متحدون: استمرار الاعتقال على الشبهة يعكس سياسة الحكومة السابقة
متحدون: استمرار الاعتقال على الشبهة يعكس سياسة الحكومة السابقة


2016-05-03 13:20:34
بغداد

طالب ائتلاف متحدون، الثلاثاء، الحكومة العراقية بفتح تحقيق فوري بشأن جميع السجون والمعتقلات على خلفية التقرير الذي اصدرته منظمة العفـو الدولية، فيما اشار الى ان استمرار الاعتقال على الشبهة وتعريض المواطنين إلى أوضاع غير إنسانية يعكس سياسة الحكومة السابقة.

وقال الائتلاف في بيان انه "حين تصدم منظمة العفـو الدولية، وتصـف أوضاع السجناء بالمروعة جـدا، فإن الأولى أن تصدم الحكومة العراقية ومجلس النواب والكتل السياسية التي طالما تحدثت بحقوق المواطنين وحقوق الإنسان".

واضاف الائتلاف ان "الأمين العام للمنظمة يتحدث عن 700 سجين غالبيتهم من الأبرياء كما يعترف بذلك من يقومون على سجنهم في عامرية الفلوجة، يعيشون في ظروف مروعة فلا مكان يسعهم ولا غذاء يكفيهم ولا رعاية صحية ولا تهمة يمكن أن تعرض على قاض"، مشيرا الى ان تقرير المنظمة الدولية يقول إن الأوضاع في بقية السجون والمعتقلات ليست بأفضل من حال معتقل عامرية الفلوجة ".

وطالب الائتلاف الحكومة العراقية بـ"فتح تحقيق فوري حول كل السجون والمعتقلات سواء التابعة منها إلى وزارة العدل أو الداخلية أو الدفاع للتأكد من تطبيق القوانين والمعايير الإنسانية فيها"، لافتا الى "اننا سنطلب مناقشة هذا الأمر في أول جلسة من جلسات مجلس الوزراء".

ودعا الائتلاف وزراء تحالف القوى إلى "المتابعة الموضوع وجعله على رأس اهتماماتهم"، موضحا ان "استمرار الاعتقال على الشبهة وتعريض المواطنين إلى أوضاع غير إنسانية يعكس سياسة الحكومة السابقة، ويؤكد استمرار ذات النهج الذي يناقض القوانين والأعراف وحقوق الإنسان".

وحذر الائتلاف من "خطورة هذا الامر الذي يهدد وحدة الشعب العراقي والمصالحة الوطنية والتفاهم بين المكونات"، داعيا إلى "اطلاق سراح الأبرياء فورا، وتقديم من تثبت التهم بحقه إلى محاكمة عادلة".

وشدد الائتلاف على ضرورة ان "يعمل مجلس النواب على تشريع قانون العفو العام بدل من انشغاله بأمور بعيدة عن المعاناة اليومية للشعب".

يذكر ان منظمة العفو الدولية اعربت عن صدمتها لظروف احتجاز سجناء بتهم "الإرهاب"، واصفة إياها بـ"المروعة جدا"، وجاء هذا بعد زيارة لوفد من المنظمة مركز اعتقال في عامرية الفلوجة في غرب بغداد.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google