المطلك يطالب معصوم بارسال كتاب سحب الثقة عن العبادي وتشكيل حكومة انقاذ وطني
المطلك يطالب معصوم بارسال كتاب سحب الثقة عن العبادي وتشكيل حكومة انقاذ وطني


2016-05-02 12:04:57
بغداد

اكد رئيس إئتلاف العربية صالح المطلك، الاثنين، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي فقد بوصلة الإصلاح وبدا باستخدام بل الأكثر من ذلك بدا يستخدم عنوان الإصلاح لحل مشاكله الداخلية في كتلته، وفيما طالب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بارسال كتاب سحب الثقة عن رئيس الوزراء حيدر العبادي، دعا الى تشكيل حكومة انقاذ وطني.

وقال المطلك في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، "طالما أكدنا على ضرورة إصلاح العملية السياسية وإخراجها من مربع الطائفية والإثنية وضرورة بنائها وفق المعايير الوطنية"، معتبرا أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي قد فقد بوصلة الإصلاح، بل الأكثر من ذلك بدا يستخدم عنوان الإصلاح لحل مشاكله الداخلية في كتلته، مما ادخل البلد في سلسلة من الأزمات أدت الى انقسام مجلس النواب، واعتصام المتظاهرين داخل المؤسسات الدستورية".

وأضاف المطلك، "حذرنا من التسويف والمماطلة بعملية الإصلاحات او القفز عليها حفاضا على المكاسب الحزبية او الفئوية الضيقة، مبينا أن "اعتصامات الانبار والمحافظات الست المنتفضة كانت صرخة شعبية وطنية بوجه منهج العنجهية الحكومية والفساد المالي والإداري والطائفية المقيتة والظلم الذي وقع على أبناء الشعب العراقي بوجه عام وأبناء تلك المحافظات بوجه خاص".

وتابع المطلك، أن "السلطة بدلا من أن تتجه نحو تلبية مطالب المتظاهرين التي أكدت على شرعيتها قامت بقمعها مستخدمة أبشع وسائل القمع"، مبينا أن طالتغيير الشكلي وبقاء ذات المنهج بعد انتخابات ٢٠١٤ ولد إحباطا لدى أبناء الشعب العراقي خاصة بعد ان استمرت الانهيارات الأمنية، وتمدد تنظيم داعش الإرهابي وتنامي ظاهرة السلاح المنفلت خارج إطار الدولة ، والفساد المالي والإداري".

وأوضح بالقول، "أننا في الوقت الذي نؤيد فيه حق التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي بل نشجعه وندعو إليه كوسيلة ضاغطة على الحكومة والكتل السياسية المتمسكة بالمحاصصة الطائفية، إلا أننا نحذر في ذات الوقت من توظيف التظاهرات ومعاناة الناس بغية تحقيق مصالح سياسية لأحزاب وكتل على حساب مصالح الشعب"، مطالبا رئيس الجمهورية بـ"إرسال كتاب سحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء فورا، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وفق معايير الكفاءة والمواطنة، العمل الجاد من اجل إعادة التأم مجلس النواب العراقي بغية التصويت على حكومة الإنقاذ".

وأكد المطلك "ضرورة القيام بسياسة مراجعة شاملة لمجمل العملية السياسية وإعادة صياغتها بعقد سياسي جديد نواته وطنية لا طائفية"، مشددا على "الادعم الكامل للتظاهرات المنادية بالإصلاح، مع تحفضنا على دخول الأجندات الحزبية أو الكتلوية عليها".

وأشار بالقول "نؤيد الحراك الإصلاحي الذي قام به النواب المعتصمين ومطالبهم بإقالة الرئاسات الثلاث رغم مأخذنا على وجود بعض الشخصيات"، مطالبا الأمم المتحدة والجامعة العربية ودوّل الاتحاد الأوربي بـ"تقديم الدعم الكامل ومساعدة أبناء الشعب العراقي في مسعاه بتشكيل حكومة الإنقاذ".

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أكد، أمس الأحد، أنه لا بديل عن حماية العملية السياسية والنظام والحفاظ على "هيبة الدولة"، فيما حمل رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي "كامل المسؤولية" عن أي خرق أمني أو انفلات أو اعتداء على مؤسسات الدولة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google