ذي قار تتهم محافظ المثنى بعرقلة المشاريع النفطية
ذي قار تتهم محافظ المثنى بعرقلة المشاريع النفطية


2016-05-27 07:42:00
ذي قار

اتهم رئيس لجنة النفط والموارد الطبيعية في مجلس محافظة ذي قار يحيى المشرفاوي الخميس محافظ المثنى فالح الزيادي بإعاقة وإيقاف المشاريع النفطية المشتركة لأسباب تتعلق بمطالبة الشركات الاجنبية العاملة في تلك المشاريع الخضوع الى ارادة محافظ المثنى بعيدا عن التعاون مع هيئة حقول نفط ذي قار.

وقال المشرفاوي ان المحافظة منعت مؤخرا شركة الانابيب النفطية الصينية cpp من مباشرة العمل في مشروع بناء مستودع كبير للنفط الخام داخل حدود محافظة ذي قار غرب ناحية البطحاء بسعة اكثر من 4 ملايين برميل للضغط على الشركة بان تكون العمالة المحلية من اهالي المثنى.

مشيرا الى ان هذه الاجراءات ادت الى توقف ادخال العديد من الاليات والمعدات الى المشروع من موانىء البصرة بسبب منع محافظ المثنى دخولها.

وأوضح المشرفاوي ان محافظ المثنى فالح الزيادي قام بالعديد من التجاوزات على حدود محافظة ذي قار مؤخرا ومنها منع وطرد الشركات الاجنبية العاملة في الرقعة الاستكشافية العاشرة، ومنها تحالف شركتي لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية والتي تتضمن 25 بالمائة من الرقعة حصة لمحافظة ذي قار وإدارة الرقعة بالكامل حيث تخضع الى هيئة حقول نفط ذي قار في ممارسة جديدة للضغط على الشركات العاملة من اجل قطع علاقتها بمحافظة ذي قار والتعامل بشكل مباشر مع محافظ المثنى عن طريق شركة نفط الجنوب. حسب قوله.

مشيرا الى ان ذي قار ستعمل على تشكيل وفد رسمي للتفاوض مع محافظة المثنى للوصول الى حلول ناجعة او اتخاذ اجراءات اخرى لم يكشف عنها مع محافظة المثنى في حال عدم التوصل الى حلول مناسبة.

يذكر ان وزارة النفط وقعت في السابع من تشرين الثاني 2012 عقدا نهائيا مع ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية لاستثمار الرقعة الاستكشافية العاشرة ضمن جولة التراخيص النفطية الرابعة التي أعلنت عنها الوزارة، فيما اعلنت هيئة حقول نفط ذي قار في 16 اذار من عام 2013 عن بدء أعمال المرحلة الأولى لاستكشاف النفط في الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة بين محافظتي ذي قار والمثنى من قبل ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد صادق منتصف عام 2014 على عقد بقيمة 607 ملايين دولار مع شركة الأنابيب النفطية الصينية cpp من أجل تشييد مستودعات لخزن النفط قرب حقل الناصرية النفطي شمال غرب محافظة ذي قار.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google