كتلة الحكيم: تقرير وزارة التخطيط بشأن نسب انجاز الوزارات "كارثة"
اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


كتلة الحكيم: تقرير وزارة التخطيط بشأن نسب انجاز الوزارات "كارثة"


12-04-2012 | (صوت العراق) - أضف تعليق - (آكانيوز)

وصف المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه عمار الحكيم، اليوم الخميس، التقرير الذي أعدته وزارة التخطيط بشأن نسب انجازات الوزارات بـ"الكارثة"، فيما اشار الى ان تطبيق الفقرة الواردة في موازنة العام الماضي والخاصة بمحاسبة الوزراء ممن لم ينجزوا بنسبة 75% من الموازنة سيؤدي الى سحب الثقة عن حكومة المالكي.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد عبر عن عدم رضاه عن تنفيذ المشاريع خلال العام الحالي في غالبية المحافظات التي اعتمدت تنفيذ مشاريع بطريقة انتقائية وليس بالاعتماد إلى الحاجة الفعلية والضرورة لتلك المشاريع.

وقال عضو الائتلاف محمد اللكاش لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) إن "التقرير الذي وصلنا من وزارة التخطيط بشأن نسب صرف الموازنة الاستثمارية للوزارات للعام الماضي أن صح فهو كارثة نتيجة للنسب المتدنية في الصرف".

وكشف اللكاش نسب انجاز بعض الوزارات التي اوردها التقرير مبينا أن "وزارة النفط انفقت 15% من موازنتها الاستثمارية، فيما انفقت وزارة الكهرباء 14% فقط، بينما انفقت وزارة الشباب والرياضة نسبة 28% من موازنتها الاستثمارية، وأنفقت وزارة النقل 15% بينما جاءت وزارة التربية والصحة اقل الوزارات بنسبة الصرف بغلت الاولى 5% والثانية 4%".

وأوضح اللكاش "انا استغرب من رئيس لجنة التربية في مجلس النواب وهو اكثر شخص يسعى الى تمرير قانون البنى التحتية بحجة ترميم المدارس وهو لم ينظر الى النسبة المتدنية لوزارة التربية في صرف موازنتها الاستثمارية".

وبين اللكاش أن "مجلس النواب اذا طبق الفقرة التي صوت عليها في الموازنة الماضية والخاصة باقالة كل وزير لم ينفذ نسبة 75% من موازنة وزارته فأن جميع الوزراء في حكومة المالكي سيقالون من مناصبهم".

وتشير الفقرة رابعا من المادة العاشرة من قانون الموازنة العامة لعام 2011 إلى أن "لمجلس النواب سحب الثقة من الوزير أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة في حالة عدم تنفيذ ما نسبته (75 %) من التخصيصات الاستثمارية لوزارته أو دائرته من الموازنة العامة الاتحادية".

من: رامان بروسك، تح: كاروان يوسف





Google


Privacy Policy