والاخطاء الاملائية والنحوية والصرفية والاسلوبية والتركيبية التي يقع بها الموظفون الذين يحررون الكتب الرسمية.
*****************
جامعة ديالى تقيم ندوة عن النانو تكنولوجي
أقامت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى، ندوة علمية عن مفهوم تقنيات النانو تكنولوجي وتطبيقاته في مجالات التخصص، بمشاركة باحثين من مختلف الجامعات العراقية.
وتهدف الندوة الى التعريف بعلم تقنيات النانو ومجالات تطبيقه في البيئة والآثار الصحية ومخاطرها على الإنسان، فضلا عن تبادل الخبرات والاراء بين الباحثين.
وتضمنت الندوة التي اقيمت بالتعاون مع عمادة المعهد التقني في بعقوبة، التعريف بمفهوم النانو ومميزات تقنيته وتاريخ تقنية النانو، فضلاً عن مجالات تطبيقاته في البيئة والحد من التلوث.
*****************
تدريسي بالجامعة العراقية ينشر بحثا عن تهذيب الاخلاق في مجلة الدراسات التربوية العمانية
نشر التدريسي في كلية التربية بالجامعة العرقية الدكتور عدنان علي الفراجي، بحثا علميا عن تهذيب الاخلاق وتطهير الاعراق في العدد الثامن من مجلة الدراسات التربوية والنفسية التي تصدرها جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.
وناقش البحث الذي يحمل عنوان (التربية والأخلاق عند ابن مسكويه) من خلال كتابة تهذيب (الأخلاق وتطهير الأعراق)، كيفية معالجة علماء التربية والأخلاق لواقع تربية النشء المسلم واعدادهم.
وقال الدكتور عدنان الفراجي ان (صاحب كتاب تهذيب الأخلاق (ابن مسكويه) شدد في كتابه مناط البحث على الخلق الإنساني والسلوك المعرفي والأدبي، وإمكانية تحقيق السعادة، مزاوجا بين مبادئ الشريعة الإسلامية وما توصلت إليه نظريات التربية والأخلاق لدى العلماء الأوائل.
*****************
كلية القانون بجامعة ذي قار تقيم ندوة عن قانون الانتخابات وبطاقة الناخب الالكترونية
اقامت كلية القانون بجامعة ذي قار ندوة حوارية تثقيفية موسعة عن قانون الانتخابات الجديد واهمية بطاقة الناخب الالكترونية في ادارة الانتخابات المقبلة.
وتناولت الندوة التي اقيمت بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، كيفية توزيع المقاعد النيابية وفقا لقانون الانتخابات الجديد الذي اعتمد نظام سانت ليغو المعدل في احتساب الاصوات.
وتطرقت الندوة الى التعريف ببطاقة الناخب الالكترونية واهميتها في ادارة الانتخابات النيابية المقبلة وتعزيز شفافيتها والتقليل من فرص التزوير والتسريع في احتساب الاصوات.

*****************
جامعة كركوك تقيم دورة تدريبية عن حالات الغسيل الدموي
أقامت جامعة كركوك، دورة تدريبية عن الغسل الدموي وتثبيتCatheter Double lumen لحالات الديلزة الدموية الطارئة لمنتسبي مستشفى كركوك العام وازادي التعليمي.
وتهدف الدورة التي نظمتها كلية الطب بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير في دائرة صحة كركوك، الى التعرف على الطريقة الأكاديمية العلمية والمساهمة في التقليل من مضاعفات العملية التطبيقية التي تواجه الكوادر الطبية بشكل يومي في أثناء تثبيت الـ ( catheter ) وخاصة في شعبة الكلية الاصطناعية في كركوك وذلك لتقليل معاناة المرضى المصابين بالعجز الكلوي والذي هم بحاجة الى الديلزة الدموية ( الغسل الكلوي ) .
وتضمنت الدورة، القاء محاضرة للدكتور عبد الله عادل روؤف عن استعمال الديلزة الدموية ،والمضاعفات التي قد تحصل في أثناء تثبيت Double lumen Catheter و المبادئ الأساسية لاستعمال جهاز ( Ultra Sound ) السونار في تثبيت Double lumen Catheter .

*****************
دراسة علمية في جامعة بابل تتناول الصعوبات التي تواجه تدريسيي مادة الأدب العباسي
تناولت دراسة علمية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل, الصعوبات التي تواجه تدريسيي مادة الأدب العباسي في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية.
وناقشت الدراسة الموسومة بـ(الصعوبات التي تواجه تدريسيي مادة الأدب العباسي في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية من وجهة نظرهم فقط) والتي اعدها التدريسيان احمد يحيى حسن, وضرغام سامي عبد الامير, التفكير بعّده نشاطا طبيعيا لا يستغني عنه الإنسان في حياته اليومية.
وبينت الدراسة, أن عصر التغيرات المتسارعة يفرض على المربين التعامل مع التربية والتعليم على أنهما عمليتان مستمرتان، لأنهما تستمران مع الإنسان كحاجة ضرورية لتسهيل تكيفه مع المستجدات، والتكيف معها يستدعي تعلم مهارات جديدة.
*****************
اصدارات:
صدور كتاب في جامعة الموصل عن الاعجاز الكوني في القران الكريم
صدر للتدريسي في كلية العلوم بجامعة الموصل الدكتور عبد الهادي يحيى الصائغ، كتاب بعنوان (الاعجاز الجيولوجي والكوني في القرآن الكريم).
ويقع الكتاب الذي صدر عن دار ابن الاثير للطباعة والنشر في جامعة الموصل، في ثمانية فصول بحث الاول منها في فلسفة العلم ومنطقة البحث العلمي، والثاني في فلسفة علم الجيولوجيا، والثالث في الاعجاز القرآني في الكون والمجرات والرابع في الاعجاز القرآني في اصل النظام الشمسي وعمره.
وناقش الفصل الخامس الزمن الجيولوجي والتقويم الجيولوجي، والسادس في فلسفة خلق الانسان وزمن خلق آدم ومكان جنته، والسابع في الانسان خلق من طين، أما الثامن فكان خلاصة لكل ما تقدم.
*****************
صدور كتاب لتدريسي بجامعة تكريت عن حقوق الانسان في الاسلام
صدر للتدريسي في قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة تكريت الدكتور مؤيد حميدي جاسم، كتاب بعنوان (حقوق الانسان في الاسلام حتى سنة 132 هـ - دراسة تاريخية ).
وتضمن الكتاب اربعة فصول، تناول الفصل الاول (حقوق الانسان في اللغة والاصطلاح) وشمل اربعة مباحث، تحدث المبحث الاول عن ( مفاهيم حقوق الانسان في النصوص العربية – الاسلامية ) اما الثاني فقد تحدث عن ( حقوق الانسان لغةً ) والثالث كان عن ( حقوق الانسان – اصطلاحاً)، وشمل المبحث الرابع من هذا الفصل (حقوق الانسان في القران الكريم والسنة النبوية).
وتحدث الفصل الثاني من الكتاب عن تطبيقات حقوق الانسان في العصر النبوي ومولد الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وحياته قبل البعثة والامثلة الرائعة لتطبيقات حقوق الانسان في العصر النبوي الشريف .
وتكلم الباحث في الفصل الثالث على ( تطبيقات حقوق الانسان في العصر الراشدي ) وتضمن هذا الفصل اربعة مباحث، جاء المبحث الاول بعنوان ( تطبيقات حقوق الانسان في عهد ابي بكر رضي الله عنه )، اما الثاني فقد جاء بعنوان ( تطبيقات حقوق الانسان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ) في حين جاء الثالث بعنوان (تطبيقات حقوق الانسان في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه)، اما المبحث الرابع فقد تحدث عن (تطبيقات حقوق الانسان في زمن الخليقة الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه).
ودرس الفصل الرابع من الكتاب (حقوق الانسان في العصر الاموي حتى نهاية الدولة الاموية وبداية العهد العباسي 132 هـ ).
*****************
اطاريح ورسائل:
اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش كفاءة اداء انظمة التركيب النانوية
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة, كفاءة اداء انظمة التركيب النانوية.
وتهدف الاطروحة, الموسومة بـ(دراسة نظرية للخواص الكهرو حرارية وكفاءة الأداء لبعض أنظمة التركيب النانوية) للطالب لافي فرج البدر الى اشتقاق نموذج نظري لدراسة عملية نقل الالكترون خلال انظمة نانوية بسيطة واخرى معقدة وصياغة علاقات لحساب احتمالية النفاذية لمنطقة استطارة متعددة.
وبينت الاطروحة, طريقة توظيف حسابات احتمالية النفاذية لحساب الخواص الكهربائية والكهرو حرارية للأنظمة الماخوذة بنظر الاعتبار في الاطروحة, فضلا عن تأثر هندسة منطقة الاستطارة والتوهين في تفاعلات الاقتران ,والتداخل الالكتروني, وتأثير الفيض المغناطيسي.
وخلصت الاطروحة, الى ان الطريقة وعلى الرغم من بساطتها لكن تعطي وصف فيزيائي واضح لعملية نقل
الاكترون في مناطق استطارة مفردة ومتعددة, كما تسمح بمعالجة التركيب النانوية المعقدة وتعطي مرونة أكثر في اختيار نقاط الاتصال الكمية وبالتالي تؤدي الى تطوير الخصائص الوظيفية للنظام, بالاضافة الى تأثير الفيض المغناطيسي عامل مهم في تحديد احتمالية النفاذية وبالتالي تعزيز الخصائص الانتقالية والكهرو حرارية.
*****************
رسالة ماجستير بجامعة بابل تبحث عن ردود ناظر الجيش النحوية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل, عن ردود ناظر الجيش النحوية.
وتناولت الرسالة الموسومة بـ(ردود ناظر الجيش النحوية (ت778 ه) في كتابة (تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد ) على أبي حيان الأندلسي (ت745 ه) في كتابه (التذليل والتكميل ), عملية معالجة المسائل التي درستها الرسالة وهو ذكر نص ابن مالك في الغالب ثم ذكر رأي ابن حيان ثم رد ناظر الجيش عليه مع ذكر أراء النحاة والمفسرين وغيرهم محاولة منها لمناقشة المسالة النحوية بإظهار الأصل.
وعالجت الرسالة, المسائل التي درستها هو ذكر نص ابن مالك في الغالب ثم ذكر رأي ابن حيان ثم رد ناظر الجيش عليه مع ذكر أراء النحاة والمفسرين وغيرهم محاولة منها لمناقشة المسالة النحوية بإظهار الأصل الخلاف ومن ثم ذكر ما يتضح للبحث في ترجيح الرأي الأصوب معززا بالدليل.
*********************
جامعة بابل تناقش رسالة ماجستير عن الخصائص التي تتميز بها الدولة الاتحادية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية القانون بجامعة بابل, الخصائص التي تتميز بها الدولة الاتحادية هي ثنائية السلطة السياسية.
وناقشت الرسالة, الموسومة بـ(الاختصاص التشريعي في الدولة الاتحادية –دراسة مقارنة ) للطالب وليد حسن حميد جلاب أهم الخصائص التي تتميز بها الدولة الاتحادية وهي ثنائية السلطة السياسية أو ازدواجيتها في السلطتين, الاتحادية وأما الثانية فهي سلطة الوحدات المكونة للاتحاد ، وهو الأمر الذي يترتب عليه وجود ثنائية في التشريع والتنفيذ والقضاء داخل الدولة الواحدة ، وبقدر تعلق الأمر بالاختصاص التشريعي في الدولة الاتحادية.
وتناولت الرسالة, الاختصاص التشريعي في الدولة الاتحادية من الجانب النظري ، والذي يقوم على إن فكرة النظام الاتحادي تدور وجوداً وعدماً مع فكـــرة أساســــية يمكن وصفها بالعمود الفقري للدولة الاتحادية ألّا وهي مسألة توزيع الاختصاص المذكور أعلاه بين السلـــطات الاتحادية من جهة وسلطات الوحدات المكونة للاتحاد سياسيةً كانت أم إدارية.
كما تطرقت الرسالة الى الجانب التطبيقي ، والذي يرتكز على دراسة واقع الاختصاص التشريعي في الدولة الاتحادية من الناحية الدستورية والقانونية والوقوف واقعياً على الإيجابيات التي أثمرتها التجربة الاتحادية.
*********************
رسالة ماجستير في جامعة ديالى تبحث عن اثر مرض نزف الدم الوراثي في تخثر الدم
بحثت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى، اثر مرض نزف الدم الوراثي في تخثر الدم.
وتضمنت الرسالة الموسومة بـ (دراسة وراثية لمرضى نزف الدم الوراثي الهيموفيليا نوع A ) للطالبة هند طاهر قادر، جمع (44 ) عينة دم وريدي للذكور المصابين بمرض نزف الدم الوراثي لمعرفة تأثير الاصابة بهذا المرض على كل من زمن تخثر الدم وتركيز فاعلية عامل تخثر الدم.
واشارت نتائج التحليل الاحصائي الى عدم وجود فروقات معنوية في زمن تخثر (البروترومبين) لدى المرضى المصابين عند مقارنتها بالقيم الطبيعية كما كانت هناك نتائج تشير الى وجود فروقات معنوية في زمن تخثر ( الثرومبوبلاستين) الجزئي لدى المرضى عند مقارنتهم بالقيم الطبيعية، اما نتائج تحليل الطفرات فقد اشارت الى ان طفرة انقلاب الانترون 22 قد شكلت نسبة ( 8/31 %) وتضاعف ترددها بمقدار خمس مرات ترد طفرة 11 التي شكلت نسبتها (4,55 % ).
*****************
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والاعلام



صحيفة صوت العراق ترحب بتعليقات القراء، وترجو من المشاركين التحلي بالموضوعية بعيداً عن التشدد والطائفية, علماً ان تعليقات الزوار ستخضع للتدقيق قبل نشرها, كما نحيطكم علماً بأننا نمتلك كامل الصلاحية لحذف اي تعليق غير لائق.



Google


Privacy Policy