قلق أممي على حياة المدنيين في الفلوجة بعد مشاركة الحشد الشعبي
قلق أممي على حياة المدنيين في الفلوجة بعد مشاركة الحشد الشعبي


2016-05-25 08:59:05
الفلوجة: مناف العبيدي

وسط انطلاق العمليات المشتركة لمعركة فلوجة، التي انطلقت أمس، تزايد قلق الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بشأن أمن المدنيين بعد إعلان مشاركة الحشد الشعبي في المعركة.

وأصدرت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بيانات، مساء أمس، ناشدتا فيها الأطراف بحماية المدنيين الذين يواجهون صعوبة شديدة للحصول على الغذاء والماء والرعاية الصحية ومعرضين للاستخدام كدروع بشرية.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي النائب رعد الدهلكي لـ«الشرق الأوسط»: «إن ما يحدث في مدينة الفلوجة هو عمليات انتقامية وحشية تستهدف أرواح الأبرياء؛ لأنهم من المكون السني فقط ليس إلا، وما عمليات القصف الوحشي والعشوائي الذي تشنه قوات الميليشيات للحشد الشعبي الموجودة على حدود المدينة إلا دليل واضح على تنفيذ عمليات انتقامية ستشق الصف بين مكونات الشعب العراقي من أجل تنفيذ أجندات خارجية».

كما تابع بالقول: «نحن كنا نطالب ونأمل بسرعة تحرير مدينة الفلوجة وإنقاذ أهلها المحاصرين جوعا ويتعرضون للموت حرقا من خلال البراميل المتفجرة، وطالبنا بتحرير المدينة بواسطة القوات الأمنية العراقية من الجيش والشرطة وأبناء الأنبار الذين تمكنوا من تحرير كبرى مدن المحافظة وهي مدينة الرمادي، وتوجهوا إلى تحرير مدينة هيت بعمليات عسكرية متميزة وبخسائر تكاد لا تذكر، فلماذا هذا الإصرار الحكومي على مشاركة الحشد الشعبي في معركة محسومة أصلا لصالح قواتنا الأمنية؟».

وأضاف الدهلكي: «صرنا نسمع اليوم بوجود الجنرال الإيراني قاسم سليماني قرب الفلوجة واجتماعه بقيادات من الحشد الشعبي، وكل هذه أكاذيب وتأويلات مغرضة الهدف منها زعزعة الشارع السني العراقي الذي يرفض تماما تدخلات إيران وغير إيران في الشأن السياسي والعسكري العراقي».

وأشار إلى أن «نحن نعلم جيدا بعدم وجود سليماني في المنطقة ولكن هذه الأخبار تؤكد لنا أن هناك من يريد خلق رعب في صفوف أهالي مدينة الفلوجة وباقي المدن، كما أن هناك مقاطع فيديو تم نشرها تحرض على قتل جميع المدنيين في داخل مدينة الفلوجة، ووصفهم أحد قادة الميليشيات بالإرهابيين ويجب قتلهم جميعا بمن فيهم العلماء، وهذا التصريح غاية في الخطورة، ويجب على الحكومة العراقية والقيادات العسكرية منع تلك التصريحات ومعاقبة من يدلون بها».

وعن وجود قوات الحشد الشعبي، قال الدهلكي: «إننا نطالب بسحب قوات الحشد الشعبي فورا من أطراف الفلوجة ووقف عمليات القصف الوحشي الذي تسبب في حصد أرواح مئات الأبرياء من أهالي المدينة المنكوبة، وهنا أطالب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والدولية بالتدخل الفوري، وأخذ دورها في عمليات إنقاذ عشرات الآلاف من الأهالي المحاصرين داخل الفلوجة، الذين كنا قلقين جدا على حالتهم المعيشية بعد النفاد التام في الغذاء والدواء، واليوم ازداد قلقنا على أرواحهم بعد سقوط آلاف الصواريخ والقذائف عليهم على مدار الساعة».

وكشف المتحدث الرسمي لقيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول الزبيدي لـ«الشرق الأوسط» أن «المرحلة الثانية من مراحل تحرير مدينة الفلوجة انطلقت اليوم (أمس) بعدما تم عزل المدينة بالكامل بعد تحرير قضاء الكرمة، التي كانت من خلالها تتم عملية وصول التعزيزات العسكرية للمسلحين داخل المدينة».

ومن جانبه، أكد مصدر طبي في مستشفى الفلوجة وصول أكثر من 61 قتيلا وإصابة أكثر من 120 آخرين جراء القصف الكثيف بالراجمات والمدفعية والصواريخ شديدة الانفجار لأحياء متفرقة من المدينة.

من جهة أخرى، تمكنت عائلات من أهالي مدينة الفلوجة من الخروج من المدينة والإفلات من قبضة تنظيم داعش والقصف الوحشي، وقال عضو المجلس المحلي لناحية عامرية الفلوجة خضير الراشد لـ«الشرق الأوسط»: «إن أكثر من 75 عائلة من العائلات المحاصرة داخل مدينة الفلوجة تمكنت من الهرب من قبضة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي ووصلت إلى القوات الأمنية المتمركزة عند المحور الجنوبي لمدينة الفلوجة».

وأضاف الراشد أن «العائلات وعلى الرغم من تمكنها من الإفلات من قبضة المسلحين، فإنها تعرضت إلى إطلاق نار من قبل عناصر التنظيم الإرهابي وبصورة عشوائية، ما تسبب في خلق حالة من الرعب بين الأطفال والنساء، ولكنهم أصروا على مواصلة الطريق والوصول إلى القطعات العسكرية من دون وقوع أي إصابات بينهم، وبدورها قامت قواتنا بنقل العائلات على الفور إلى المناطق الآمنة، وقدمت لهم المساعدات الطبية والغذائية، ومن ثم قامت بإيصالهم إلى ناحية عامرية الفلوجة».



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google