معصوم يدعو الى إجراء "إصلاحات شاملة" وفق برنامج مدروس
معصوم يدعو الى إجراء "إصلاحات شاملة" وفق برنامج مدروس


2016-04-15 22:19:16
بغداد

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الجمعة، إلى إجراء "إصلاحات شاملة" وفق برنامج مدروس، وفيما أكد أهمية مراعاة القوانين والاحتكام إلى الدستور، شدد على ضرورة إنهاء المحاصصة الحزبية مع مراعاة حفظ التوازن للمكونات.

وقال معصوم في كلمة موجهة للعراقيين: "أتحدث إليكم وأنطلق من مبدأين أساسين لا اختلاف عليهما وهما إجراء إصلاحات حقيقية وشاملة وذلك وفق برنامج مدروس وتصحيح مسار المؤسسات الحكومية والتشريعية والقضائية في الدولة والابتعاد عن المحاصصات الفئوية والحزبية وإعلاء المصلحة العامة على المصالح الخاصة، ومراعاة القوانين والاحتكام إلى الدستور كمرجع أعلى لإدارة الدولة للحفاظ على أمن ووحدة البلاد".

وأضاف معصوم، أنه "مع التمسك بهذين المبدأين فإن جميع الاختلافات والتباين في وجهات النظر ممكنة وقابلة للنقاش والحوار والاتفاق على ما يصون كيان البلد ويساعد على التقدم في المجالات المختلفة".

ودعا معصوم إلى ضرورة "المضي جميعا، وعبر أجهزة الدولة، ببرنامج إصلاح شامل يساعد على إنهاء مبدأ المحاصصة الحزبية في إدارة جميع دوائر الدولة والهيئات المستقلة والسلك الدبلوماسي والعسكري والأمني مع حفظ توازن المكونات التي حددها الدستور، والقضاء على الفساد ومحاكمة المفسدين بعدالة واستعادة الحقوق العامة".

وأكد معصوم ضرورة "تعزيز الانتصارات التي حققتها قواتنا البطلة ضد الإرهاب وتأمين الأمن والسلام والحرية في جميع مدن العراق"، مشددا على أهمية "إيجاد حلول مناسبة لاجتياز الأزمة المالية الخانقة وبما لا يضر شريحة الموظفين وذوي الدخل المحدود".

وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته التي عقدت، أمس الخميس، برئاسة عدنان الجنابي، على إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبيه بـ"الإجماع"، وقرر بعد ذلك رفع الجلسة إلى يوم غد السبت.

فيما أكد الجبوري، أمس، وجود "أخطاء" دستورية وقانونية بجلسة الأمس، وعدها "ممارسة ليست بذات اعتبار"، فيما استبعد أن يكون لها أي تأثير على سير عمل المجلس، وأشار إلى أن الأخير سيمضي بعقد جلساته بصورة طبيعية ابتداء من يوم غد.

واعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، أن الخلافات داخل مجلس النواب أدت إلى "تعطيله"، وفيما حذر من استمرار تلك الخلافات، توقع أن تؤدي إلى عرقلة عمل الحكومة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google