العلاقات أقوى من غضب تركيا لوصف ألمانيا لمذابح الأرمن بالإبادة
العلاقات أقوى من غضب تركيا لوصف ألمانيا لمذابح الأرمن بالإبادة


2016-06-04 01:00:56
رويترز

كان الغضب التركي من وصف ألمانيا لمذابح الأرمن عام 1915 بالإبادة الجماعية سريعا لكن يرجح أن يكون رد فعل أنقرة استعراضيا أكثر من أي شيء آخر مثلما كان اقتراع مجلس النواب الألماني (البوندستاج) نفسه رمزيا.

وأصدر المشرعون الألمان قرارهم بأغلبية ساحقة يوم الخميس وأسرعت تركيا إلى الرد باستدعاء سفيرها من ألمانيا كما استدعت دبلوماسيا ألمانيا كبيرا إلى وزارة الخارجية في أنقرة.

واتحدت الصحف التركية من كل الاتجاهات السياسية في إبداء الغضب من القرار الألماني وشبهت صحيفة موالية للحكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأدولف هتلر وفعلت نفس الشيء صحيفة معارضة.

ومذابح الأرمن قضية حساسة بالنسبة لأنقرة التي تأخذ الانتقادات الأجنبية لها بحساسية. وترفض تركيا وجهة النظر القائلة إن المذابح التي ارتكبتها السلطات العثمانية ضد المسيحيين الأرمن في الحرب العالمية الأولى ترقى إلى الإبادة الجماعية.

وقال مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن الواقع الاقتصادي سيقيد رد الفعل التركي. وألمانيا هي السوق الرئيسية للصادرات التركية بقيمة بلغت 13.4 مليار دولار العام الماضي.

وألمانيا موطن أكثر من ثلاثة ملايين تركي. وهذه الروابط يرجح ألا يلحق بها ضرر دائم وكذلك المحادثات التركية مع الاتحاد الأوروبي لإنهاء أزمة تدفق المهاجرين على الدول الأوروبية عبر تركيا وطلب أنقرة أن يسافر الأتراك إلى دول الاتحاد دون تأشيرة.

وقال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية لرويترز "رد فعلنا على ألمانيا سيكون مقصورا على رد الفعل السياسي." وأضاف "لا نعتقد أنه سيصل إلى مستوى العقوبات الاقتصادية... لا نريد أن نقول إننا سنعاقب ألمانيا ثم نجد أنفسنا عاقبنا مواطنينا الذين يعيشون هناك."

واتخذ رئيس الوزراء بن علي يلدريم موقفا مماثلا. وقال للصحفيين قبل سفره في زيارة رسمية لأذربيجان "يجب ألا يتوقع أحد أن تفسد العلاقات الألمانية التركية بالكامل. لكن يجب ألا يتوقع أحد أننا لن نرد."

ولا تزال طبيعة ونطاق أعمال القتل التي تعرض لها الأرمن مثار خلاف كبير. وتقر تركيا بأن كثيرا من الأرمن قتلوا لكنها تنفي أن يكون عددهم 1.5 مليون شخص كما ترفض وصف ما حدث بالإبادة الجماعية وهو تعبير استخدمه كثير من المؤرخين الغربيين والبرلمانات الأجنبية.

وفي السابق وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعمال القتل بأنها "لا إنسانية" وعبر عن حزنه.

وحتى سحب السفير التركي يبدو رمزيا لأن فترة عمله في ألمانيا تنتهي هذا الصيف.

وقال مسؤول ألماني كبير "نحن ننظر إلى ما هو أبعد مما يقوله إردوغان ونركز على ما يفعله في الواقع. إن من الممكن ألا يكون مصرا بشكل خاص على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكنه يريد بوضوح أن يكون من شأن اتفاق تركي مع الاتحاد الأوروبي الحصول على أشياء معينة مثل إلغاء التأشيرات. نعتقد أن له مصلحة قوية في هذا الاتفاق."

(إعداد محمد عبد اللاه للنشرة العربية - تحرير محمد اليماني)



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google