مجلس دولي للاجئين: ما من طرق آمنة للمدنيين في الفلوجة و50 الف محاصر في المدينة
مجلس دولي للاجئين: ما من طرق آمنة للمدنيين في الفلوجة و50 الف محاصر في المدينة


2016-05-25 05:59:02
بغداد

قال المجلس النرويجي للاجئين يوم الثلاثاء انه لا توجد ممرات وطرق امنة لخروج المدنيين المحاصرين من مدينة الفلوجة في محافظة الانبار والتي تشهد عمليات عسكرية لتحريرها من قبض تنظيم داعش الذي فرض سيطرته عليها قبل اكثر من عامين.

وقال المجلس في بيان انه مع تواصل العمليات العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة، أصبحت آلاف العائلات محاصرة داخل منطقة النزاع من غير وجود طريق آمن للخروج. وخلال الليلة الماضية، استمر الحظر المفروض على المدنيين الذين حاولوا الفرار ولم يتمكن أي منهم من ذلك بسلامة. واعتبارًا من صباح الثلاثاء، هنالك ما يقارب 50,000 مدني محاصر في الفلوجة نتيجة للعمليات العسكرية التي وقعت يوم أمس.

وأشار البيان الى ان ثمانين عائلة تمكنت من الفرار بسلامة قبل ساعات قليلة من بدء النزاع.

الى ذلك قال مدير مكتب المجلس النرويجي للاجئين في العراق نصر مفلحي: “يبدو أنه لم يعد من الممكن لأحد الخروج من المدينة، هنالك الآلاف المحاصرين في الفلوجة في حيث تفاقمت عمليات القتال العنيفة على عتبات بيوتهم. وإن الأسر نفسها التي عانت نقصًا في المواد الغذائية والطبية خلال الأشهر الماضية أصبحت عالقة اليوم وسط تبادل إطلاق النار، ويجب بصورة ملحة منح هؤلاء السكان طرق آمنة للخروج لكي نتمكن أيضًا من تقديم المساعدات إليهم. ويجدر بجميع أطراف النزاع توفير مخارج آمنة للمدنيين”.

وبحسب البيان فانه تشير الأسر القليلة التي تمكنت من الفرار بسلامة تجاه مخيمات النزوح عن الرحلة الخطيرة خارج المدينة التي قاموا بها قبل بدء العمليات العسكرية. لقد بحثوا عن الآمان في المخيمات في عامرية الفلوجة، التي تبعد 30 كيلومترًا عن قلب المدينة، حيث يزوّد المجلس النرويجي للاجئين العائلات النازحة حديثًا بالمساعدات الملحة كالمياه الآمنة والطرود الغذائية ومواد النظافة الصحية.

وتابع البيان انه يقدر أن ما لا يقل عن 7,000 عائلة ستصبح نازحة داخليًا في الفلوجة في حال استمر القتال العنيف. إذ تواجه العراق حاليًا أزمة نزوح معقدة ومضاعفة مع أكثر من 1,1 مليون نازح داخل العراق خلال العام الماضي وحده، ومع مجموع هائل يصل حاليًا إلى 3,4 مليون نازح داخليًا في جميع أنحاء البلاد.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google