الاحرار تهدد بتشكيل كتلة "عابرة للطائفية لتغيير الرئاسات الثلاث" وتعد اعتكاف الصدر "شعيرة"
الاحرار تهدد بتشكيل كتلة "عابرة للطائفية لتغيير الرئاسات الثلاث" وتعد اعتكاف الصدر "شعيرة"


2016-05-04 17:42:28
بغداد

هددت كتلة الاحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري، اليوم الاربعاء، بـ"تشكيل كتلة عابرة للطائفية لتغيير الرئاسات الثلاث" في حال لم تتكاتف الكتل لإقرار الاصلاحات، وعدت تجاوز النواب على العبادي "افظع مما فعله المتظاهرون"، وفيما وصفت الحديث عن اضرار البرلمان بـ"التهويل"، أكدت ان الصدر "لن يتخلى عن جمهوره واعتكافه شعيرة عبادية".

وقال القيادي في كتلة الاحرار حاكم الزاملي في حديث الى (المدى برس)، إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لن يتخلى عن جمهوره واعتكافه شعيرة عبادية وليس لي الحديث عنها لأنها شأن شخصي".

واضاف الزاملي أن "كتلة الاحرار لها كيانها ومنهجها الخاص ونحن مستمرون به ولدينا حراك سياسي للاستمرار بعملية الاصلاح"، مؤكداً أن "على البرلمان اما ان يعود عراقي موحد ويقر الاصلاحات من خلال تكاتف الكتل لبناء البلد والتخلي عن الحزبية والمحاصصة او سنشكل كتلة عابرة للطائفية والحزبية ونغير الرئاسات الثلاث".

وتابع الزاملي أن "كتلة الاحرار بصدد تشكيل كتلة عابرة للمحاصصة والطائفية والحزبية مع الكتل والاحزاب الاخرى وبعض الجهات التي ستتخلى عن منافعها خاصة وان البلد مر بمرحلة صعبة جدا ولا يمكن الرجوع الى الخلف"، مشيرا إلى أن "الحراك الشعبي الجماهيري لم يكن وليد اللحظة انما هو حراك لفترة طويلة وهناك من حاول استغلاله لولا وجود الصدر وسيطرته على الشارع لحدث اكثر مما حدث يوم السبت الماضي".

ولفت الزاملي الى ان "هذا الحراك لا يمكن السيطرة عليه مرة اخرى وما حدث في الخضراء قد يعاد وبشكل مغاير"، مؤكدا أن "الحديث عن وجود تخريب بمجلس النواب ما هو الا تهويل وتكاليف الاضرار لن تتجاوز المليون دينار عراقي لكن هناك من سيحاول استغلالها ماديا لان الفساد متجذر في نفوسهم".

وتساءل الزاملي أن "نائب او نائبة عندما يتجاوزون على رئيس وزراء يمثل رمز من رموز العراق ويقوم برميه بقناني المياه ويتلفظ بألفاظ قبيحة بحقه لا يعني ذلك تجاوزا على هيبة الدولة في وقت يفترض ان يكون النائب مشرعا للقانون وممثلا للشعب".

وشدد الزاملي أن كتلته "ترفض التجاوز بكل اشكاله"، معرباً عن استغرابه من "ارتكب هذه الافعال التي تعد تخريبا ايضا كان نائباً يتقاضى راتبا عاليا ولديه حمايات ويتنعم بوضع نفسي مستقر كيف لمواطن بسيط ليس لديه مأكل ومشرب ووضعه النفسي بائس ويعيش في العشوائيات".

يذكر أن الآلاف من متظاهري التيار الصدري اقتحموا، يوم السبت، (30 من نيسان 2016) المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجاً على عدم تحقيق الإصلاحات الشاملة، وحاصروا موظفي البرلمان وبعض النواب بعد تحطيم أثاث قاعة جلسات المجلس.

وجاء اقتحام المنطقة الخضراء بعد دقائق على إعلان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، خلال مؤتمر صحفي، السبت،(30 من نيسان 2016)، أيضاً، مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم" مهما كانت مطالبه من دون "الإصلاح الجذري"، وفيما أكد أنه بـ"انتظار الانتفاضة الشعبية الكبرى والثورة الشعبية العظمى"، عد أن الشعب هو المعني الوحيد باختيار مصيره "أما بإبقاء المحاصصة أو إسقاط الحكومة برمتها".

يشار إلى أن الرئاسات الثلاث والكتل السياسية دانت، يوم الأحد (الأول من ايار 2016)، اقتحام المنطقة الخضراء من قبل المتظاهرين، أمس السبت (30 من نيسان 2016)، والذي جرى بعد دقائق على إعلان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، خلال مؤتمر صحفي، عن مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم"، وقررت "تكثيف" اجتماعاتها للوصول إلى "الإصلاح الجذري"، وفي حين هددت الكتل الكردستانية بإعادة النظر بمشاركتها بالعملية السياسية، بعد ما وصفت اقتحام المتظاهرين بـ"الضربة الموجعة" للعملية السياسية، عد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أن تحقيق التغيير الوزاري "لا يمكن تحقيقه وسط أجواء التهديد واحتلال البرلمان، مطالباً بـ"إعادة هيبة الدولة".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google