بيشكچي: تركيا لن تعارض قيام دولة كوردستان المستقلة
بيشكچي: تركيا لن تعارض قيام دولة كوردستان المستقلة


2016-05-02 00:08:28
شفق نيوز

رأى الكاتب وعالم الاجتماع التركي البارز اسماعيل بيشكچي ان من غير الجائز ان تبقى قومية تضم 50 مليون نسمة من دون دولة مستقلة في وقت تكون فيه موناكو واندروا بعدد ضئيل من السكان عضوتين في الامم المتحدة، متوقعا ان تعلن كوردستان الجنوبية(كوردستان العراق) الاستقلال عبر اجراء استفتاء هذا العام.

وجاءت تصريحات بيشكچي الذي يعد من مناصري القضية الكوردية، خلال مقابلة مع صحيفة “تربيون دو جنيف” اجراها معه الصحفي برنارد بريدل بشأن اوضاع الكورد واشار فيها الى ان ظهور تنظيم “داعش” في صيف عام 2014 كانت ظاهرة ملفتة للنظر، مبينا ان “الاسلاميين” بعد احتلالهم الموصل هاجموا كورد العراق وسوريا.

ولفت الى ان الكورد في المنطقتين تصدوا لهم وانتصروا عليهم، لافتا الى ان ملامح الكورد تغيرت داخل الفكر العام الدولي ومنذ ذلك الحين هناك تعاطف كبير تجاه الكورد “وانا اعتقد ان اليوم هو يوم الكورد”.

ورد بيشكچي على سؤال بشـأن هل ان اقليم كوردستان سيعلن استقلاله في المستقبل القريب، بالقول انه بلا شك ان الذي يحصل في “جنوب كوردستان” يعود بالفائدة على الكورد باجمعهم، لافتا الى ان الكورد في هذه المنطقة سيصوتون لاستقلال بلادهم في استفتاء عام هذه السنة.

وبشأن العراقيل التي قد تشكلها ايران وتركيا لاستقلال الكورد اوضح بيشكچي ان السيطرة على المصادر المهمة كالنفط والغاز ومجموعة من المعادن هي بيد الكورد، وهي مجموعة اوراق ضغط قوية، لافتا الى تركيا –مثلا- بحاجة الى مصادر الطاقة قريبة منها و”انا لا اعتقد ان تركيا ستعادي دولة كوردية في العراق.

واشار الى انه قبل ثلاث سنوات كانت تركيا ستعادي استقلال مثل هذه الدولة اما اليوم فلن تفعل، مبينا انه من جهة اخرى ان لانقرة علاقات ساخنة مع كوردستان العراق.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google