ذي قار تحتفل بعيد العمال وتكشف عن تسريح أكثر من 25 ألف عامل
ذي قار تحتفل بعيد العمال وتكشف عن تسريح أكثر من 25 ألف عامل


2016-05-01 15:18:32
بغداد

نظم اتحاد نقابات العمال في محافظة ذي قار، اليوم الأحد، احتفالية بمناسبة عيد العمال العالمي، وكشف عن تسريح أكثر من 25 ألف عامل من وظائفهم خلال الـ16 شهراً الماضية، وفيما طالب بالحد من التسريح "الكيفي" وشمول عمال القطاع الخاص بالضمان والحقوق التقاعدية، أكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري شمول العمال بتوزيع الأراضي السكنية ضمن وجبة جديدة تضم 800 قطعة.

وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في كلمته خلال احتفالية عيد العمال التي نظمها الاتحاد العام لنقابات العمال على قاعة المركز الثقافي في الناصرية وحضرتها (المدى برس)، إن "ذي قار تحتفل اليوم مع سائر دول العالم بالأول من أيار (عيد العمال العالمي)، وتحتفي بدور الطبقة العاملة العراقية ومسيرتها الحافلة بالعمل والتفاني في سبيل نهوض البلاد وتقدمها".

وأضاف الناصري، أن "مشاركة العمال في عيدهم الأغر تعطي شعوراً بالفخر تجاه ما قدمته وتقدمه القوى العاملة العراقية من عطاء، وما تبذله من جهود في سبيل رفعة الوطن وازدهاره، وتحقيق مقومات الحياة الكريمة لجميع العراقيين"، مشيراً الى أن "المحافظة تسعى لتوفير بيئة آمنة للعمل، وإيجاد معالجات حقيقية للحد من ارتفاع معدلات البطالة وتوفير فرص العمل للعاطلين والخريجين بالمحافظة".

وتابع الناصري، أن "إدارة المحافظة تبنت عدداً من المبادرات في هذا المجال، من بينها مفاتحة مجلس الوزراء حول فتح وتشغيل مدينة ذي قار الصناعية وطرحها للاستثمار، لتوفر نحو 50 ألف فرصة عمل"، لافتاً الى أن المحافظة عملت أيضا على تأسيس شركة نفط ذي قار، وقد أثمرت جهودها باستحصال الموافقات الرسمية والشروع بتأسيس الشركة المذكورة التي ستتولى إدارة وتطوير الإنتاج النفطي في المحافظة"، عاداً في الوقت ذاته، أن ذلك "سيفتح الآفاق لخلق المزيد من فرص العمل في المستقبل القريب".

وتابع الناصري، أن "إدارة المحافظة حريصة على دعم جميع النقابات والاتحادات المهنية ومن بينها اتحاد نقابات العمال، من خلال شمول أعضاء الاتحاد بتوزيع قطع الأراضي السكن"، مؤكداً أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد توزيع وجبة جديدة من الأراضي لشريحة العمال تتضمن 800 قطعة سكنية".

من جانبه قال رئيس اتحاد نقابات العمال في ذي قار هشام العبادي في حديث إلى (المدى برس)، إن "اتحاد نقابات العمال وبمناسبة عيد العمال يدعو الحكومة المحلية إلى إعادة العمال الذين تم تسريحهم من العمل إلى وظائفهم والحد من التسريح الكيفي"، لافتاً إلى ضرورة "العمل على شمول العاملين بالقطاع الخاص بالضمان الاجتماعي والحقوق التقاعدية".

وأضاف العبادي، أن "القانون لا يسمح بالتسريح الكيفي ويشترط أن يكون التسريح وفق أسباب مشروعة"، كاشفاً عن "تسريح أكثر من 25 ألف عامل من وظائفهم خلال عامي 2015 والأشهر الماضية من 2016".

وتحتفل شعوب العالم وخاصة الفئات العمالية في الأول من أيار بمناسبة عيد العمال العالمي، فيما يعاني العراق من بطالة كبيرة سواء بين فئة الشباب القادرين عن العمل أو بين الخريجين الجامعيين، ويعتقد بعض الخبراء الاقتصاديين أن التقديرات الإحصائية لهؤلاء الشباب لا تعبر بالضرورة عن الواقع الموجود فعلاً.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google