افتتاح مسرح الرشيد تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح في بغداد الابداع
افتتاح مسرح الرشيد تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح في بغداد الابداع


2016-03-28 03:26:28
اسماعيل حامد

بحضور الوكيل الاقدم ومدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة جابر الجابري، تم افتتاح مسرح الرشيد في مدينة الابداع العاصمة بغداد، الاحد الموافق 27 من اذار 2016 تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح.

جاء ذلك بحضور جمع كبير من الفنانين ومنهم أولئك الشباب الذين بادروا بترميم مسرح الرشيد بجهودهم الشخصية، من أجل اعادة الروح إليه كرمز فني حي ومتجدد لكل ابداع ثقافي وفني، وسيستمر هذا الكرنفال الثقافي لمدة ثلاثة ايام من 27 ولغاية 29 آذار تتخلله عروض مسرحية وفعاليات وسيكرم مجموعة من فناني البلد والنجوم في كل المحافظات.
وأكد الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة وهو بمعية مجموعة من الفنانين المسرحيين والإعلاميين ان الإبداع الفني للفنانين العراقيين جاء هذه المرة بخروجهم من عزلتهم الفنية المفعمة بأجواء الفن ليحملوا على عاتقهم الإبداعي هذه المرة صيانة وترميم مسرح الرشيد. مشيرا إلى ضرورة تذكير الجمهور بأهمية هذا المكان الذي يعد صرحاً ثقافياً مهماً في بغداد.
ويأتي هذا الافتتاح بعد حملة تنظيف واسعة قام بها عدد من المتطوعين من طلبة الجامعات والفنانين والمثقفين والاعلاميين لرفع انقاض وشظايا الحرب التي اصابت هذا الصرح الثقافي الكبير.

وشهد هذا التجمع مشاركة عدد من كبار الشعراء العراقيين، ومنهم الشاعر حميد قاسم الذي القى قصيدة تغنت بحب الوطن ليليها عزف موسيقي لفرقة بغداد.

وكرم الوكيل الاقدم الجابري المتطوعين الذين أسهموا بصيانة هذا المكان ورفع الانقاض عنه خلال هذا الحفل.

وينطلق الاحتفال الرسمي هذا اليوم في الساعة السابعة مساء على خشبة المسرح الوطني الذي سيشهد في اليوم الأول عرضا لمسرحية (سيلفون) تأليف وإخراج الكيروكراف محمد مؤيد ثمَّ يليه تلاوة كلمة يوم المسرح العالمي التي كتبها لهذا العام المخرج الروسي اناتولي فاسلييف، ثم كلمة قسم المسارح في الدائرة.

أما اليوم الثاني 28/3 فسيتم عرض مسرحي "داتو شو" في منتدى المسرح وفي الساعة السابعة مساء.

وفي اليوم الأخير 29/3 سيخصص لمسرح الطفل، إذ ستعرض في الساعة الحادية عشر صباحا، وعلى خشبة مسرح الرافدين مسرحية "سر النجاح " من تأليف قحطان زغير وإخراج حسين علي صالح.

وستقام احتفالات أخرى في هذه المناسبة في كلّ من معهد وكلية الفنون الجميلة، كما ستحتفل المحافظات أيضاً.

القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google