امريكا تتنافس على الاستثمارات السكنية في البصرة
اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


امريكا تتنافس على الاستثمارات السكنية في البصرة


07-12-2011 | (صوت العراق) - أضف تعليق - توقيع عقد استلام ارض اول مشروع امريكي سكني استثماري (وادي سوا ) في البصرة

شهد ديوان محافظة البصرة حفل توقيع عقد بين بلدية البصرة وشركة وادي سوا الامريكية لتسليم ارض مشروع مجمع سكني والذي منحته هيئة استثمار البصرة اجازة استثمار ويضم بناء بحدود 1400 وحدة سكنية ، حيث يعتبر الأول من نوعه، حضر حفل التوقيع محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد ورئيس هيئة الاستثمار خلف البدران وعدد من أعضاء مجلس المحافظة .

وقال محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد " يعتبر الشروع ببناء هذه المجمع السكني ، خطوة مهمة وأيجابية وهي الأولى من نوعها في البصرة ، وبين المحافظ أن المشروع يحتوي على 140 وحدة سكنية مع البنى التحتية لها ، تقسم الى 870 شقة و144 فله و502 وحدة سكنية، مشيرا أن البصرة تحتاج الى العديد من هذه المشاريع ، حيث تحتاج الى أكثر من 250 ألف وحدة سكنية .

من جانبة قال رئيس هيئة الأستثمار خلف البدران أن هذا المشروع يعتبر أول انجازات الهيئة في قطاع الأسكان ، والهيئة تتجة اكمال متطلبات مشروعي الصقر الجارح والشركة الصينية لمنحهم أجازة الاستثمار والتعاقد مع بلدية البصرة لغرض تسليم الأراضي أليهم والبدء بمراحل البناء.

وأضاف البدران " تم عرض الكثير من الأراضي لغرض الأستثمار لبناء صروح وابراج ومجمعات سكنية وتجارية وفنادق ترتفع الى 20 طابق .

من جانبه قال أشار مدير بلدية البصرة محمد عبد الزهرة ان هذا المشروع السكني الاستثماري الاول الذي يتم توقيع عقد تسليم الارض له، مشيرا الى أن " هناك الكثير من المشاريع الأستثمارية في الأشهر القادمة وتخص بالتحديد المجمعات السكنية والتي تحتاجها محافظة البصرة لحل أزمة السكن فيها ، وحدد عبد الزهرة موقع هذا المشروع ( البصرة الجديدة ) بالقرب من شط البصرة والمستشفى التركي .

فيما أوضح مدير شركة وادي سوا المنفذة للمشروع عيدان حبيب عيدان أن " كلفة المشروع بلغت 150 مليون دولار وبمدة تنفيذ خمس سنوات وعلى مراحل، والمرحلة الأولى منه ستكون خلال سنة ونصف ، وسيحتوي المشروع كافة الخدمات والبنى التحتية له ، من شوارع ومدارس وجامع ومرافق خدمية وترفيهيه أخرى. وسوف تستلم الشركة الأرض المخصصة للمشروع السكني الأستثماري بعد 30 يوم من توقيع العقد .

يذكر ان المشروع يحتل موقعا مهما في جنوب البصرة حيث يجاور المدينة الرياضية من الجهة الشمالية الغربية ويطل على ساحل شط البصرة من الواجهة الجنوبية الغربية للبصرة، كما يقع على ارض مستوية وبثلاث شوارع رئيسية بعرض 60 متر تحيط بالمشروع.

وحصل مشروع "مدينة البصرة الحديثة" على أجازة من هيئة هيئة استثمار البصرة و المرقمة ( 12 – 2010 ) لشركة وادي سوى العالمية الامريكية/WS international/ ، كما ان مساحة المشروع تبلغ 190 دونم بالقرب من المدينة الرياضية في البصرة .

كما يذكر أن محافظة البصرة من المحافظات التي تشهد تزايداً سكانياً ملحوظاً أضافة الى موقعها الجفرافي المتميز في الشرق الأوسط ، مع أمتلاكها للعديد من المناطق التي تحتوي النفط.



صحيفة صوت العراق ترحب بتعليقات القراء، وترجو من المشاركين التحلي بالموضوعية بعيداً عن التشدد والطائفية, علماً ان تعليقات الزوار ستخضع للتدقيق قبل نشرها, كما نحيطكم علماً بأننا نمتلك كامل الصلاحية لحذف اي تعليق غير لائق.



Google


Privacy Policy