التعليم العالي تعلن عن قبول 93137 من خريجي الدراسة الإعدادية في جامعاتها ومعاهدها لهذا العام
اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد



التعليم العالي تعلن عن قبول 93137 من خريجي الدراسة الإعدادية في جامعاتها ومعاهدها لهذا العام


15-10-2011 | (صوت العراق) - أضف تعليق -
السومرية نيوز/ بغداد

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، السبت، عن قبول جميع خريجي الدراسة الإعدادية للعام الدراسي المنتهي في جامعاتها ومعاهدها العراقية للعام الحالي 2011 -2012، ويبلغ عددهم 93137 طالباً.

وقال علي الأديب خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة ببغداد وحضرته "السومرية نيوز"، إن "التعليم العالي قبل جميع مخرجات وزارة التربية من الصف السادس الإعدادي بفرعيه العلمي والأدبي والبالغ عددهم 93137 في الجامعات العراقية البالغ عددها 294 والمعاهد العراقية البالغة 27 معهداً"، مشيرا إلى أن "عدد الطلاب الذين قبلوا من الفرع العلمي بلغ 51058 طالباً، فيما بلغ عدد طلاب الفرع الأدبي الذي تم قبولهم 42069 طالبا".

وأوضح الأديب أن "نسبة المقبولين في التخصصات العملية بلغ 60 بالمائة ،في حين بلغ عدد المشمولين في الدراسات الإنسانية 40 بالمائة"، مشيراً إلى أن "الحد الأدنى لمجموع الطلبة الذين قبلوا في المجموعة الطبية بلغ 93،7 بالمائة، في حين بلغ الحد الأدنى للذين قبلوا في المجموعة الهندسية 82،4 بالمائة، والحد الأدنى للقبول في العلوم الصرفة وفي تخصصاتها المختلفة بلغ 71،4 بالمائة".

وأضاف الأديب أن "الوزارة اعتمدت في قبولها الطلاب هذا العام الاستمارة الالكترونية التي لم يتدخل العامل البشري بها إطلاقا"، مبيناً أن "الهدف الأساسي من ذلك هو تخطي موضوع الوساطة والخطأ الذي كان يقع فيه العامل البشري في اختيار القبول".

وأكد الوزير أن "الوزارة ستستقبل اعتراضات الطلبة اعتباراً من يوم غد الأحد، ولمدة عشرة أيام".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في العشرين من شهر أيلول الحالي، عن إيقاف خصم خمس درجات من مجموع درجات لطلبة الصف السادس إعدادي المكملين والمؤجلين في الدور الثاني للقبول في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2011-2012.

فيما قررت وزارة التعليم العالي في 21 من شهر آب الماضي عن إضافة 14 درجة على مجموع الطلبة الناجحين من الصف السادس إعدادي في حال تقديمهم على كليات ضمن محافظاتهم للعام الدراسي 2011-2012.

وأعلنت وزارة التربية، في الأول من شهر أب الحالي، نتائج الامتحانات الوزارية للمرحلة الإعدادية، مؤكدة حصول 11 مدرسة مرتبة الأوائل على مدارس العراق بنسب 100 بالمائة.

وسمحت وزارة التربية العراقية، في 12 تموز الحالي، لطلبة الصف السادس الإعدادي الراسبين في جميع الدروس وطلبة الصف السادس الابتدائي والثالث المتوسط الراسبين بثلاثة دروس للامتحان في الدور الثاني.

يذكر أن أكثر من 218 ألف طالب وطالبة شاركوا في الثاني من تموز الحالي، في الامتحانات العامة للسادس الإعدادي في 1855 مركزا امتحانينا في بغداد والمحافظات.






Google


Privacy Policy