النواب المعتصمون في قاعة البرلمان يوقعون ميثاق شرف لتشكيل حكومة "جامعة"
النواب المعتصمون في قاعة البرلمان يوقعون ميثاق شرف لتشكيل حكومة "جامعة"


2016-04-12 20:28:36
بغداد

وقع عدد من النواب المعتصمين في مبنى البرلمان، اليوم الثلاثاء، ميثاق شرف لتشكيل حكومة تمثل "كل اطياف الشعب العراقي".

واظهر شريط فيديو، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، واطلعت عليه (المدى برس)،"النائب عن دولة القانون علي صبحي المالكي والنائب عن كتلة الاحرار عقيل عبد الحسين وباقي النواب المعتصمين في مبنى البرلمان يقومون بتوقيع ميثاق شرف سياسي جديد قالوا عنه انه بديل لوثيقة الاصلاح الوطني، ويهدف الى تشكيل حكومة تمثل جميع اطياف الشعب العراقي".

وكان عدد من اعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، (2016،4،12)، اعتصموا داخل قاعة البرلمان احتجاجا على الكابينة الوزارية الثانية التي قدمها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اليوم، ورفع الجلسة من دون حسم التشكيلة الوزارية، وفيما طالبوا بحل هيئة رئاسة البرلمان، كلفوا النائب اسكندر وتوت بإدارة جلسات البرلمان بدلا من رئيس المجلس سليم الجبوري.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري رفع، اليوم الثلاثاء،(12 نيسان 2016)، الجلسة الـ24 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى بعد يوم غد الخميس، للتصويت على مرشحي الكابينة الوزارية الجديدة، فيما عمت الفوضى قاعة البرلمان احتجاجا على اعتماد قائمة مرشحي الكتل وعدم حسم الكابينة الوزارية.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سلم، اليوم الثلاثاء،(12 من نيسان 2016)، قائمة الأسماء المرشحة للكابينة الوزارية الجديدة لرئاسة البرلمان، وفيما تضمنت القائمة ترشيح فالح الفياض لوزارة الخارجية وموسى الموسوي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصلاح رشيد محارب لوزارة الكهرباء، اظهرت ترشيح جبار علي لوزارة النفط وعلاء حسين لوزارة الصحة.

ووصل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إلى مبنى مجلس النواب لعرض مرشحي الكابينة الوزارية الجديدة والتصويت عليهم.

وأعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء،(12 من نيسان 2016)، أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سيصل إلى مبنى البرلمان في الساعة الثانية من ظهر اليوم، لعرض أسماء المرشحين للكابينة الوزارية الجديدة، فيما أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي أن الكابينة تضم خليطاً من مرشحي العبادي والكتل السياسية.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أعلن، اليوم الثلاثاء،(12 من نيسان 2016)، وصول السير الذاتية لمرشحي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للكابينة الجديدة إلى مجلس النواب، وفيما وجه بتوزيع السير الذاتية على النواب لدراستها، أمهل اللجان البرلمانية حتى الساعة الثانية من ظهر اليوم، للانتهاء من مناقشتها.

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، (12 من نيسان 2016)، جلسته الـ24 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية برئاسة رئيسه سليم الجبوري وحضور 245 نائباً بعد تأجيلها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني، فيما تضمن جدول أعمال الجلسة التصويت على مشروعي قانونين ومناقشة قانونين آخرين وعرض التقرير الفصلي لنشاطات لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، ولجنة الأوقاف والشؤون الدينية.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أكد، اليوم الثلاثاء، أن السير الذاتية لمرشحي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للكابينة الجديدة لم تصل إلى البرلمان حتى الآن، فيما أشار إلى أن المجلس سيشرع بإجراءات التصويت عليهم في حال وصولها، بعد نحو ثمانية أيام على إعلانه وصول السير الذاتية وتوزيعها على النواب.

وجاء حديث الجبوري بعد نحو ثمانية أيام على إعلانه في، الرابع من نيسان الحالي، توزيع السير الذاتية للمرشحين للتشكيلة الوزارية المقبلة على النواب للإطلاع عليها، وأكد أن المجلس سيقدم موقفه الكامل منهم بعد دراسة اللجان للسير الذاتية وأخذ وجهات نظر الهيئات الرسمية، فيما أبدى استعداد المجلس للالتزام بالتوقيت المحدد للتصويت على المرشحين في حال استعداد العبادي لتقديمهم.

وكانت الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية وقعوا، مساء أمس الاثنين،(11 من نيسان 2016)، وثيقة الإصلاح الوطني التي تتكون من 12 نقطة تتضمن إجراءات محددة لترشيح الشخصيات للكابينة الوزارية والهيئات المستقلة وتحديد توقيتات زمنية لتشريع القوانين المهمة واستكمال البرنامج الحكومي.

وكشف مصدر مقرب من رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس الاثنين،(11 من نيسان 2016)، عن تسلم الأخير الأسماء المرشحة من الكتل السياسية للكابينة الوزارية الجديدة، وفيما أشار إلى أن تلك الأسماء ستنافس مرشحي العبادي التي قدمها لمجلس النواب، نفى صحة ما نشرته بعض القنوات والوكالات يوم أمس، من أسماء لمرشحين من الكتل السياسية لشغل المناصب الوزارية.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، سلم، يوم الخميس، (الـ31 من آذار 2016)، التشكيلة الحكومية الجديدة إلى رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، بملف مغلق، في حين صوت البرلمان على أن يمنح الثقة للمرشحين خلال عشرة أيام.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google