صحف اليوم: نتائج الانتخابات علامة (؟) المتنافسون ينتظرون اجابتها بشغف
اخبار العراق | اضغط هنا للمزيد


صحف اليوم: نتائج الانتخابات علامة (؟) المتنافسون ينتظرون اجابتها بشغف


22-04-2013 | (صوت العراق) - أضف تعليق - بغداد(الاخبارية)

تناولت الصحف أبرز الصحف العراقية الصادرة صباح الإثنين عدة موضوعات متعلقة بالشأن المحلي ومنها متابعة نتائج الانتخابات التي كانت حاضرة على صفحات جريدة الصباح الرسمية تحت عنوان 'النتائج الأولية للانتخابات اليوم'.

وتتناول الجريدة ردود الافعال الدولية على انتخابات مجالس المحافظات حول الموضوع ذاته، الى جانب عرض النسب الأولية للانتخابات.

وتقول الجريدة، إن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ستعلن اليوم النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات.

وكانت بغداد واحدى عشرة محافظة اخرى، عدا الانبار ونينوى وكركوك ومحافظات اقليم كردستان، شهدت يوم امس الاول، اجراء الانتخابات الثالثة لمجالس المحافظات، في خطوة لاقت ترحيباً اممياً ودولياً، اذ وصفت بانها 'أبرز ثمار' الديمقراطية، لاسيما انها الاولى بعد انسحاب القوات الاميركية.

حيث قال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي: إن 'مجلس المفوضين قرر اعلان النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات ابتداء من اليوم الاثنين'.

وتوضح الجريدة أن كتل ائتلاف دولة القانون والاحرار والمواطن ومتحدون تتقدم في اغلب المحافظات، فيما تتنافس كتل اخرى في محافظات منفردة.

وأن اوراق الاقتراع بشكل اجمالي قد تشهد تقدم دولة القانون في اغلب المحافظات من ضمنها بغداد، فيما تتنافس معها كتلتا الاحرار والمواطن وكتل اخرى في محافظات جنوبية ووسطى، مشيرة الى ان كتلة متحدون لها حضور جيد في صلاح الدين وديالى وبعض مناطق بغداد.

إعادة إقتراع كربلاء
جريدة المدى نشرت موضوعاً تحت عنوان 'مراقبو الانتخابات يتوقعون إعادة اقتراع كربلاء ويوصون بإجراء إحصاء عام لتلافي أخطاء كبيرة'.

وتوضح الجريدة أن منظمات معنية بمراقبة الانتخابات، أكدت أمس أن نسبة المشاركة في اقتراع المحافظات لم تتجاوز 46%، مشيرة الى وقوع 300 خرق في نحو 7 آلاف مركز انتخابي في عموم البلاد، ودعت الى الإسراع بإعلان النتائج منعاً للتلاعب بالنتائج.

وبما أن التلاعب وارد دعت تلك المنظمات الى الإسراع بإعلان النتائج منعاً للتلاعب بالنتائج. والإسراع في إجراء إحصاءات سكانية، ورفع كفاءة موظفي مفوضية الانتخابات، وإصدار قانون للأحزاب، ومزيد من الشفافية في سجل الناخبين العام والخاص.

وقالت المدى على لسات تلك المنظمات، إن خروقات تمثلت باستخدام اموال الدولة في الدعاية الانتخابية، ومنع وكلاء الكيانات من دخول المراكز الانتخابية، اضافة الى التصويت الجماعي وبالإنابة. وتوقعتا إعادة الانتخابات في كربلاء بسبب خطأ في ورقة الاقتراع.

العصيان المدني
نشرت جريدة العالم موضوعاً تحت عنوان 'توعد المالكي بخطوات تصعيدية أخرى ومحلل اعتبره مؤشرا على فشل العملية السياسية واتهم الطرفين بالتقصير .. اللافـي: 6 محافظات ستنفذ «اليوم» عصيانا مدنيا ضد الحكومة وبغداد ستنظم إفطارا فـي أبي حنيفة.. والقانون: إرهاب يجب مواجهته'.

وتوضح الجريدة أن 6 محافظات ستقوم اليوم الاثنين، بعصيان مدني ليوم واحد ضد الحكومة بعد تجاهلها مطالبهم، بينما المتضامنين معها في بغداد سيكتفون بالصيام واقامة افطار جماعي في جامع أبي حنيفة، في خطوة وصفت بأنها تحذير للحكومة من لجوئهم الى خطوات تصعيدية ضدها اذا استمرت بعدم الاستجابة لمطالبهم.

ويقول المتحدث باسم معتصمي الانبار سعيد اللافي، 'سنعصي هذه الحكومة عصيانا مدنيا (اليوم)، لأنها لا تستجيب لنا، بل لا تحترمنا وتشتمنا، ومطلبنا من وراء العصيان هو تنفيذ مطالبنا المعلنة'، لافتاً الى أن 'العصيان خطوة تصعيدية، وسنتبعه بخطوات تصعيدية سلمية اخرى ضد الحكومة، وهو سيكون ليوم واحد، ولقينا استجابة كبيرة لدعوة العصيان المدني في محافظة الانبار'.

وتضيف الجريدة أن النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد المهدي الخفاجي، رد على هذا الكلام قائلاً: 'لا يحق لهذه المجموعة ان تعطل مؤسسات الدولة، كما ان هناك مجموعة من المواطنين ليسوا مع العصيان، وواجب الحكومة ان تقف معهم وتمنع العصيان، وتمنع من يعطل مؤسسات الدولة'، مطالبا 'الحكومة باستخدام قوة القانون، وعدم السماح بتعطيل الدوائر ومعاقبة من يتغيب، لانه عمل ارهابي تجاه الدولة العراقية'.



صحيفة صوت العراق ترحب بتعليقات القراء، وترجو من المشاركين التحلي بالموضوعية بعيداً عن التشدد والطائفية, علماً ان تعليقات الزوار ستخضع للتدقيق قبل نشرها, كما نحيطكم علماً بأننا نمتلك كامل الصلاحية لحذف اي تعليق غير لائق.



Google


Privacy Policy