تحالف القوى يطالب بتشكيل لجنة تحقيقية لزيارة مركز اعتقال في عامرية الفلوجة
تحالف القوى يطالب بتشكيل لجنة تحقيقية لزيارة مركز اعتقال في عامرية الفلوجة


2016-05-02 20:49:00
بغداد

طالب تحالف القوى العراقية، الاثنين، بتشكيل لجنة نيابية تحقيقية لزيارة مركز اعتقال في ناحية عامرية الفلوجة ب‍محافظة الأنبار يضم 700 معتقل، منتقداً دور المفوضية العليا لحقوق الإنسان من المعتقلين.

وقال عضو الهيئة السياسية للتحالف النائب أحمد المشهداني في بيان: "إننا لم نتفاجئ من التقرير الذي اصدرته منظمة العفو الدولية بناء على زيارة لها لأحد مراكز الاعتقال الذي يضم ٧٠٠ معتقل في ناحية عامرية الفلوجة والذي وصفت وضعهم بالمروع"، مشيراً إلى أنه "على مدار 13 عاماً كانت العشرات من التقارير للمنظمات الدولية تؤكد حجم المعاناة والتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون دون أي تجاوب من الحكومات المتعاقبة بل ازداد الوضع سوءاً خلال الاعوام الماضية".

ودعا المشهداني، مجلس النواب إلى "الإسراع في إقرار قانون العفو العام من اجل إنهاء معاناة عشرات الآلاف من المعتقلين الابرياء والذين يعيشون ظروفاً مروعة بحسب وصف العفو الدولية"، مطالباً بـ"تشكيل لجنة نيابية تحقيقية تضم اعضاء من لجنتي حقوق الانسان والأمن والدفاع لزيارة السجن المذكور والاطلاع على اوضاع المعتقلين ومحاسبة الجناة وإطلاق سراح الابرياء منهم".

وانتقد المشهداني، "دور مفوضية حقوق الانسان في العراق والتي لم نسمع لها اي موقف تجاه الانتهاكات المخالفة لحقوق الانسان في السجون والتي كان لزاماً عليها أن تقوم هي بكشف تلك الانتهاكات وتقديم مرتكبيها للعدالة".

وكانت السلطة القضائية العراقية أعلنت في (5 نيسان 2016) أن محكمة التحقيق المركزية ببغداد ألغت نحو ألف مذكرة قبض، مبينة أن هذا الإجراء جاء للحد من "ظاهرة" المخبر السري وتشابه الاسماء.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google