اتحاد الصناعات يشكو تأخر القروض وارتفاع الفائدة عليها والبنك المركزي يعتزم خفضها
اتحاد الصناعات يشكو تأخر القروض وارتفاع الفائدة عليها والبنك المركزي يعتزم خفضها


2016-04-18 17:57:01
بغداد

أعلن اتحاد الصناعات العراقي، اليوم الاثنين، عدم حصول الصناعيين على القروض التي أعلنها البنك المركزي حتى الآن، وعد أن نسبة الفائدة المفروضة عليها "عالية" وكان ينبغي أن "تكون صفراً"، فيما كشف البنك المركزي عن إمكانية تخفيض تلك الفائدة إذا ما وافق مجلس إدارته على ذلك.

وقال رئيس الاتحاد علي صبيح، في حديث إلى (المدى برس)، إن "أي صناعي لم يحصل بعد على القرض الذي أعلنه البنك المركزي العراقي للمصارف القطاعية ومنها المصرف الصناعي، البالغ 33% من مجموع خمسة تريليونات دينار تعادل قرابة مليار وثلاثمئة مليون دولار"، مبينا أن "الاتحاد يعمل على هذا الموضوع منذ سنة، وأن المصرف الصناعي ما يزال ينتظر طرح البنك المركزي الاستمارات التي تتيح للمشمولين الحصول على تلك القروض".

وعزا صبيح، اسباب "تأخر إطلاق القروض إلى "تخوف بعض أصحاب القرار من ذهابها إلى غير أماكنها المخصصة"، عاداً أن من "غير المعقول التحجج بمثل تلك الذريعة الضعيفة وتعطيل قطاع كامل في حين ينبغي أن نضحي ونتقدم لإصلاحه".

وأكد رئيس اتحاد الصناعات العراقي، أن "ما خصص من مبلغ للقطاع الصناعي يمكن أن يشكل خطوة أولى برغم أنه لا يتناسب مع حجم الدمار الذي حل به بعد سنة 2003، لاسيما أن ما يتراوح بين 80 إلى 90 بالمئة من المعامل والمصانع معطلة"، مبيناً أن "البنك المركزي فرض فائدة قدرها أربعة بالمئة على القروض الصناعية، بواقع اثنين بالمئة للمصرف الصناعي ومثلها له".

وتابع صبيح ان "تلك الفائدة عالية وكان ينبغي أن تكون صفراً لأن القطاع الصناعي في العراق متوقف عن العمل منذ 13 سنة، ويعاني ظروفاً صعبة، فضلاً عن وجود المنافسة غير العادلة التي يعاني منها نتيجة إغراق السوق المحلي بالبضائع المستوردة وعدم تفعيل القوانين الداعمة للمنتج المحلي".

من جانبه كشف مصدر في البنك المركزي العراقي، عن "توجه لخفض الفائدة المقررة على القروض الصناعية لدعم هذا القطاع الحيوي".

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، في حديث إلى (المدى برس)، إن "البنك المركزي العراق ينوي خفض الفائدة المفروضة على قروض المصرف الصناعي"، مبيناً أن "القرار يحتاج إلى موافقة مجلس إدارة البنك ليأخذ شكله القانوني ويصبح ممكن التطبيق".

يشار الى البنك المركزي العراقي، أعلن في (الثامن من آب 2015 المنصرم)، إطلاق مبادرة لدعم مصارف القطاع الزراعي والصناعي والعقاري وصندوق الإسكان بقروض تبلغ خمسة تريليونات دينار، لإنعاش الوضع الاقتصادي ودعم القطاعات الإنتاجية.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google