الخزعلي: مطالب السياسيين بالاصلاح هي تمويه والبلد تحكمه اقطاعيات احتكرت خيراته
الخزعلي: مطالب السياسيين بالاصلاح هي تمويه والبلد تحكمه اقطاعيات احتكرت خيراته


2016-05-04 21:35:07
بغداد

عد الامين العام لعصائب اهل الحق، قيس الخزعلي، اليوم الاربعاء، أن مطالبات الاصلاح من قبل المتظاهرين "صادقة" لكنها تأتي للتمويه من قبل الاطراف السياسية للحفاظ على مصالحها، وفيما اتهم شخصيات سياسية مسيطرة على زمام السلطة في العراق بأنها تحولت الى "اقطاعيات سياسية" احتكرت خيرات البلاد، اقترح تقديم موعد الانتخابات البرلمانية واعتماد نظام الاغلبية السياسية في النظام البرلماني الحالي.

وقال الخزعلي، في كلمة له خلال ندوة سياسية عقدت في جامعة كربلاء إن "لا أحد يناقش في انتشار الفساد في العراق ووصوله الى مراحل متقدمة جدا لم تحصل في بلد من بلدان العالم بمراحل تاريخها، وهناك كثرة بالمطالبات بالاصلاح وتعدد المبادرات بذلك، وهناك تقاطع في هذه المبادرات ببعض الحالات".

واضاف الخزعلي، ان "مطالبات الاصلاح من قبل المتظاهرين صادقة، لكن مطالب الاصلاح التي تصدر من الاطراف السياسية التي هي جزء من الحكومة هي مطالب تحت العنوان السياسي وضمن اطار تحقيق او الحفاظ على المصالح التي يمتلكها هذا الطرف او ذاك".

وأوضح الامين العام لعصائب اهل الحق، ان "هناك مسافة شاسعة بين مطالب الاصلاح لدى الجمهور وبين ادعاءات الاصلاح لدى الاطراف السياسية"، مبينا ان "اغلب مطالب الاصلاح لدى الاطراف السياسية هي مناورات ومحاولة لاشغال العراقيين والتمويه عليهم في مطلب الاصلاح الحقيقي".

وشدد الخزعلي على ان "اي عملية للاصلاح لابد ان تكون تدريجية وان تتضمن خطوتها الاولى تشخيص مكامن الفساد واسباب الخلل وتحديد المعالجات لها وآليتها ومن يتولى مهمة تنفيذها، مع الحفاظ على سقف الدستور برغم وجود ملاحظات عليه".

وتابع الخزعلي، ان "هناك عددا محدودا من الشخصيات السياسية في البلاد هي المسيطرة على زمام السلطة ووضع الدولة واحتكرت خيرات البلد من خلال وزراء ونواب، وقد تحولت الى اقطاعايات سياسية مشابهة للاقطاعيات الزراعية التي كانت سابقا"، عادا، النظام البرلماني القائم على المحاصصة بأنه "هو من انتج هذه الاقطاعيات السياسية من خلال ما يسمى بالمشاركة والتوافق وبالتالي اشتركت جميع الاطراف السياسية بالمغانم، دون ان تكون هناك جهة معارضة ورقيب".

واشار الخزعلي، الى ان "عملية الاصلاح الممكن في الوقت الحالي لابد ان تكون بتغيير النظام البرلماني الحالي وآليته الى نظام برلماني يعتمد الاغلبية السياسية، ومن ثم مستقبلا تعديل الدستور وتغيير نظام الحكم في العراق من برلماني الى نظام آخر يكون انسب لوضع البلد"، مقترحا "تقديم موعد الانتخبات في العراق وليس اجراء انتخابات مبكرة للخروج من التعقيد وعنق الزجاجة الذي وصل اليه البلد الان".

ولفت الخزعلي الى ان "مطالب الاصلاح وصلت الى طريق شبه مغلق والعملية السياسية شبه متوقفة، وان اي تغيير بالاشخاص الان لا يحقق اصلاحا اقتصاديا بل يمكن ان يسبب اشكالات تؤثر على الوضع الامني في البلاد، وان اي وزير جديد لا يتمكن من تحقيق شيء في ظل ازمة البلاد المالية".

وكانت الرئاسات الثلاث والكتل السياسية دانت، يوم الأحد (الأول من ايار 2016)، اقتحام المنطقة الخضراء من قبل المتظاهرين، في (30 من نيسان 2016)، والذي جرى بعد دقائق على إعلان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، خلال مؤتمر صحفي، عن مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم"، وقررت "تكثيف" اجتماعاتها للوصول إلى "الإصلاح الجذري"، وفي حين هددت الكتل الكردستانية بإعادة النظر بمشاركتها بالعملية السياسية، بعد ما وصفت اقتحام المتظاهرين بـ"الضربة الموجعة" للعملية السياسية، عد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أن تحقيق التغيير الوزاري "لا يمكن تحقيقه وسط أجواء التهديد واحتلال البرلمان، مطالباً بـ"إعادة هيبة الدولة".

يذكر أن الآلاف من متظاهري التيار الصدري اقتحموا، يوم السبت، (30 من نيسان 2016) المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجاً على عدم تحقيق الإصلاحات الشاملة، وحاصروا موظفي البرلمان وبعض النواب بعد تحطيم أثاث قاعة جلسات المجلس.

وجاء اقتحام المنطقة الخضراء بعد دقائق على إعلان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، خلال مؤتمر صحفي، السبت،(30 من نيسان 2016)، أيضاً، مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم" مهما كانت مطالبه دون "الإصلاح الجذري"، وفيما أكد أنه بـ"انتظار الانتفاضة الشعبية الكبرى والثورة الشعبية العظمى"، عد أن الشعب هو المعني الوحيد باختيار مصيره "أما بإبقاء المحاصصة أو إسقاط الحكومة برمتها".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google