القائم باعمال السفارة العراقية بكازاخستان: مذكرة شاملة للتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي
القائم باعمال السفارة العراقية بكازاخستان: مذكرة شاملة للتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي


2016-05-04 05:05:00
شفق نيوز

وسط ناطحات السحاب في مدينة استانا العاصمة الجديدة لدولة كازخستان يعلو العلم العراقي في باحة السفارة بهذا البلد، وفي داخل المبنى ذوو الطابقين تجد في ممراته فسيفساء لمناطق العراق بكل اطيافها.

وكالة شفق نيوز زارت السفارة والتقت بالقائم باعمالها يوسف سالم وكادره المكون من مجموعة موظفين عراقيين وكازاخيين، وطرحت عليه مجموعة اسئلة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين العراق وكازاخستان ومدى الاستفادة من الخبرات الكازاخستانية وبالاخص في مجال التطوير الزراعي لكونها من البلاد الاولى المصدرة للقمح والعديد من المنتجات الاخرى.

– كيف هو شكل التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق وكازاخستان؟

افاق التعاون التجاري والاقتصادي بين العراق وكازاخستان واسعة لوجود مشتركات اقتصادية كثيرة، الا ان حجم التبادل التجاري متواضع لا يتجاوز 30 مليون دولار سنويا، فكازاخستان بلد ذو مساحة واسعة 2750000 كلم مربع ومن الدول المنتجة للنفط والغاز والمعادن من الذهب والفضة والنحاس والالمنيوم والقصدير والمنغنيز، ويتمع بوفرة بالمنتجات الزراعية والحيوانية ذات جودة عالية واسعار رخيصة نسبيا، وهو من الدول العشر الاولى بانتاج القمح، وتخلو منتجاته الحيوانية من اية امراض او اوبئة، الا ان البلد يعاني من صعوبة في نقل منتجاته الى الدول البعيدة كونه من البلدان التي ليس لديها سواحل على البحار العالمية، ومعظم تجارته حاليا مع الدول المجاورة، وان بضائعه تفقد المنافسة في الاسواق البعيد بسبب كلفة النقل البري للمسافات البعيدة، الا ان هذه المشكلة في طريقها الى الحل بعد ان احيت كازاخستان شبكة طريق الحرير التي تربط الصين باوربا وكذلك مع دول جنوب غرب اسيا، وقد اتفقت كل من كازاخستان وتركمانستان وايران على ربط سكك حديد بلدانها بموانئ الخليج، وسيتيح هذا الربط نقل البضائع والسلع من الصين وكازاخستان عبر تركمانستان فايران وصولا الى ميناء بند عباس على الخليج، وبما ان العراق وايران اتفقا على الربط السككي بينهما عبر منفذ الشلامجة وبناء جسر على شط العرب فسيكون من السهل الوصول الى اسواق الصين وكازاخستان، وستكون المدة التي يستغرقها نقل البضائع من الصين الى العراق بحدود 15 يوما اما عن طريق البحر فتستغرق بحدود شهر.
وفي اطار تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين فالبلدان بصدد توقيع مذكرة تفاهم شاملة للتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي، ومذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية وغرفة التجارة والصناعة الكازاخية وكذلك مذكرة تفاهم لانشاء مجلس الاعمال العراقي الكازاخي. وقد تم الانتهاء من الترتيبات اللازمة لزيارة وفد من غرفة التجارة الدولية الكازاخية الى بغداد والبصرة قريبا للاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية في العراق، وستمثل هذه الزيارة بداية جدية وعملية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

– هل هناك اتفاقيات بين البلدين في مجال التعليم ؟
لا تعد كازاخستان وجهة للدراسة من قبل الطلبة العراقيين وان قوانين السفر والاقامة فيها لا تشجع على جذب الطلبة العراقيين للدراسة فيها. الا ان السفارة تبذل جهودا لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعليم والتربية الكازاخية تهدف الى تبادل الخبرات العلمية والاساتذة تخصيص منح دراسة متبادلة.

– عقدت في كازاخستان الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية، .وكذلك الجلسة الاولى للامانة العامة للمنظمة الاسلامية للامن الغذائي للمدة من 26 -28 /4/2016. وقد مثلتم العراق في المؤتمر، كيف تقيمون اعمال المؤتمر ومدى استفادة العراق منه.؟
ان موضوع الامن الغذائي والتنمية الزراعية من القضايا التي تهم عدد كبير من الدول النامية ومنها الدول الاسلامية وخاصة الفقيرة منها او التي تعاني من شحة في الاراضي الزراعية والموارد المائية وتخلف البنى التحتية ووسائل الانتاج الزراعي والحيواني، بالاضافة الى المشاكل الاخرى التي تسببها الكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات الداخلية والاقليمية، كل هذه المشاكل تستوجب تعاون دولي واسع يشمل تبادل للخبرات الزراعية واقامة المشاريع المشتركة وتأسيس بنى تحتية حديثة وتشجيع المشاريع الزراعية الاستثمارية، ولهذا الغرض تم تأسيس المنظمة الاسلامية للامن الغذائي وهي منظمة حديثة مقرها استانا تضم حاليا 30 دولة وتسهم مجموعة البنك الاسلامي للتنمية في دعم هذه المنظمة لتدعيم اسسها وجذب اكبر عدد من الدول الاسلامية للمشاركة فيها.
ويهتم العراق باعمال المنظمة الجديدة ويشارك في اجتماعاتها التأسيسية ويدرس وثائق تأسيسها لتحديد الصيغة المناسبة للمشاركة في المنظمة وما توفره هذه المشاركة من نتائج لخدمة مصالحه في مجال الامن الغذائي.
كان من المفروض حضور السيد وزير الزراعة مع وفد فني للمشاركة في المؤتمر الوزاري لوزراء الزراعة في لمنظمة التعاون الإسلامي وكذلك الدورة الاولى للامانة العامة للمنظمة الاسلامية للامن الغذائي ولكن ظروفا طارئة حالت دون ذلك وتم تكليفنا بتمثيل العراق في هذه الاجتماعات.

– كيف هي العلاقات بشكل عام مع دول المنطقة المجاورة لكازاخستان ؟
تعد كازاخستان من اكبر دول اسيا الوسطى مساحة واقتصادا، ودول اسيا الوسطى هي كازاخستان، تركمانستان، طاجكستان، قرغيزيا، واوزبكستان، وللعراق علاقات دبلوماسية مع جميع هذه الدول عدا اوزبكستان التي من المؤمل ان يعلن عن اقامة العلاقات الدبلوماسية معها هذا العام، وتدير السفارة في استانا/ كازاخستان علاقات العراق مع هذه الدول في مختلف المجالات.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google