الصالحي يؤكد مقاطعة النواب التركمان لجلسة البرلمان
الصالحي يؤكد مقاطعة النواب التركمان لجلسة البرلمان


2016-05-26 05:04:55
كركوك

أكد رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، الاربعاء، مقاطعة النواب التركمان لجلسة مجلس النواب المقبلة، فيما عزا السبب الى تهميش المكون التركماني في مجلس الوزراء.

وقال الصالحي إن "الجبهة التركمانية وخلال مشاركتها في اجتماع رؤساء الكتل النيابية مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، مساء أمس، ابلغت الجميع بأن النواب التركمان جميعاً لن يحضروا جلسة يوم الأحد المقبل لمجلس النواب وذلك نتيجة التهميش للمكون التركماني في مجلس الوزراء".

وأضاف الصالحي أن "النواب التركمان سيستمرون بمقاطعة هذه الجلسات حتى تمثيل التركمان في الكابينة الوزارية الحالية"، مبيناً أن "الحضور سيقتصر على الجلسات التي تخص الجانب الأمني والوقوف الى جانب الشعب العراقي لمناقشة التطورات الأمنية بعد موجة العنف التي شهدها البلاد في الآونة الاخيرة".

وكانت رئاسة مجلس النواب قررت، أمس الثلاثاء، عقد جلسة مجلس النواب يوم الأحد المقبل، الـ29 من أيار، وفيما ابدت استعدادها لعقد جلسة خاصة لإعادة موضوع "إقالة هيئة الرئاسة" وفق النظام الداخلي، أكدت أن الظرف الذي يمر به العراق "يستدعي وقفة جادة ومخلصة" لإيجاد الحلول للعقبات القائمة.

وكان ائتلاف دولة القانون أكد، أمس الثلاثاء، أن الأجواء ايجابية لعقد جلسة البرلمان الأسبوع المقبل لإرسال رسالة اطمئنان بشأن الوضع السياسي، في حين بين أن تحالف القوى العراقية والكتل الكردستانية أكدوا حضور الجلسة لكن التيار الصدري رهن ذلك بتقديم كابينة التكنوقراط للتصويت.

واقتحم الآلاف من المتظاهرين لاسيما من أتباع التيار الصدري، في (العشرين من أيار 2016 الحالي)، المنطقة الخضراء، ومقر رئاسة الوزراء، ما أدى إلى تصدي القوات الأمنية لهم بالماء الحار والقنابل المسيلة للدموع، ومن ثم الرصاص المطاطي والحي، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن اثنين منهم وإصابة المئات، في تطور خطير يؤشر مدى تفاقم الأمور والنقمة الشعبية من جراء "العقم السياسي" وعدم تحسن الخدمات ومحاسبة الفاسدين وتنفيذ إصلاحات حقيقية، لاسيما أن الكثير من المحافظات تشهد تظاهرات متواصلة منذ (الـ31 من تموز 2015)، من دون تطور يذكر.

يذكر أن الآلاف من متظاهري التيار الصدري اقتحموا، في (30 من نيسان 2016) المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجاً على عدم تحقيق الإصلاحات الشاملة، وحاصروا موظفي البرلمان وبعض النواب بعد تحطيم أثاث قاعة جلسات المجلس.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google