تخصيص خمسة مليارات دولار من قرض البنك الدولي لمشاريع المحافظات
تخصيص خمسة مليارات دولار من قرض البنك الدولي لمشاريع المحافظات


2016-05-24 23:55:00
ذي قار

كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق مع اللجنة الاقتصادية في مكتب رئيس الوزراء ووزارة التخطيط لتخصيص خمسة مليارات دولار من قرض البنك الدولي لمشاريع المحافظات، فيما أكد أن المبلغ سيسهم في إعادة العمل بمشاريع المحافظات وتأمين الخدمات الأساسية وتسديد ديون الشركات.

وقال الناصري في بيان إن "اللقاءات السابقة مع اللجنة الاقتصادية في مكتب رئيس الوزراء ووزارة التخطيط أسفرت عن اتفاق على تخصيص نحو خمسة مليارات دولار للمحافظات من اجمالي قرض البنك الدولي"، مبيناً أن "التخصيصات المذكورة ستسهم في حال اطلاقها بمعالجة المشاكل المالية التي تسببت بتوقف المشاريع وفتح آفاق العمل في المشاريع المستقبلية فضلاً عن تسديد ديون الشركات المترتبة على تنفيذ المشاريع".

وشدد الناصري على "اهمية القرض وانعكاسه ايجابياً على تنفيذ المشاريع سواء التي توقفت بسبب الأزمة المالية أو تلك التي اقرت ضمن الخطة التنموية السابقة للمحافظة وحظيت بموافقة وزارة التخطيط ولم يجر تنفيذها أو المشاريع قيد الاعلان"، متوقعاً أن "يسهم رفد الاقتصاد المحلي بتلك الاموال في انعاش عملية الاعمار وديمومة عمل المشاريع وتأمين الخدمات الاساسية للمواطنين وتنشيط الحركة الاقتصادية".

ويبلغ عدد المشاريع التي توقفت في محافظة ذي قار بسبب نقص التمويل 444 مشروعاً تتوزع على 22 قطاعاً خدمياً وتنموياً .

وكان العشرات من المقاولين وأصحاب الشركات في محافظة ذي قار تظاهروا، في (26 من آب 2015)، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية الخاصة بمشاريع عام 2013، وفيما أشاروا إلى إن الأموال المخصصة لتمويل مشاريع المحافظة لا تغطي سوى 10% من مستحقات المقاولين، هددوا بالاعتصام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وكان محافظ ذي قار أكد، في (14 من حزيران 2015)، أن الأموال المخصصة للمشاريع لا تغطي الديون المستحقة للشركات والمقاولين، وكشف أن إدارة المحافظة ستعتمد الآلية التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً في تسديد تلك الديون ووفق النسب المئوية المتحققة في انجاز المشاريع.

وكان محافظ ذي قار أكد، في (14 من حزيران 2015)، أن تمويل مشاريع المحافظة والخطة المعتمدة في هذا المجال تتطلب أكثر من 800 مليار دينار بصورة عامة، وفيما أشار إلى أن ديون مستحقة وواجبة الدفع على تم انجازه من مراحل عمل المشاريع المذكورة يتطلب أكثر من 115 مليار دينار.

وكان مجلس محافظة ذي قار، أعلن في 23 من نيسان 2014 ، أنه صوت بالإجماع على موازنة خطة مشاريع تنمية الأقاليم بقيمة 992 مليار دينار، وعدها "الموازنة الأكبر" في تاريخ المحافظة، فيما أكد أنها تتضمن أكثر من 340 مشروعاً تتوزع على 20 قطاعاً خدمياً وتنمويـاً، إلا أن الخطة المذكورة تعذر تنفيذها بسبب عدم إقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google