الحكيم: الخلاف هو من تسبب بسقوط الموصل وصلاح الدين والرمادي
الحكيم: الخلاف هو من تسبب بسقوط الموصل وصلاح الدين والرمادي


2016-05-25 19:29:01
بغداد

اعتبر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، الأربعاء، أن الخلاف هو من تسبب بسقوط الموصل وصلاح الدين والرمادي، فيما أشار الى سعيه لتشكيل أغلبية مريحة داخل مجلس النواب تدعم حكومة "قوية" وتنهي الخطوات الإصلاحية.

وقال الحكيم في كلمة ألقاها، اليوم، خلال حفل بمناسبة ذكرى مولد الإمام المهدي "ع" إن "الخلاف هو من تسبب بسقوط الموصل وصلاح الدين والرمادي، والبعض تصور واهما أن هذه ليست معركته والبعض الآخر تصور واهما أن من جاء محتلا جاء لنصرته".

وحذر الحكيم من أن "التحديات المركبة التي يواجهها العراق اليوم هي الأخطر منذ التغيير في عام 2003 ولابد من التعامل معها بعقلانية وتقديم حلول جذرية لا ترقيعية من اجل التقدم إلى الأمام بخطوات صحيحة وواثقة"، لافتا الى أن "على الطبقة السياسية إنتاج حلول وأفكار غير تقليدية لإنقاذ الوضع، فالجمود على القواعد والأطر القديمة ما بات كافيا لإنتاج الحلول الحقيقية، ولابد من انهاء هذه الحالة الخطيرة وبأسرع وقت".

وأضاف أن "الشلل يصيب البرلمان والحكومة، وحالة القلق والترقب والتخبط تصيب القوى السياسية، وهناك حملة إعلامية مركزة وعشوائية تحاول خلط الأوراق وزيادة الإرباك وتوسيع مساحة اليأس في المجتمع العراقي"، مبينا أنه "من وسط حالة الشلل والقلق والإحباط انطلق مشروع الكتلة الوطنية للإنقاذ وتتركز مبادؤها على الإصلاح".

وتابع الحكيم "نعمل على تحقيق أغلبية مريحة تدعم حكومة قوية وتنهي الخطوات الإصلاحية المتلكئة وتقر القوانين المهمة والاستراتيجية"، مشيرا الى أن "مشروع الكتلة الوطنية للإنقاذ ينطلق من الاتفاق على المبادئ الأساسية للعمل الجاد والرؤية الاستراتيجية للعلاقة بين مكونات الشعب في عراق فيدرالي ديمقراطي".

ويمر العراق بأزمة سياسية حادة أدت الى شل عمل مجلس النواب والحكومة، فيما قدمت بعض الكتل السياسية مقترحات للخروج من الأزمة بأسرع وقت، لكنها لم تحظ بتوافق كلي.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google