كيري يزور القاهرة لبحث السلام في الشرق الأوسط وليبيا
كيري يزور القاهرة لبحث السلام في الشرق الأوسط وليبيا


2016-05-18 06:00:18
(رويترز

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى القاهرة يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول ليبيا وبحث اقتراح من الرئيس المصري لمحاولة إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتأتي الزيارة القصيرة التي يقوم بها كيري بعد سلسلة من الاجتماعات الدولية في فيينا بشأن سبل إنهاء الصراع في كل من ليبيا وسوريا.

وقال مسؤول أمريكي إن كيري يرغب في أن يبحث بالتفصيل اقتراحا عرضه السيسي يوم الثلاثاء للتوسط في مصالحة بين الفصائل الفلسطينية المتنافسة لتمهيد الطريق نحو التوصل لاتفاق سلام دائم مع الإسرائيليين.

ومصر أول دولة عربية تعقد معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979 بوساطة الولايات المتحدة لكن توجهات المصريين نحو إسرائيل لا تزال فاترة إلى الآن.

وعرض السيسي اقتراحه في كلمة ألقاها خلال افتتاح عدد من المشروعات الاقتصادية ويأتي في وقت تحاول فيه فرنسا عقد مؤتمر دولي لإجراء محادثات سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير خارجية فرنسا يوم الأحد بأن إسرائيل لا تزال تعارض المبادرة الفرنسية التي كان السبب فيها ضيق باريس إزاء عدم وجود تحرك نحو حل الدولتين منذ انهيار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي كانت ترعاها واشنطن في 2014.

وقال المسؤول الأمريكي دون أن يدلي بتفاصيل إن كيري تحدث بالهاتف أيضا مع نتنياهو يوم الثلاثاء.

وسوف ينقل الوزير الأمريكي إلى الرئيس المصري تفاصيل الاجتماع الذي عقد في فيينا يوم الاثنين والذي عبرت خلاله القوى الكبرى عن استعدادها لبحث مطالب حكومة الوفاق الوطني الليبية بمنحها استثناءات من حظر تفرضه الأمم المتحدة على تصدير السلاح إلى ليبيا لمساعدتها في السيطرة على الدولة.

ويعول الغرب على الحكومة الليبية الجديدة التي تساندها الأمم المتحدة في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية ووقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط برغم أن الحكومة لم تسيطر بالكامل حتى الآن على العاصمة طرابلس.

(إعداد محمد عبد اللاه للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google