كريستيان جوتش: صندوق النقد الدولي سيمنح العراق 5 مليار دولار في 14 مرحلة
كريستيان جوتش: صندوق النقد الدولي سيمنح العراق 5 مليار دولار في 14 مرحلة


2016-06-05 00:02:28
أربيل

قال رئيس بعثة العراق لدى صندوق النقد الدولي، كريستيان جوتش، إن الصندوق سيمنح العراق 5 مليار دولار في 14 مرحلة، ولكل مرحلة شروط على العراق تنفيذها.

كشف كريستيان جوتش عن محاولتهم في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين حكومة إقليم كوردستان والمركز، مشيراً إلى أن "وزير التخطيط في حكومة كوردستان يحضر الاجتماعات المتعلقة في تنفيذ الاتفاقيات الموجودة بين الطرفين، قائلاً إن أربيل وبغداد اتفقا على بعض النقاط".

أجرت شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن لقاء مطول مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، كريستيان جوتش، حول عدة أمور تتعلق بصندوق النقد الولي، ومنح العراق القروض في الفترة المقبلة.

وفيما يلي نص المقابلة:

رووداو : أعلن صندوق النقد الدولي، عن منحه العراق ملبغ 5 مليار دولار، لماذا اتخذتم هذا القرار؟

كريستيان جوتش : بعد انخفاض أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، وقع العراق في أزمة مالية، وصندوق النقد الدولي مؤسسة دولية، وعندما تدخل أي دولة في أزمة إقتصادية تساعدها الصندوق بمنح القروض، وفي خريف العام الفائت بدأت الاجتماعات بيننا وبين والمسؤولين العراقيين، وبعد ذلك قررنا منحهم مبلغ 5 مليار دولار".

رووداو : هل تستيطع حكومة بغداد حل الأزمة المالية بمبلغ 5 مليار دولار؟

كريستيان جوتش : نعم، أعتقد أنها تستيطع أن تنهي أزمتها المالية بهذا المبلغ، وهناك مشاكل رئيسية، وأن حكومة العراق تصرف جميع المصاريف من الواردات النفطية، وكان سعر برميل النفط يباع في الأسواق بـ 100 دولار، بينما اليوم غير واضح فيما كان سيصل سعر النفط الخام إلى المستويات، والعراق أخطأ عدة مرات في تحديد الميزانية في عام 2014، وتم تخفيض 30% من المصاريف العامة، والهدف من الاتفاقية الموقعة بيننا وبين حكومة بغداد هو تخفيض المصاريف، صحيح، في حال لم يصل سعر البرميل الواحد من النفط إلى 100 دولار، لكن اعتقد سعر النفط سيرتفع، وهذه الديون ستساعد الحكومة العراقية في وضعها الحالي، وهناك مساعدات مالية أخرى ستقدم لها فيما بعد .

رووداو : أحد شروط النقد الدولي للعراق، هي وضع حد للفساد المنتشر في المؤسسات، إلى أي مدى تستطيع مكافحة الفساد؟

كريستيان جوتش : وضع هذا الشرط بعد لقائنا مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وتم زيادة صلاحيات أعضاء الهيئة للقيام بالإجراءات اللازمة.

رووداو : هل ممكن كشف الرواتب ؟

كريستيان جوتش : المهمة ليست فقط كشف الرواتب، بل واردات ثروات الطاقة، في النظام الحالي يتم الكشف عن وارات الثروات الطبيعية، والموارد الرئيسية للشعب، والهدف من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إغلاق أبواب الفساد، وتحديد مواضع الخلل.

رووداو : هل ستنفذ هيئة النزاهة ومكافحة الفساد العقوبات على الشخصيات الفاسدة؟

كريستيان جوتش : وضعنا هذه المواضيع في البرنامج، وأما المسؤلين العراقين هم الذين سيقومون بهذا الإجراء.

رووداو : كما نعلم هناك مشاكل بين أربيل وبغداد تتعلق بالميزانية، والنفط، وطلب ممثل حكومة إقليم كوردستان أثناء زيارته لواشنطن، طلب من المنظمات الدولية بتخصيص حصة كوردستان من المبلغ الذي يحصل عليه العراق، والسؤال هنا هل وضع صندوق النقد الدولي شرط أمام بغداد بدفع مخصصات أربيل؟

كريستيان جوتش : هدفنا هو تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين أربيل وبغداد، ووزير التخطيط في حكومة كوردستان يحضر الاجتماعات المتعلقة في تنفيذ الاتفاقيات الموجودة بين الطرفين، قائلاً إن أربيل وبغداد اتفقا على بعض النقاط.

رووداو : حسناً، هل طلب مسؤولوا صندوق النقد الدولي في الاجتماع، بمشاركة الكورد في الاجتماعات التي تجري بين الطرفين؟

كريستيان جوتش : الحكومة العراقية بنفسها قامت بمشاركة ممثل الكورد في الاجتماعات، ونحن في صندوق النقد الدولي سعداء بمشاركة الكورد؟

رووداو : في حال نفذت العراق شروطكم، ماذا سيقرر صندوق النقد الدولي؟

كريستيان جوتش : في الوقت الحالي مستبعد جداً اصدار أي قرار، لكن اتفقنا نحن الطرفين على منح 5.4 مليار دولار، ووفقاً للقرارات سيتم تحويل الديون إلى قمة العشرين، لأجل مناقشة الشروط .

رووداو : ماهي نسبة الفائدة على القرض الممنوح للعراق؟

كريستيان جوتش : نسبة الفائدة تتراوح بين 1% و 3 % وهي غير ثابتة وقد تتغير.

رووداو : هل سيتم إعطاء ديون الشركات البترولية، ضمن البرنامج المتفق عليه الطرفين؟

كريستيان جوتش : نعم، بحسب البرنامج الحكومة مجبورة بدفع الديون في مدة 90 يوماً الديون لشركات النفط.

رووداو : ليست بغداد وحدها مدينة لشركات النفط، بل أربيل أيضاً عليها ديون الشركات النفطية، وحكومة إقليم كوردستان تقول بسبب عدم دفع بغداد الميزانية، فهي لاتستيطع دفع التزامتها للشركات النفطية، والسؤال ماذا ستحصل عليه أربيل في هذه الاتفاقية؟

كريستيان جوتش : بحسب اتفاقنا فان بغداد وأريبل هما تتكفلان البرنامج.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google