مسؤول كردي: نخشى عدم التزام الحشد الشعبي باتفاقية طوزخورماتو
مسؤول كردي: نخشى عدم التزام الحشد الشعبي باتفاقية طوزخورماتو


2016-05-02 17:35:01
أربيل

أعرب رئيس "هيئة المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة إقليم كردستان" نصر الدين سندي، الاثنين، عن خشيته من عدم التزام الحشد الشعبي بالاتفاقية الموقعة مؤخرا مع البيشمركة بخصوص قضاء طوزخورماتو التابع إداريا لمحافظة صلاح الدين، مؤكدا ضرورة إخلاء المدينة من السلاح وسحب القوات المسلحة منها، فيما اعتبر الطوز "بوابة كركوك" ولها أهمية كبيرة لإقليم كردستان.

وقال سندي في حديث لـ السومرية نيوز، "كان من الأفضل إشراك حكومة إقليم كردستان في اتفاقية تطبيع اوضاع طوزخورماتو وعدم عقدها بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحشد الشعبي فقط"، لافتا إلى أن "الاتفاقية سيكون لها تأثير أكبر لو تم إشراك حكومة الإقليم والتحالف الدولي فيها".

وأضاف سندي "نخشى من عدم التزام الحشد الشعبي بالاتفاقية"، معربا عن مخاوفه من "خزن الأسلحة داخل البيوت من قبل الحشد الشعبي، مما قد يثير المشاكل في المدينة".

وتابع سندي أنه "بعد مجيء الحشد الشعبي الى طوزخورماتو تصاعدت المشاكل وتوترت الأوضاع"، معتبرا أن "الحشد الشعبي أصبح مصدر قلق في أي منطقة يتواجد فيها".

وشدد على ضرورة "إخلاء المدينة من السلاح وسحب القوات المسلحة منها"، مشيرا الى أن "مدينة طوزخورماتو بوابة كركوك ولها أهمية كبيرة لإقليم كردستان، وعلى حكومة الإقليم الاهتمام بها".

وكان عضو هيئة الرأي في الحشد الشعبي كريم النوري اعتبر، أمس الأحد (1 أيار 2016)، أن من يريد "تكريد" أو "تتريك" قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين "واهم"، فيما أشار إلى أن بنود الاتفاق الأخير بين الحشد وقوات البيشمركة بحاجة إلى "ضمانات".

وأعلن رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد الكريم، في (24 نيسان 2016)، عن التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قضاء طوزخورماتو بعد اشتباكات شهدها القضاء بين الحشد الشعبي والبيشمركة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google