زراعة بابل تباشر باستلام و تسويق الحنطة من الفلاحين
زراعة بابل تباشر باستلام و تسويق الحنطة من الفلاحين


2016-05-04 17:58:12
بابل

اعلنت دائرة الزراعة في محافظة بابل، اليوم الاربعاء، المباشرة باستلام محصول حنطة المزارعين عبر منافذ وزارة التجارة والمحافظة التسويقية، توقعت ان تصل عملية تسويق الحنطة لهذا العام الى 270 الف طن، وفيما اشارت الى تقليص الاراضي الزراعية للمحصول الى 30% لشح المياه، كشفت عن تشكيل لجنة عليا للاشراف على حل جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض عملية التسويق.

وقال مدير زراعة بابل المهندس علاء كبة في حديث الى (المدى برس)، إن "المديرية باشرت بعملية استلام وتسويق محصول الحنطة من المزارعين عبر اماكن التسويق والاستلام الخمسة في ثلاثة منافذ تسويقية تابعة لوزارة التجارة و هي (سايلو الحلة الجديد، وسط المدينة، وبسعة اكثر من 80 الف طن حنطة، و سايلو القديم وسط الحلة ويستوعب اكثر من عشرة آلاف طن في حين يستوعب سايلو المرادية ثلاثين الف طن بالقرب من ناحية الكفل، (22 كم جنوبي الحلة)".

وأضاف كبة أن "هناك منفذين تم فتحهما من قبل دائرة زراعة بابل لاستلام محصول الحنطة في ناحية المدحتية (35 كم جنوبي الحلة) والحيدري في ناحية جبلة (50 كم شمال الحلة)"، مشيرا الى أن "دائرة زراعة بابل تتوقع ان يصل المسوق من الحنطة هذا العام الى نفس كمية العام الماضي وهي 270 الف طن عبر المنافذ الحكومية و32 مسوقا للقطاع العام".

وتابع كبة أن "كمية الحنطة المسوقة خلال الايام الماضية وصلت الى سبعة آلاف طن"، لافتا إلى أن "الاراضي التي زرعت هذا الموسم تم تقليصها هذا العام بسبب شحة المياه وبنسبة 30%، ووصلت مساحتها الى 278 الف دونم، بعد ان كانت مساحتها مخصصة ضمن الخطة الزراعية 346 الف دونم"، لافتا إلى أن "هناك اراضي تقدر بـ11 الف دونم زرعت بالحنطة خارج الخطة الزراعية".

وأكد مدير زراعة بابل، أن "ادارة المحافظة شكلت لجنة عليا للإشراف على عملية التسويق مؤلفة من نائب محافظ بابل وممثلين عن وزارتي الزراعة والتجارة، فضلاً عن لجنة الزراعة بمجلس المحافظة وديوان المحافظة والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية لحل جميع المشاكل والمعوقات التي تعترض عملية التسويق".

وأشار كبة إلى أن "البرنامج الوطني للحنطة الذي تنفذه وزارة الزراعة لتطوير وتحديث زراعة الحنطة أسهم كثيراً في زيادة إنتاج المحصول خلال الموسم الماضي حيث وصل إنتاجها إلى اكثر من 300 الف طن".

يذكر أن محافظة بابل(100كم جنوب بغداد) تعتبر من المحافظات الزراعية المهتمة بزراعة المحاصيل الزراعية مثل الحنطة والذرة الصفراء، كانت سباقة في زيادة غلة الدونم الواحد من المحاصيل الزراعية، بسبب استعمالها التقنيات الزراعية الحديثة واستخدام البذور المحسنة.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google