النجيفي يهنئ لاريجاني لمناسبة تجديد انتخابه رئيسا لمجلس الشورى الايراني
النجيفي يهنئ لاريجاني لمناسبة تجديد انتخابه رئيسا لمجلس الشورى الايراني


2016-05-29 17:26:00
بغداد

هنأ رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح أسامة النجيفي، الاحد، رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني لمناسبة تجديد انتخابه لرئاسة المجلس.

وقال النجيفي في رسالة تهنئة وجهها الى علي لاريجاني لمناسبة تجديد انتخابه لرئاسة مجلس الشورى في جمهورية ايران الاسلامية، "تلقينا ببالغ السرور نبأ تجديد انتخابكم لدورة جديدة لمجلس الشورى الايراني، متمنين لكم موفور الصحة والعافية ولمجلسكم الموقر التوفيق والنجاح ، والى المزيد من التطور بالعلاقات الثنائية بين بلدينا الجارين المسلمين في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

كما عبر النجيفي للاريجاني عن "خالص التهاني واطيب التبريكات لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك".

وأعيد، اليوم الاحد التاسع والعشرين من ايار 2016، انتخاب "المحافظ المعتدل" علي لاريجاني، رئيسا لمجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، بـ173 صوتا مقابل 103 لخصمه "الإصلاحي" محمد رضا عارف.

وحقق لاريجاني، 57 عاما، بذلك فوزا كبيرا بحصوله على أكثر من 61 في المئة من الأصوات خلال عملية الانتخاب التي شارك فيها 281 من أصل 290 نائبا في البرلمان.

وجرى التصويت إثر انتخابات تشريعية سمحت بإعادة توازن للقوى بين المحافظين من جهة، والإصلاحيين المتحالفين مع المعتدلين بقيادة الرئيس حسن روحاني من جهة أخرى.

وتفيد أرقام وضعتها وكالة الصحافة الفرنسية غداة الانتخابات التشريعية استنادا إلى نتائج رسمية، بأن الإصلاحيين حصلوا على 133 مقعدا، فيما حصد المحافظون 125 مقعدا والمستقلون 26 مقعدا.

وفضل النواب الذين انتخبوا بدعم من الأحزاب الإصلاحية والمعتدلة التصويت للاريجاني المؤيد للاتفاق الذي وقع بين طهران ومجموعة الدول الست في تموز 2015 حول البرنامج النووي الإيراني. ونجح لاريجاني أيضا في كسب تأييد المستقلين.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google