مرونة كرديّة تُنعش آمال انعقاد البرلمان غداة نظر الاتحاديّة بطعون الكُتل
مرونة كرديّة تُنعش آمال انعقاد البرلمان غداة نظر الاتحاديّة بطعون الكُتل


2016-05-24 23:57:55
بغداد

لن تحسم المحكمة الاتحادية "أزمة البرلمان" في وقت قريب. هكذا ترى أغلب الكتل السياسية عشية انعقاد الجلسة الاولى للمحكمة، التي اعلن عنها قبل اسبوع، للنظر بدعاوى الطعن المرفوعة امامها.

وعلى رغم طلب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم من القضاء بضرورة الإسراع بإعطاء قرارها حول ازمة الشرعية، إلّا ان القوى السياسية بدأت تتحدث عن إمكانية عقد جلسة برلمان جديدة قبل ان تنطق المحكمة بالقرار النهائي.

إلى ذلك أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس، ان رئاسة المجلس قررت رسمياً عقد جلسة للبرلمان يوم الأحد المقبل.

مرونة كرديّة

وأعادت المرونة في الموقف الكردي، حول الازمة في بغداد، الامل في تحقيق جلسة برلمانية برئاسة سليم الجبوري. في حين مازال فريق المعارضة (جبهة الإصلاح) ملتزما بتعليق حضوره لحين قيام القضاء بحسم الامر قانونياً.

وقالت النائبة آلا طالباني، رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني امس، ان رؤساء الكتل الكردستانية قرروا زيارة بغداد الاسبوع المقبل للاجتماع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي.

واشارت طالباني، في حديث صحفي، الى أن "الشخصيات العراقية تقوم بزيارة إقليم كردستان لكي يوافق الكرد على الرجوع الى العاصمة بغداد".

والتقى وفد من فريق (جبهة الاصلاح) بالقيادات الكردية، مطلع الاسبوع الحالي". وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري زار الاقليم مرتين للتأكيد على اهمية "الدور الكردي في عودة جلسات مجلس النواب".

كما ارسل رئيس الوزراء العبادي وفدا برئاسة علي العلاق النائب والقيادي في حزب الدعوة، قبل اسبوعين الى كردستان، لـ"تطييب خواطر الكرد"، كما جاء في بيان للوفد.

بدوره يقول عرفات كرم، النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان "لاجدوى من التفاوض مع العبادي، فان الاخير قد اخفق بالإيفاء بوعوده السابقة".

ويطالب الكرد، منذ حادثة اقتحام البرلمان الاولى، نهاية نيسان الماضي، بضرورة اعطاء رئيس الحكومة، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، ضمانات لعدم تكرار ماحدث.

وأعاد متظاهرون، اغلبهم من التيار الصدري، اقتحام الخضراء بعد اسبوعين من الحادث الاول. ودخل المحتجون مبنى امانة مجلس الوزراء، قبل ان يتم اخراجهم بعد وقت قصير.

ويخشى النائب عرفات كرم، ان "يكون الاقتحام الثالث يستهدف رئاسة الجمهورية". ويفترح "التفاوض واخذ الضمانات هذه المرة من التحالف الوطني"، معللا ذلك بان "العبادي لم يف بوعوده حول رواتب الاقليم والبيشمركة".

وقال نواب عن التحالف الوطني، بعد ثاني اقتحام تتعرض له المنطقة الخضراء، ان ما جرى قد "نسف" جهود استئناف جلسات البرلمان مرة اخرى. مستبعدين امكانية انعقاد الجلسات مرة اخرى، قبل ان تحسم "المحكمة" الاتحادية بالدعاوى المرفوعة امامها.

الاتحادية والنفس الطويل

في غضون ذلك حددت السلطة القضائية، الاسبوع الماضي، يوم الـ25 من شهر ايار الحالي (اليوم)، موعدا للجلسة الاولى للنظر بدعاوى الطعن بآخر جلستين عقدهما البرلمان.

ووجهت المحكمة الاتحادية العليا خطابا إلى جميع اطراف دعاوى الطعن في دستورية جلستي البرلمان المنعقدتين الشهر الماضي لتقديم اجاباتهم وفقاً للمدد القانونية ليتسنى حسمها بأسرع وقت، مؤكدة ن جلستها ستكون علنية للجميع بمن فيهم الجمهور.

وقدم 3 وزراء، ممن تمت اقالتهم في جلسة 26 نيسان، فضلا عن 3 نواب من المعتصمين، طعونا لدى المحكمة الاتحادية لإلغاء جلسة البرلمان التي شهدت التصويت على جزء من الكابينة الوزارية.

في هذه الاثناء، توقع النائب عبدالرحمن اللويزي، عضو جبهة الاصلاح، ان تقوم "المحكمة الاتحادية بإلغاء جلستي البرلمان، 14 نيسان (التي شهدت اقالة سليم الجبوري)، و26 نيسان".

واقترح اللويزي، حلاً وسطاً للخروج من الجمود السياسي واستئناف جلسات البرلمان مرة اخرى، خاصة وان "قرار الاتحادية قد يتأخر لأشهر"، حسب تقديرات النائب.

وتضمن مقترح النائب عن جبهة الاصلاح "تشكيل هيئة رئاسة مؤقتة للبرلمان باتفاق الكتل السياسية واعطاء سليم الجبوري إجازة مفتوحة، لحين حسم المحكمة الاتحادية للموقف".

ويعتمد عضو جبهة الاصلاح في مقترحة على المادة 11 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على ما يأتي: "في حالة تعذر قيام الرئيس أو نائبيه بمهامهم يتولى رئاسة المجلس من يتم انتخابه بشكل مؤقت بأغلبية الحاضرين للجلسة ذاتها".

ويجد اللويزي ان "هذا المقترح سيبقي على الجبوري في منصبه دون ان يمارس عمله، كما سيعيد العمل في البرلمان، ما قد يحقق مطالب طرفي البرلمان: المعارضة والشرعية".

لقاء رئيس إقليم كردستان

لكنّ النائب محمد نوري، احد اعضاء وفد "جبهة الاصلاح" الذي زار اربيل مؤخرا، والتقى برئيس الاقليم مسعود بارزاني، قال ان "كتلة الاصلاح التي تضم 103 نواب مصرة على ان تقاطع جلسات البرلمان لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية".

واوضح نوري، بان "الجبهة لم تناقش مع بارزاني العودة الى البرلمان، وانما اطلعته على اهداف الجبهة وازالة بعض سوء الفهم او الاخبار المشوهة التي تنقل بشأنها".

النائب عن فريق المعارضة كشف بان الوفد زار ايضا قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية، وقيادات كتلة تغيير الكردية.

من جهته قال النائب كرم، عضو كتلة بارزاني، ان الاخير قال لوفد جبهة الاصلاح بانه "مع الشرعية التي يمثلها رئيس البرلمان سليم الجبوري، لحين قيام المحكمة الاتحادية بحسم الخلاف".

ويرى النائب الكردي ان "الحوار بين الكتل السياسية، قبل اتخاذ قرار بالذهاب الى استئناف جلسات البرلمان، هو الحل الافضل"، معربا عن خشية كتلته "من عدم تحقق النصاب مع رفض فريق المعتصمين الحضور".

الى ذلك توقع ائتلاف الحكيم ان يرجح الموقف الكردي كفة انعقاد جلسات البرلمان.

ورأت النائبة حمدية الحسيني، ان "تواجد القوى الكردية مهم ومؤثر في عودة البرلمان. لو حدث ذلك يمكن ان نعقد جلسة جديدة".

لكن الحسيني فضلت لو يراجع "فريق الاصلاح" مواقفه وابداء بعض المرونة بهدف اعادة تشغيل عجلة البرلمان المعطل منذ مطلع ايار الحالي.

وتوقعت عضو ائتلاف الحكيم ان تأخذ المحكمة الاتحادية وقتا طويلا في النظر بالدعاوى المعروضة امامها، مؤكدة بالقول "لن يحسم الامر في جلسة واحدة".

وكان قيادي في التحالف الوطني، رجح انعقاد جلسة جديدة للبرلمان يوم الاحد او الثلاثاء المقبلين، على ضوء اتفاق سابق جرى بين الكتل الشيعية ورئيس البرلمان، سليم الجبوري.

كما توقع القيادي، يوم الاحد، ان تتوصل "اللجنة الخماسية التي شكلها مجلس النواب، مؤخرا، الى تفاهم مع جبهة الاصلاح". على ان تعقد الجلسات لأسبوع واحد، ثم ترفع لبدء العطلة التشريعية.

وائل نعمة



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google