اتحاد القوى: العبادي سيغير 15 وزيراً نهاية الأسبوع الجاري
اتحاد القوى: العبادي سيغير 15 وزيراً نهاية الأسبوع الجاري


2016-03-28 05:08:23
بغداد

كشف اتحاد القوى الوطنية أن رئيس مجلس الوزراء سيقدم أكثر من ثلثي كابينته الوزارية إلى البرلمان يوم الأربعاء أو الخميس من الأسبوع الحالي، فيما بين أن 15 وزيراً سيطالهم التغيير بينهم ثلاثة من اتحاد القوى وهم وزير الكهرباء قاسم الفهداوي ووزير التربية محمد إقبال فضلا عن وزير الزراعة فلاح حسن زيدان.

وقال النائب عن اتحاد القوى عبد العظيم العجمان في تصريح أن لقاءاً جمعهم برئيس الوزراء للتباحث حول التغييرات الحكومية ومستجدات التظاهرات التي يشهدها البلد المطالبة بالإصلاح وما وصلت إليه لجنة الخبراء المشكلة لاختيار وزراء جدد تكنوقراط، مبينا أن العبادي ابلغهم بان نهاية هذا الأسبوع (وقد يكون يوم الأربعاء أو الخميس) سيكون موعد لإعلان أسماء الوزراء الجدد لـ15 وزارة سيطالها التغيير منها ثلاثة لاتحاد القوى.

وأضاف العجمان، ان العبادي ابلغهم بان المرحلة الثانية للتغيير ستشمل الوزارات السبعة المتبقية ومنها وزارتين لاتحاد القوى، حيث سيتم قبول استقالة وزير التخطيط سلمان الجميلي الذي قدم استقالته لرئيس الوزراء في وقت سابق فضلا عن إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي.

وفي معرض رده على سؤال حول تأثير وعلاقة العمليات التي تجرى في نينوى لتحريرها من تنظيم داعش، بعملية التغيير الإصلاحية، باعتبار أن وزير الدفاع خالد العبيدي من أهالي المحافظة، كشف العجمان بان العبيدي يتبع سياسات رئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي والأخير رافض لمشاركة الحشد ويريد مشاركة تركيا بتحرير الموصل وتلك الأسباب دفعت أصواتا كثيرة للضغط على رئيس الوزراء لعدم إبقاء وزير الدفاع في منصبه.

وبما يتعلق بقانونية إقالة ثلثي الحكومة والتي ستطيح برئيس الوزراء باعتبار أن القانون لايسمح بإقالة ثلثيها، وإذا تم ذلك فسيعتبر رئيس الوزراء مستقيلاً، فقد أوضح العجمان أن هذا السؤال طرحه بشكل شخصي على العبادي أثناء الاجتماع إلا إن الأخير أشار إلى حصوله على تطمينات وفقرة قانونية تتيح له تغيير ثلثي الحكومة أو حتى كلها دون أن يعتبر مقالاً.

وتابع القيادي في اتحاد القوى حديثه بان 50 نائبا قدموا طلبا لرئيس البرلمان لمعرفة أسماء الوزراء والاطلاع على برنامجهم الوزاري قبل التصويت عليهم، إلا إن هذا الأمر قد لا ينفذ لضيق الوقت فضلا عن ضغط الشارع والتظاهرات.

معتبرا تمرير الحكومة الجديدة دون معرفة وزرائها خسارة جديدة للعراق، باعتبار أن الوزراء الجدد، وان كانوا كفاءات وتكنوقراط إلا أن الواجب معرفتهم قبل إعطائهم الثقة بمسك زمام السلطة التنفيذية، حسب قوله.

يشار إلى أن رؤساء الكتل البرلمانية، اتفقوا اليوم على إمهال رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي فترة زمنية محددة لتقديم مشروعه الإصلاحي.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعرب، يوم السبت 26 من آذار 2016 عن أمله بأن يتم الإعلان عن التشكيلة الوزارية الجديدة قريباً، وأكد استمرار العمل على ذلك بالتفاهم مع الكتل السياسية الأخرى، وفيما عد الحكومة الجديدة جزءاً صغيراً من منظومة إصلاحية كبيرة تشتمل مكافحة ومحاربة الفساد، اتهم البعض بـعدم الرغبة برؤية الإصلاحات ومحاولة التغطية عليها.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google