افتتاح مخيم مؤقت للنازحين في اقليم كوردستان
افتتاح مخيم مؤقت للنازحين في اقليم كوردستان


2016-05-04 09:09:05
شفق نيوز

افتتح في إقليم كوردستان العراق مخيمٌ مؤقت أنشأته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بدعمٍ من وكالاتٍ إنسانية، لإيواء حوالي 1,000 شخصٍ نزحوا مؤخراً من منطقة مخمور.

وقد انتقلت حتى الآن 79 عائلة نازحة (367 شخصاً) إلى المخيم الذي أنشئ على أرض ملعبٍ لكرة القدم في ديبگه، وتعتزم توسعته لإيواء حوالي 550 عائلة.

وبحسب بيان للمفوضية فان هذا الموقع أنشئ استجابة لاحتياجات الأعداد المتزايدة من العائلات النازحة في أحد المخيمات الموجودة أصلاً في ديبگه، والذي يستضيف حالياً 8,000 شخص.

وقد فرت هذه العائلات من شرق نهر دجلة لتفادي الاشتباكات العسكرية الناجمة عن عمليات قوات الأمن العراقية الهادفة لاستعادة السيطرة على القرى الواقعة تحت سيطرة المتطرفين.

ومع استمرار العمليات العسكرية، قد يبلغ عدد النازحين داخلياً الواصلين إلى مخمور خلال الأسابيع القادمة 30,000 شخص.

وقال فريد كوسيغ، رئيس وحدة الاستجابة الميدانية في إربيل لدى المفوضية “ستساعد هذه المنشأة الجديدة في تخفيف الازدحام الذي شهدناه منذ بدء العمليات العسكرية، فالكثيرون كانوا يعيشون في ظروف صعبة، حيث اضطرت عدة عائلات لمشاركة الخيم في بعض الحالات”.

تسلّم الواصلون حديثاً إلى الملعب الفرشات وأدوات المطبخ من المفوضية، إضافة إلى الكيروسين للطهي ومياه الشرب والمواد الغذائية الأساسية من أحد شركاء المفوضية؛ جمعية بارزاني الخيرية.

وتخطط المفوضية لإجراء المزيد من التحسينات في الموقع بما يتضمن إنشاء منطقة مظللة مع اقتراب فصل الصيف.

كما تضع المفوضية خطط الطوارئ لتتمكن من التحضير لاستقبال المزيد من النازحين. وفي هذا الصدد قال كوسيغ “تشير التوقعات إلى أننا سنشهد تزايداً في أعداد الواصلين، ونحن الآن نقيّم مجموعة من المواقع الإضافية التي يمكن إقامة المزيد من المخيمات فيها في حال استدعت الحاجة ذلك، لتأمين المأوى لحوالي 20,000 شخص”.

هنالك حوالي 3.4 مليون عراقي ممن نزحوا نتيجة الصراع في بلدهم، وأكثر من مليون منهم وجدوا المأوى في إقليم كوردستان.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google